رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد انتهاء الجولة الخامسة.. 23 منتخبًا تتنافس على 11 مقعدًا بكأس أمم إفريقيا

توجو والجزائر
توجو والجزائر


أسدل الستار، مساء أمس الأحد، على منافسات الجولة الخامسة، من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 بالكاميرون.

وتأهل 13 منتخبًا حتى الآن إلى النهائيات، هي مدغشقر - السنغال - المغرب - مالي - الجزائر - نيجيريا - غينيا - كوت ديفوار - موريتانيا - تونس - مصر - وأوغندا، إلى جانب منتخب الكاميرون "المضيف".

ويتنافس 23 منتخبًا على 10 مقاعد، مؤهلة إلى نهائيات البطولة، التي ستقام خلال شهري يونيو ويوليو من العام المقبل.

"الكابتن" يستعرض الموقف في المجموعات الاثنتي عشرة لتصفيات أمم إفريقيا 2019.

المجموعة الأولي:

حُسم الموقف بشكل رسمي في المجموعة الأولى، حيث حجز منتخبا السنغال ومدغشقر مكانهما في نهائيات البطولة، وذلك منذ الجولة الرابعة.



المجموعة الثانية:

حسم المنتخب المغربي، مقعده في أمم إفريقيا، بعد ضمان تواجده في أحد المركزين الأول والثاني، بالمجموعة، وكذلك بالنسبة لمنتخب الكاميرون "المضيف"، وذلك حسبما تنص عليه لوائح "كاف".



المجموعة الثالثة:

يتنافس منتخبا بوروندي والجابون، على البطاقة الثانية عن المجموعة، بعد أن حصدت مالي البطاقة الأولى.

ويستضيف منتخب بوروندي، نظيره الجابوني، في مباراة الجولة الأخيرة، والمقرر لها أواخر مارس المقبل.

وتحتاج بوروندي للفوز أو التعادل بأى نتيجة، على أقل تقدير من أجل ضمان التأهل. أما المنتخب الجابوني، فلا بديل له سوى الفوز، من أجل التأهل إلى النهائيات.



المجموعة الرابعة:

حسم المنتخب الجزائري، بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة، لتتبقى بطاقة واحدة تتنافس عليها ثلاثة منتخبات، هي بنين وتوجو وجامبيا.

في الجولة الأخيرة، تلتقي الجزائر مع جامبيا، بينما تلتقي بنين مع توجو.

بنين: تحتاج للفوز على توجو، من أجل التأهل إلى النهائيات، دون النظر إلى نتيجة المواجهة الأخرى. أما التعادل، فسيؤهل بنين، شريطة خسارة جامبيا أمام الجزائر.

توجو: فوز توجو على بنين، يؤهلها إلى النهائيات، حتى لو فازت جامبيا، على الجزائر، وذلك أفضلية المنتخب التوجولي على نظيره الجامبي، في المواجهات المباشرة بينهما.

جامبيا: تحتاج للفوز على الجزائر، وتعادل بنين أمام توجو. ففي تلك الحالة، يتساوي المنتخبان الجامبي والبنيني، في عدد النقاط، لكن الأفضلية ستكون لجامبيا، في المواجهات المباشرة.



المجموعة الخامسة:

حسم منتخب نيجيريا، بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة. بينما يتنافس منتخبا جنوب إفريقيا وليبيا، على بطاقة التأهل الثانية.

ويستضيف "فرسان المتوسط"، منتخب جنوب إفريقيا، في مباراة الجولة الأخيرة. 

ويحتاج المنتخب الليبي، للفوز فقط من أجل التأهل. بينما يكفي منتخب "بافانا بافانا"، التعادل من أجل حصد بطاقة العبور إلى أمم إفريقيا.



المجموعة السادسة:

يحيط الغموض، بموقف المجموعة السادسة، خاصة أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لم يحسم الأمر بشأن سيراليون، المستبعدة من المشاركة بقرار من "فيفا"، بسبب التدخل الحكومي في شئون الاتحاد المحلي للعبة.

وتتصدر كينيا، مجموعتها برصيد 7 نقاط، تليها غانا في المركز الثاني، برصيد 6 نقاط. ويحتل منتخب إثيوبيا، المركز الثالث، برصيد 4 نقاط، تليها سيراليون (الموقوفة)، برصيد 3 نقاط.



