رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صدام بين الرجاء وفيتا كلوب من أجل اللقب الكونفدرالي الأول

الكابتن

لأول مرة يلعب فريقا الرجاء الرياضي المغربي، وفيتا كلوب الكونغولي نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية، في مباراة الذهاب غدا على إستاد المركب الرياضي محمد الخامس.

 

وكان الفريقان قد سبق أن التقيا في دور المجموعات لحساب المجموعة الأولى وتعادلا في الذهاب سلبيا، وفاز فيتاكلوب على ملعبه  بهدفين نظيفين، وصعدا على حساب فريقي أسيك ميموزا من ساحل العاج، وأدوانا ستارز الغاني.

 

تصدر الرجاء المجموعة برصيد 11 نقطة جمعها من الفوز في 3 لقاءات، وتعادلين، وهزيمة واحدة مسجلا 14 هدفا، وتلقت شباكه 5 أهداف.

 

 تجاوز الرجاء في دور الثمانية كارا برازفيل الكونغولي، ثم صعد إلى النهائي على حساب  إنييمبا النيجيري، على الجانب الآخر جاء فيتا كلوب وصيفا للمجموعة بـ 10 نقاط حصدها من الانتصار في 3 مواجهات، وتعادل وحيد، وخسارتين محرزا 8 أهداف، ودخل مرماه 5 أهداف، وتفوق في دور الثمانية على نهضة بركان المغربي، ثم تغلب  في دور الأربعة على المصري البورسعيدي.

 

سجل الرجاء عموما 20 هدفا، واستقبلت شباكه 7 أهداف أما فيتا كلوب، فأحرز 16 هدفا، ودخل مرماه 7 أهداف.

 

تقول الأرقام أن دفاعي الفريقين متساويين في القوة، لكن الرجاء يتفوق هجوميا كما أنه يملك هداف البطولة محمود بنحليب بـ 11 هدفا، ومحسن ياجور بـ 6 أهداف، وزكريا حدراف 5 بـ أهداف.

 

أما هداف فيتا كلوب فهو جان مارك ماكوسو بـ 9 أهداف، ويليه فابريس نجوما 3 أهداف.

 

بدأ الرجاء في كأس الكونفرالية الأفريقية، وتجاوز في دور الـ 32 الأول إف سي نوانيبو الموريتاني، ثم تخطى في دور الـ 32 الثاني زاناكو الزامبي.

 

أما فيتا كلوب، فخرج من دوري أبطال أفريقيا في الدور الثاني أمام الدفاع الحسني الجديدي المغربي.

 

هذه المرة السادسة الذي يجمع النهائي بين فريق استهل مشواره في بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، وفريق تحول من بطولة دوري أبطال أفريقيا.

 

الأولى في 2008 وكان النهائي بين الصفاقسي التونسي، والنجم الساحلي التونسي، وكان النجم الساحلي قد خرج من دور الـ 16 في دوري أبطال أفريقيا أمام ديناموز الزيمبابوي، وتوج باللقب الصفاقسي.

 

والثاني جمع بين الأفريقي التونسي الذي أطاح به الهلال السوداني في دور الـ 16 في دوري أبطال أفريقيا، والمغرب الفاسي المغربي، وفاز باللقب المغرب الفاسي في 2011.

 

وفي 2012 حصل ليوباردو دو دوليسي الكونغولي على اللقب على حساب دجوليبا المالي الذي ودع دوري أبطال أفريقيا في دور الـ 16 على يد سان شاين ستارز النيجيري.

 

وتكرر للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في 2013، وأحرز الصفاقسي اللقب متفوقا على تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو الذي أقصاه أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي من دوري أبطال أفريقيا في دور الـ 16.

 

وأخيرا البطولة الماضية، وحصل عليها مازيمبي بالفوز على سوبر سبورت يونايتد الجنوب أفريقي الذي كان قد خرج من الدور الثاني لأبطال إفريقيا أمام سونترال أفريكان سوسيتي يونايتد من زمبابوي.