رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإمارات تعبر قيرغيزستان بصعوبة وتتأهل لدور ربع النهائي بكأس آسيا

الكابتن

تأهل المنتخب الإماراتي إلى دور الثمانية لكأس الأمم الآسيوية لكرة القدم على أرضه ووسط جماهيره عبر الفوز الصعب على ضيفه منتخب قيرغيزستان 3 -2 اليوم الاثنين على استاد مدينة زايد الرياضية في دور الستة عشر للبطولة.

وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما قبل أن يحسم الأبيض الإماراتي الفوز في الوقت الإضافي.

وتقدم المنتخب الإماراتي بهدف في الدقيقة 14 عن طريق خميس إسماعيل وأدرك منتخب قيرغيزستان التعادل في الدقيقة 26 عن طريق ميرلان ميرزيف ثم سجل علي مبخوت الهدف الثاني للإمارات في الدقيقة 64.

ولكن البديل تورسونالي روستاموف خطف هدف التعادل القاتل لمنتخب قيرغيزستان في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة ولكن البديل أحمد خليل سجل الهدف الثالث للإمارات من ضربة جزاء في الدقيقة 102

ويلتقي المنتخب الإماراتي في دور الثمانية مع نظيره الأسترالي الذي تغلب في وقت سابق اليوم على اوزبكستان بنتيجة 4 -2 بركلات الجزاء الترجيحية.


وبدأت المباراة وسط أفضلية ملحوظة من جانب منتخب قيرغيزستان الذي سيطر على مجريات اللعب تماما في أول عشر دقائق لكن رغم الوصول الفريق أكثر من مرة للمرمى الإماراتي لكنه عجز عن تشكيل خطورة تذكر على الحارس خالد عيسى.

وكان بمقدور علي مبخوت أن يتقدم بهدف مباغت للإمارات في الدقيقة 12 بعدما تلقى تمريرة نموذجية من الحسن صالح أمام المرمى مباشرة، ولكن فاليري كيتشين تدخل في اللحظة الأخيرة وأنقذ الموقف.

وتقدم المنتخب الإماراتي بهدف في الدقيقة 14 عن طريق خميس إسماعيل إثر ضربة ركنية من الناحية اليمنى هيأها خليفة مبارك برأسه قبل أن يكمل اسماعيل الكرة برأسه إلى داخل الشباك.

وأدرك منتخب قيرغيزستان التعادل في الدقيقة 26 عن طريق ميرلان ميرزيف بعدما تلقى تمريرة ذكية من اخالدين اسريلوف داخل منطقة الجزاء ليراوغ خالد عيسى ويسدد كرة زاحفة في الشباك.

وتعرض خليفة مبارك للإصابة ليغادر الملعب ويشارك فارس جمعة بدلا منه.

وكاد إسماعيل مطر أن يضيف الهدف الثاني للأبيض الإماراتي قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول عبر تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء لكن الكرة مرت مباشرة من فوق الشباك.

ومرت أخر الدقائق دون حدوث جديد لينتهي شوط المباراة الأول بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وفي الدقيقة الأولى من بداية الشوط الثاني اهدر علي مبخوت فرصة ذهبية للإمارات بعدما تلقى تمريرة رائعة من بندر الأحبابي أمام المرمى تماما ليسدد برأسه لكن الكرة مرت بجوار الشباك.

وضاعت فرصة مؤكدة لمنتخب قيرغيزستان في الدقيقة 52 بعد أن تصدت العارضة لقذيفة صاروخية بعيدة المدى عن طريق فاليري كيتشين.

واستمرت الإثارة على اشدها في أول ربع ساعة من الشوط الثاني وكاد علي حسن سالمين أن يحرز الهدف الثاني للإمارات بتسديدة بعيدة المدى لكن كوتمان كاديربيكوف حارس قيرغيزستان تصدى له بثبات.

ورد منتخب قيرغيزستان بهجمة سريعة انتهت بتسديدة قوية من فاليري كيتشين لكن خالد عيسى أبعد الكرة لضربة ركنية.

ولاحت فرصة أخرى خطيرة لمنتخب قيرغيزستان إثر ضربة ركنية من الناحية اليمنى قابلها بيكزان ساكينباييف بضربة رأس قوية لكن الكرة مرت مباشرة من فوق الشباك.

وجاءت الدقيقة 64 لتشهد الهدف الثاني للإمارات عن طريق علي مبخوت بعدما تلقى تمريرة رائعة من عامر عبد الرحمن داخل منطقة الجزاء ليهيأ الكرة لنفسه ويسدد بقدمه اليمنى في الشباك.

واهدر تامرلان كوزيوبيف فرصة ذهبية لتسجيل هدف التعادل لقيرغيزستان في الدقيقة 72 بعدما تلقى تمريرة رائعة من كايرات زيرجالبيك أمام المرمى مباشرة لكنه سدد بغرابة شديدة خارج الشباك.

وسجل اسماعيل الحمادي هدفا للإمارات في الدقيقة 75 لكن تم الغاؤه بداعي التسلل.

وضغط منتخب قيرغيزستان بكل خطوطه في الدقائق الأخيرة أملا في تسجيل هدف التعادل.

وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة خطف منتخب قيرغيزستان هدف التعادل القاتل بواسطة تورسونالي روستاموف إثر ضربة ركنية من الناحية اليمنى ارتقى لها روستاموف برأسه في الشباك.

واحتكم الفريقان إلى الوقت الإضافي على شوطين بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدفين لمثلهما.

وفي الدقيقة الثانية من الشوط الإضافي الأول أهدر مبخوت هدفا لا يضيع للأبيض الإماراتي بعدما انفرد بمرمى الخصم تماما لكنه سدد بعيدا تماما عن الشباك.

ومرة أخرى اهدر مبخوت فرصة ذهبية للإمارات بعدما تلقى تمريرة من اسماعيل حمادي على خط المرمى لكنه مرة أخرى سدد خارج الشباك.

واحتسب الحكم ضربة جزاء للإمارات بعد تعرض علي مبخوت للدفع من قبل بيكزان ساكينباييف ليسجل منها البديل أحمد خليل الهدف الثالث في الدقيقة 102.

وكاد البديل باختيار دويشبكفوف أن يحرز هدف التعادل لقيرغيزستان في الدقيقة 107 من ضربة رأس قوية ولكن القائم وقف له بالمرصاد.

وفي الثواني الأخيرة للمباراة حرمت العارضة منتخب قيرغيزستان من هدف محقق لينتهي اللقاء بفوز الإمارات بثلاثة أهداف مقابل هدفين.