كان "كاف"، قد أعلن الشهر الماضي إلغاء مواجهتي منتخب سيراليون أمام نظيره الغاني، في الجولتين الثالثة والرابعة، التزامًا بقرار الاتحاد الدولي، بتجميد نشاط كرة القدم في سيراليون.

كما ألغيت مواجهة سيراليون في الجولة الخامسة أمام المنتخب الكيني في الجولة الخامسة، وهو ما بعثر أوراق المجموعة، حيث لم يتحدد بعد موقف منتخب سيراليون، إذا ما كان سيُستبعد من التصفيات، أو سيخوض مواجهاته في وقت لاحق في حالة إحياء "فيفا" مجددًا لنشاطه الكروي.

وقد يلجأ الاتحاد القاري، إما بمنح غانا وكينيا وأثيوبيا، فوزًا اعتباريًا بنتيجة (3-0) في المواجهات المتبقية مع سيراليون، أو شطب نتائج الأخير من المجموعة التي سيتبقى فيها 3 منتخبات فقط؛ بحيث يتأهل صاحبا المركزين الأول، والثاني لكأس أمم إفريقيا.

وفي حال ما إذا تحقق ذلك، يتأهل منتخبا كينيا وغانا إلى النهائيات. 

المجموعة السابعة: 



سيكون باب الاحتمالات، مفتوحاً على مصراعيه في تلك المجموعة، حيث سيحسم الفريقان المتأهلان عن تلك المجموعة، مع نهاية الجولة السادسة والأخيرة.

وفي الجولة الأخيرة، ستلتقي زيمبابوي مع الكونغو. في حين، تستقبل الكونغو الديمقراطية، ضيفتها ليبيريا.

زيمبابوي: يكفي منتخب زيمبابوي، الفوز أو التعادل أمام الكونغو، من أجل ضمان التأهل إلى النهائيات.

ليبيريا: تحتاج للفوز على الكونغو الديمقراطية، من أجل التأهل. بينما يكفيها التعادل من أجل التأهل، بشرط خسارة الكونغو أمام زيمبابوي.

الكونغو الديمقراطية: لا بديل لها سوي الفوز على ليبريا، من أجل ضمان التأهل.

الكونغو: لا بديل لها سوى الفوز على زيمبابوي من أجل ضمان التأهل إلى النهائيات.

ففي حال، فوز الكونغو على زيمبابوي، وفوز الكونغو الديمقراطية على ليبيريا، سيكون موقف المجموعة على النحو التالي:

الكونغو الديمقراطية (9 نقاط) - الكونغو (8 نقاط) - زيمبابوي (8 نقاط) - ليبيريا (7 نقاط). ويتأهل منتخب الكونغو، ثانيًا بأفضلية المواجهات المباشرة.

وفي حال، فوز الكونغو على زيمبابوي، وتعادل ليبيريا أمام الكونغو الديمقراطية، سيكون موقف المجموعة على النحو التالي:

زيمبابوي (8 نقاط) - ليبيريا (8 نقاط) - الكونغو (8 نقاط). فسيتم احتساب نتائج المواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة، واستبعاد نتائجهم مع الكونغو الديمقراطية.

وبذلك، سيكون الموقف النهائي للمجموعة كالاتي: ليبيريا (8 نقاط) - الكونغو (7 نقاط) - زيمبابوي (4 نقاط)، ليتأهل منتخب ليبيريا كأول المجموعة، ومنتخب الكونغو ثانيًا.

المجموعة الثامنة:

حسم الموقف بشكل نهائي في تلك المجموعة، بتأهل غينيا وكوت ديفوار إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية.



المجموعة التاسعة:



حسم منتخب موريتانيا، البطاقة الأولي المؤهلة للنهائيات عن تلك المجموعة، ليتصارع منتخبا أنجولا وبوركينا فاسو على البطاقة الثانية.

وستلتقي بوركينا فاسو ضيفتها موريتانيا. بينما ستحل أنجولا، ضيفة على بتسوانا.

