رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مباريات اليوم.. منتخب مصر فى مهمة صعبة أمام الجزائر بالإمارات

منتخب مصر
منتخب مصر

يخوض المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم تجربة ودية تحمل الطابع الرسمى، عندما يلتقى نظيره الجزائرى فى السابعة من مساء اليوم الإثنين على استاد هزاع بن زايد بمدية العين الإماراتيه، وذلك فى ختام المعسكر المغلق المقام حاليا استعدادا لخوض غمار بطولة أمم افرقيا 2024 التى ستستضيفها كوت ديفوار مطلع العام المقبل.

المباراة تحمل الكثير من التحديات على المستويين الجماعى والفردى، وكذلك الجماهيرى، بداية من الندية والمنافسة الشرسة التى تشهدها مباريات المنتخبين الشقيقين سواء على المستوى الرسمى فى البطولات المختلفة أو على المستوى الودى، ما يجعل هذه المباريات ذات متابعة كبيرة من جانب الجماهير فى كلا البلدين، التى قد تصل إلى حد التعصب فى بعض الأحيان من أجل تحقيق الفوز.

وعلى المستوى الفردى هناك تحديات كبيرة أبرزها التحدى الذى يجمع بين محمد صلاح، قائد المنتخب الوطنى، ورياض محرز، نجم منتخب الجزائر.

وتشهد مباراة مصر والجزائر أول مواجهة بين محمد صلاح، نجم ليفربول، ورياض محرز، نجم الأهلي السعودي، على المستوى الدولي، حيث سبق أن تقابل الثنائي 10 مرات في إنجلترا، 2 منها عندما كان محرز لاعبا في صفوف ليستر سيتي، و8 مباريات كان يلعب مع مانشستر سيتي.

وتفوق صلاح في 4 مباريات، مقابل 4 انتصارات لمحرز، وحسم التعادل مباراتين، وسجل النجم المصري 7 أهداف في المواجهات العشر، مقابل هدف واحد للنجم الجزائري، الأمر الذى يضعهما أمام تحد جديد على المستوى الدولى، حيث يسعى كل منهما لقيادة منتخب بلاده لتحقيق الفوز.

وهناك منافسة شرسة خارج الخطوط بين البرتغالى روى فيتوريا، المدير الفنى لمنتخب مصر، وجمال بلماضى، مدرب الجزائر، طمعا فى مزيد من الاستقرار وفرض السيطرة قبل أشهر قليلة من انطلاق فعاليات بطولة أمم إفريقيا.

ويتطلع فيتوريا لأن يصبح أول مدرب أجنبي يقود الفراعنة للفوز على الجزائر، عندما يلتقي العملاقان وديا، امساء اليوم الإثنين، حيث قاد فيتوريا منتخب مصر في 10 مباريات، حتى الآن، فاز في 9 منها، وخسر واحدة فقط أمام تونس، ويخشى أن تتكرر الخسارة أمام الجزائر ما قد يضعه فى موقف حرج أمام الجماهير المصرية.

وسبق أن حقق الفراعنة 7 انتصارات أمام الجزائر، جاءت جميعها تحت قيادة مدربين مصريين.

وتعد هذه المواجهة الأولى لجمال بلماضي، المدير الفني للجزائر، أمام مصر كمدرب، حيث شارك بلماضي مع منتخب الجزائر في 18 لقاء كلاعب، وسجل 5 أهداف وصنع آخر، كما شهدت مسيرته الدولية مباراتين ضد مصر، كانت المواجهة الأولى في إطار تصفيات كأس العالم 2002، باستاد القاهرة وانتهت بفوز الفراعنة (5-2).

أما الثانية فجاءت في دور مجموعات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2004، التي أقيمت في تونس، وفاز منتخب الجزائر حينها (2-1)، وصنع بلماضي الهدف الأول لزميله معمر مأموني، في الدقيقة 13 من المباراة.

وعلى مستوى التشكيل الذى سيخوض به فيتوريا هذه المواجهة فهناك اتجاه لاجراء تبديلين فقط على التشكيلة التى خاض بها ودية زامبيا مساء الخميس الماضى، بحيث يتواجد أحمد سيد زيزو ضمن التشكيل الأساسى على حساب محمد الننى أو طارق حامد، وعمر كمال عبدالواحد على حساب محمد هانى.