رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

جروس: علاقتى جيدة بكولر.. والأهلى قادر على انتزاع برونزية المونديال.. والزمالك فى قلبى (حوار)

جروس مع محرر الكابتن
جروس مع محرر الكابتن

يتواجد السويسري كريستيان جروس المدير الفني السابق للزمالك في جدة، من أجل حضور مباريات كأس العالم للأندية 2023 بالسعودية، حيث يعمل بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل تحليل أداء اللاعبين في المباريات وإبداء ملاحظاته لتطوير المنافسات.

رحل جروس عن الزمالك في صيف 2019 بعد قرابة العام في منصبه، لكنه ما زال بداخله حب القلعة البيضاء، ما زال مطلعًا على الكرة المصرية بشكل عام، وحاليًا هو يراقب عن كثب نادي الأهلي بحكم تعاونه مع فيفا.

جروس يعشق الزمالك وجمهوره.. ظهر هذا جليًا أثناء حديثنا الحصري معه في جدة، والذي شمل الحديث عن كأس العالم للأندية، رأيه في النادي الأهلي، ورسالة لجمهور "الفريق الأبيض".

 

ما رأيك في بطولة كأس العالم للأندية حتى الآن بصفتك مسئولًا عن تحليل أداء الفرق واللاعبين؟

أعتقد أن المباراة الأولى التي يلعبها أي فريق تكون الأفضل لهم دائمًا، بالنسبة للاعبين فهم يعانون قليلًا من الظروف الجوية الحارة، وهم يعانون أيضًا في المباراة الثانية، لذلك في الغالب يلعبون بشكل أفضل في المباراة الأولى. 

لذلك عادة ما يكون النهائي بين مانشستر سيتي أو بطل أوروبا ضد فريق من أمريكا الجنوبية. ستكون مباراة نهائية رائعة وجميع الفرق المشاركة هنا هي فرق رائعة حقًا ويمكنها التنافس والقتال.

ربما بعيدًا عن مانشستر سيتي، يمكن لبقية الفرق في البطولة التناقس مع بعضها البعض، لذا فهي لعبة منافسة متساوية تمامًا. 

 

ما رأيك في أداء الفرق العربية في البطولة؟ نتحدث عن الأهلي واتحاد جدة

على ما أعتقد فإن الاتحاد قد مر بوقت عصيب حقًا هذا الخريف. إن حقيقة قيامهم بتغيير المدرب تستغرق وقتًا، وما إلى ذلك، لكن الأهلي قدم أداءً جيدًا أيضًا ضد الفريق البرازيلي، لذلك أظهر أنه فريق قوي جدًا حقًا.

الأهلي ظهر بشكل رائع للغاية، وأعلم أن لديه مدربًا طموحًا للغاية، وأراد هزم فلومينينسي، لكن الفريق البرازيلي لعب مباراته الأولى هنا، الأهلي ظهر بشكل جيد لكنه واجههم بعد مباراة شاقة أمام الاتحاد.

فلومينينسي استحق الانتصار لكن الأهلي لا يزال فريقًا قويًا للغاية.

 

علاقتك رائعة بمارسيل كولر هل عملتما سويًا في السابق؟

نعم، مارسيل كولر هو صديق، هو مدرب مذهل، وأنا متأكد أنه سيجلب كل البطولات الممكنة للفريق، لكن للأسف لاعبيه لم يتمكنوا من إنهاء الكرات وتحويلها لأهداف في مباراة فلومينينسي.

 

هل ترى أن الأهلي قادر على تحقيق المركز الثالث؟ 

نعم بالطبع، لقد أظهر جودته في تلك البطولة بغض النظر عن الهزيمة أمام فلومينينسي، لديه لاعبون رائعون على المستوى الفردي، وأعتقد أنهم الأقرب للفوز أمام أوراوا ريد دياموندز.. أتمنى التوفيق لصديقي مارسيل كولر.

 

نتطرق إلى الزمالك.. هل تحدث معك أحد للعودة؟

لم يحادثني أحد بخصوص تدريب الزمالك في الوقت الحالي.. أنا الآن في راحة من التدريب، أريد العودة للعمل مرة أخرى.

 

هل ما زلت تتابع مباريات الزمالك؟

ما زلت أتابع بعض مباريات الزمالك، إنهم في قلبي وخاصة المشجعين، لديّ ذكريات ستظل دائمًا معي، كان كالمنزل والوطن بالنسبة لي.. حظيت بسنة رائعة في القاهرة، حظيت بالعديد من اللاعبين الرائعين هناك.. لن أنسى أبدًا ذلك الوقت.

أعد اللاعبين كأبناء لي، ما زلت على تواصل ببعضهم، وأنا مشتاق إليهم حقًا، كانت مجموعة رائعة من اللاعبين وقضيت معهم سنة جميلة.

هل أنت سعيد بالعودة للسعودية مجددًا؟

نعم بالطبع، السعودية بلد رائع، ولديّ ذكريات هنا مميزة مع أهلي جدة، بطولة رائعة وأستمتع بوقتي وبعملي.