أنجولا: فوز أنجولا على بتسوانا، يصعد بها إلى النهائيات مباشرة. أما التعادل فسيكون كافيًا للمنتخب الأنجولي، شريطة تعثر بوركينا فاسو أمام موريتانيا.

وقد تتأهل أنجولا في حال الخسارة أمام بتسوانا، شريطة تعثر بوركينا فاسو أمام موريتانيا.

بوركينا فاسو: تحتاج بوركينا فاسو للفوز على موريتانيا، شريطة خسارة أنجولا أمام بتسوانا.

وفي حال، فوز بوركينا فاسو على موريتانيا، وتعادل بتسوانا أمام أنجولا، يتساوي المنتخبان البوركيني والأنجولي في عدد النقاط، برصيد 10 نقاط لكل منهما، ليتم الاحتكام إلى نتائج المواجهات المباشرة بينهما.

فازت بوركينا فاسو ذهابًا على ملعبها (3-1). بينما فازت أنجولا إيابًا (2-1). في تلك الحالة، تتأهل بوركينا فاسو رفقة موريتانيا إلى أمم إفريقيا.

المجموعة العاشرة:

حسمت الأمور في تلك المجموعة، بتأهل تونس ومصر إلى النهائيات.



المجموعة الحادية عشرة: 



لم تحسم الأمور حتي الآن، بشأن المنتخبين المتأهلين عن تلك المجموعة، حيث تتصارع منتخبات غينيا بيساو وناميبيا وموزمبيق على بطاقتي المجموعة. 

وفي الجولة الأخيرة، تلتقي غينيا بيساو مع موزمبيق. بينما تلتقي زامبيا مع ناميبيا.

في حال فوز غينيا بيساو وناميبيا، أو تعادلهما في مباراتيهما، يتأهل الفريقان إلى أمم إفريقيا.
 
في حال فوز موزمبيق على غينيا بيساو، وتعادل ناميبيا أمام زامبيا، يتأهل المنتخبان الموزمبيقي والناميبي.

في حال تعادل موزمبيق أمام غينيا بيساو، وخسارة ناميبيا أمام زامبيا. سيتساوي المنتخبان الموزمبيقي والناميبي، في عدد النقاط برصيد 8 نقاط لكل منهما. إلا أن ناميبيا، ستحصد بطاقة التأهل رفقة غينيا بيساو، لتفوقها في المواجهات على موزمبيق.

وفي حال فوز موزمبيق على غينيا بيساو، وخسارة ناميبيا أمام زامبيا، سيتساوى المنتخبان الناميبي والغيني، في عدد النقاط برصيد 8 نقاط لكل منهما. إلا أن غينيا بيساو ستحصد بطاقة التأهل رفقة موزمبيق، لتفوقها في المواجهات على ناميبيا.

المجموعة الثانية عشرة:


تتصارع منتخبات ليسوتو وتنزانيا والرأس الأخضر، على حجز بطاقة التاهل الثانية عن المجموعة، بعد أن حجز أوغندا، البطاقة الأولى.

وفي الجولة الأخيرة، تلتقي تنزانيا مع أوغندا. بينما تلتقي الرأس الأخضر مع ليسوتو.

تنزانيا: فوز تنزانيا على أوغندا، يمنحها التأهل شريطه تعثر ليسوتو أمام الرأس الأخضر.
تعادل تنزانيا أمام أوغندا، يمنحها التاهل شريطه خسارة ليسوتو أمام الرأس الأخضر.

ليسوتو: فوز ليسوتو على الرأس الأخضر، يمنحها التأهل شريطه تعثر تنزانيا أمام أوغندا.
تعادل ليسوتو أمام الرأس الأخضر، يمنحها التأهل شريطه خسارة تنزانيا أمام أوغندا.

وفي حال فوز ليسوتو وتنزانيا في مباراتيهما أو تعادلهم او خسارتهما. سيتساوى الفريقان في عدد النقاط، ليتم الاحتكام لنتيجة المواجهتين المباشرتين بينهما، والتي ستصب في مصلحة ليسوتو.

الرأس الأخضر:

فوز الرأس الأخضر على ليسوتو، يصعد بها إلى النهائيات، بشرط تعثر تنزانيا أمام أوغندا.