رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

11-1 وتفوق كتالونى فى مواجهات ريال مدريد وبرشلونة بكأس الملك

برشلونة وريال مدريد
برشلونة وريال مدريد

تترقب عشاق الساحرة المستديرة حول العالم الكلاسيكو الناري بين ناديي برشلونة وغريمه التقليدي ريال مدريد، والذي أسفرت عنه قرعة دور نصف النهائي من بطولة كأس ملك إسبانيا.

 

وتأهل الفريق الكتالوني للدور نصف النهائي، بعد فوزه التاريخي على إشبيلية بنتيجة 6-3 في مجموع المباراتين، بينما صعد الفريق المدريدي لهذا الدور بعدما تغلّب على جيرونا بنتيجة 7-3 في مجموع المباراتين.

 

وبهذا الصدد، يستعرض لكم "الكابتن" تاريخ مواجهات الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد في بطولة كأس ملك إسبانيا..

• أُقيمت 33 مباراة كلاسيكو بين الفريقين منذ بداية بطولة كأس ملك إسبانيا في عام 1903.

• فاز برشلونة في 14 مباراة، فيما انتصر ريال مدريد في 12 مواجهة، بينما كان التعادل سيد الموقف في 7 لقاءات.

• سجل ريال مدريد 64 هدفًا، مقابل 63 هدفًا لبرشلونة.

• التقى الفريقان 5 مرات في دور نصف النهائي، فاز خلالها الميرنجي في 4 مباريات ليتأهل للمباراة النهائية، في مقابل مرة واحدة فقط للبلوجرانا.

 



وبالنظر إلى مواجهات الدور نصف النهائي من كأس ملك إسبانيا، سنجد الآتي:

• شهد عام 1916، المواجهة الأولى بين برشلونة وريال مدريد في كأس إسبانيا، وتأهل الفريق المدريدي على حساب غريمه الكتالوني، بعدما فاز الأخير بنتيجة 2-1 في مباراة الذهاب، قبل أن يقلب الريال الطاولة وينتصر بنتيجة 4-1 في الإياب.

جدير بالذكر أن هذه الفترة، لم يكن يُطبّق قانون الهدف بواقع اثنين خارج الأرض، إذ تم إعادة المباراتين باعتبار أن كل فريق فاز في مواجهة.

حينها شهدت مباراة الذهاب التعادل بنتيجة 6-6، بينما نجح ريال مدريد في حسم مباراة الإياب لصالحه بنتيجة 4-2، ولكنه خسر أمام أتلتيك بلباو برباعية نظيفة في نهائي كأس إسبانيا.

 

• شهد عام 1943 أكبر نتيجة في تاريخ مواجهات الفريقين على صعيد جميع البطولات، حيث خسر الميرنجي أمام البلوجرانا بثلاثية نظيفة، قبل أن يحقق الريال ريمونتادا تاريخية بفوزه الكاسح بنتيجة 11-1 في الإياب.

ولكن خسر النادي الملكي أيضًا المباراة النهائية في هذه النسخة على يد أتليتك بيلباو بهدف نظيف.

 

• عام 1954.. في هذا العام تمكّن برشلونة من تحقيق الفوز بنتيجة 3-1 في الإياب، بعدما خسر الذهاب أمام ريال مدريد بهدف نظيف.

وخسر الفريق الكتالوني أمام فالنسيا بثلاثية نظيفة في المباراة النهائية من البطولة في هذه النسخة.

 

• موسم 1992-1993.. تأهل ريال مدريد للمباراة النهائية، بعدما تغلّب على برشلونة بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين، بواقع التعادل الإيجابي 1-1 في الذهاب، والفوز بنتيجة 2-1 في الإياب.

وتوّج ريال مدريد لأول مرة بلقب كأس ملك إسبانيا، بعدما انتصر على ريال سرقسطة بثنائية نظيفة.


 

• موسم 2012-2013.. كانت هذه المواجهة الأخيرة بين الفريقين، والتي انتهت لصالح ريال مدريد الذي وقع في فخ التعادل الإيجابي بنتيجة 1-1 في الذهاب، قبل أن يحقق فوزًا ثمينًا بنتيجة 3-1 في الإياب على ملعب "كامب نو".

ولكن خسر النادي الملكي المباراة النهائية مجددًا أمام جاره أتلتيكو مدريد بنتيجة 1-2، في المباراة التي جمعتهما على ملعب "سانتياجو برنابيو"، بكأس ملك إسبانيا.