رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم.. انطلاق الدور التمهيدى من تصفيات أمم إفريقيا 2025

أمم إفريقيا
أمم إفريقيا

ينطلق اليوم الأربعاء الدور التمهيدي من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 في المغرب بعد أكثر من شهر على ختام فعاليات النسخة الـ34 من كأس أمم إفريقيا في كوت ديفوار.

وتتنافس المنتخبات الثمانية الأقل ترتيبا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، على 4 مراكز للتأهل إلى التصفيات النهائية التي تقام على شكل دور المجموعات، من أجل ضمان مكان في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025 في المغرب.

وسيشارك في التصفيات النهائية 48 منتخبا، على أن يتأهل 24 منتخبا منها إلى البطولة القارية، حسب الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) اليوم الثلاثاء.

ويبدأ الدور التمهيدي من تصفيات كأس أمم إفريقيا الأربعاء، حيث يلتقي منتخب الصومال نظيره إسواتيني، ومنتخب جيبوتي ضيفه منتخب ليبيريا.

وتتواصل التصفيات بإقامة مباراتين يوم الجمعة المقبل حيث يستضيف منتخب ساو تاومي نظيره منتخب جنوب السودان، ويلاقي منتخب تشاد، نظيره منتخب موريشيوس.

ستجرى مباريات الإياب يوم الثلاثاء 26 مارس من أجل تحديد هوية المنتخبات الأربعة التي ستتأهل إلى التصفيات النهائيات للنسخة 35 من كأس أمم إفريقيا.
وحقق منتخب كوت ديفوار لقب النسخة الـ34 لبطولة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت على أرضه، بعدما فاز على نظيره النيجيري في المباراة النهائية للبطولة بهدفين مقابل هدف، ليحصد اللقب الثالث في تاريخه.

ويحمل المنتخب المصري الرقم القياسي لعدد مرات الفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية برصيد 7 ألقاب كان آخرها في 2010، ويأتي خلفه المنتخب الكاميروني بخمسة ألقاب آخرها في 2017 وفي المركز الثالث يأتي منتخب غانا بـ4 ألقاب، ونيجيريا بـ3 ألقاب.
وتستضيف المغرب منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية في الفترة بين 23 يوليو و21 أغسطس من عام 2025، للمرة الثانية في تاريخها.