رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكم نهائى كأس أمم إفريقيا: طموحى المقبل إدارة نهائى كأس العالم

الحكم الموريتانى
الحكم الموريتانى دحان بيده

كشف الحكم الموريتاني دحان بيده، حكم نهائي كأس أمم إفريقيا 2023، عن ظروف إدارته المباراة النهائية، قائلا: كل شيء كان جاهزًا في المباراة النهائية، وكان لا بد من التركيز على كل حالة والكلام فى كل حالة مع المساعدين وحكم الفيديو.

وأدار الحكم دحمان بيده 3 مباريات في كأس أمم إفريقيا، أبرزها المباراة النهائية بين نيجيريا وكوت ديفوار، إلى جانب مباراة مصر ضد موزمبيق في دور المجموعات، ومباراة أنجولا ضد ناميبيا في دور الـ16 من البطولة.

وقال دحان بيده، خلال تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي هاني حتحوت عبر برنامج "الماتش" المذاع علي قناة "صدي البلد"، إن المباريات الأولى من البطولة تختلف عن الإقصائية تحكيميًا، مضيفا: المنتخب في المباراة الإقصائية الذي يتأخر بهدف لا يكون أمامه سوى إحراز الهدف لتدارك لذلك، يجب أن يكون الحكم في كامل تركيزه.

وحول التأثر بالأسماء الكبيرة من اللاعبين في إدارة المباريات، قال: وجود الأسماء الكبار لا يؤثر على الحكم، والتعامل مع الجميع يكون واحدًا وسواسية.

وأشار إلي أن هذه البطولة كانت من أنجح البطولات على المستوى التحكيمي، وكان هناك وجوه شابة صاعدة في التحكيم وأرى مستقبلًا مشرقًا للتحكيم الإفريقي، طموحي المقبل إدارة نهائي كأس العالم.. وهذا طموح مشروع وحلم لكل الحكام.

وحول رأيه في مسيرة المنتخب الموريتاني، الذي بلغ الدور ثمن النهائي من كأس أمم إفريقيا لأول مرة في التاريخ، قال: أنا كموريتاني مهتم بالتطور الذي حدث في الكرة الموريتانية بشكل عام، وما حدث من إنجاز ليس وليد الصدفة بل هو عمل من الاتحاد الموريتاني على مدار سنوات، ولدينا طموح لتحقيق إنجاز أفضل خلال النسخ المقبلة.

ابتسمت نتيجة مباراة كوت ديفوار ونيجيريا، في نهائي كأس أمم إفريقيا 2023، للأفيال بعد الفوز علي النسور،  بثنائية مقابل هدف، في اللقاء الذي أقيم علي أرضية ملعب إبيمبي الأولمبي.

وتمكنت كوت ديفوار من تحقيق الفوز علي نيجيريا بريمونتادا قوية، في الدقائق الأخيرة، حيث تقدمت نيجيريا في الشوط الأول عن طريق وليام تورست إيكونج بكرة رأسية.