رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ريال مدريد بطلًا لكأس العالم للأندية بخماسية فى مرمى الهلال السعودى

فينسيوس جونيور
فينسيوس جونيور

توج ريال مدريد بلقب كأس العالم للأندية بعد الفوز على نظيره الهلال السعودي في المباراة النهائية للبطولة، بعدما فاز عليه بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

 

وانتهى الشوط الأول من المباراة بتقدم ريال مدريد بهدفين مقابل هدف.

وفرض ريال مدريد استحواذه على مجريات اللعب وشكل ضغطًا منظمًا على دفاعات الهلال لإجبارهم على التراجع وإيقاعهم في الأخطاء لتسجيل هدف التقدم.

تفاصيل المباراة


الشوط الأول

وانطلق سالم الدوسري بهجمة مرتدة للهلال في الدقيقة الرابعة من بداية المباراة، بعد ركلة ركنية أرسلها توني كروس، وأبعدها دفاع الهلال، وقطعها منه فالفيردي.

وانطلق موسى ماريجا بهجمة في الدقيقة التالية من المباراة، ووصل لمنطقة جزاء ريال مدريد ولعب عرضية لزميله لوتشيانو فيتو، الذي حاول مراوغة روديجير، مدافع ريال مدريد ولكن الأخير نجح في التغطية الدفاعية وخرجت الكرة لركلة مرمى.

وواصل لاعبو ريال مدريد الضغط على دفاعات الهلال من المناطق المتقدمة لحرمانهم من الخروج بالكرة، فيما اعتمد الهلال على انطلاقات الجناحين لتشكيل الخطورة على مرمى بطل أوروبا.

وأهدر كريم بنزيما فرصة محققة لتسجيل هدف التقدم لريال مدريد في الدقيقة الثامنة من عمر المباراة، بعدما لعب توني كروس كرة طولية ناحية داني كارفخال، الظهير الأيمن المنطلق داخل منطقة جزاء الهلال خلف الدفاع، ولعبها عرضية لبنزيما الذي ارتبك أثناء تسديد الكرة فوقفت بين قدميه، ولكن الحكم أشار لوجود تسلل على بنزيما.

وواصل لاعبو ريال مدريد الضغط والتقدم الهجومي خلال الدقائق التالية لتسجيل هدف التقدم، فيما استمر لاعبو الهلال في التأمين الدفاعي لمرماهم، واللعب على الهجمات المرتدة.

وسجل فينسيوس جونيور الهدف الأول لريال مدريد في المباراة بالدقيقة 13 بعدما تسلم فينسيوس جونيور تمريرة من كريم بنزيما داخل منطقة جزاء الهلال، وسدد الكرة على يسار الحارس لتسكن الشباك.

وانطلق محمد كنو بهجمة مرتدة للهلال في الدقيقة 14، وسلم الكرة لزميله لوتشيانو فيتو، وسدد الكرة على يمين الحارس ومرت بجوار القائم.

وواصل ريال مدريد ضغطه على دفاعات الهلال في الدقائق التالية من عمر المباراة، بينما حاول لاعبو الهلال الخروج بالكرة من ضغط ريال مدريد وتنفيذ هجمة منظمة لتهديد المرمى وتسجيل هدف التعادل.

وأضاف فريدريكو فالفيردي، الهدف الثاني لريال مدريد في مرمى الهلال السعودي بالدقيقة 17، بعدما أرسل لوكا مودريتش كرة عرضية أبعدها تصدى لها عبدالله المعيوف، وأبعدها دفاع الهلال ووصلت أمام فالفيردي وسدد الكرة مباشرة في المرمى وارتطمت بقدم أحد المدافعين وسكنت الشباك.

وحاول لاعبو الهلال الاستحواذ على الكرة والوصول لمرمى ريال مدريد لتسجيل هدف تقليص الفارق والحفاظ على حظوظهم في المباراة.

وسدد موسى ماريجا الكرة من داخل منطقة جزاء ريال مدريد في الدقيقة 21 وارتطمت بقدم ديفيد ألابا ثم ارتدت بقدم ماريجا وخرجت لركلة مرمى.

وانطلق إدواردو كامافينجا، الظهير الأيسر لريال مدريد، وراوغ سعود عبد الحميد، مدافع الهلال ولعب كرة عرضية لزميله فينسيوس ولكن الدفاع أبعد الكرة.

ريال مدريد واصل حصاره لدفاعات الهلال في وسط ملعبهم خلال الدقائق التالية من الشوط.

وسجل موسى ماريجا، هدف الهلال الأول في الدقيقة 26 من عمر الشوط الأول، بعدما مرر كاريو الكرة لفيتو، ثم وصلت إلى كانو الذي لعب تمريرة لموسى ماريجا وانطلق بالكرة واقترب من منطقة جزاء ريال مدريد وسدد الكرة على يمين الحارس لونين وسكنت الشباك.

واستعاد ريال مدريد سيطرته على مجريات اللعب، كما واصل محاولاته لتسجيل الهدف الثالث وإحباط لاعبي الهلال الذين حاولوا تسجيل هدف التعادل عن طريق هجمات مرتدة سريعة.

وهدأ اللعب بين كلا الفريقين خلال الدقائق التالية من عمر الشوط الأول، وسط محاولات من كلاهما للاستحواذ على وسط الملعب.

وأهدر موسى ماريجا فرصة تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 36 بعد كرة طولية من محمد كنو داخل منطقة جزاء ريال مدريد وتسلم الكرة وسددها أعلى المرمى.

ونفذ توني كروس ركلة حرة في الدقيقة 38 عرضية داخل منطقة الجزاء، وأبعدها دفاع الهلال.

وعاد ريال مدريد للضغط على دفاعات الهلال لتسجيل هدف ثالث قبل نهاية الشوط الأول، فيما حاول لاعبو الهلال تسجيل هدف التعادل.

وأهدر كريم بنزيما فرصة تسجيل الهدف الثالث لريال مدريد في الدقيقة 40 بعد كرة عرضية لعبها فالفيردي وسددها بنزيما بيسراه ومرت بجوار القائم.

وانطلق فينسيوس جونيور بالكرة في الدقيقة 41، وحاول مراوغة هيون سون جانج، وتدخل الأخير على الكرة وأبعدها لرمية تماس.

وهدأ أداء ريال مدريد في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، فيما ضغط الخط الهجومي للهلال من منتصف ملعب الملكي لحرمانهم من الخروج بالكرة.

ولعب فريدريكو فاليردي كرة عرضية داخل منطقة جزاء الهلال في الدقيقة 43، وأبعدها الدفاع قبل أن تصل لكريم بنزيما.

وانطلق سالم الدوسري بالكرة لمنتصف ملعب ريال مدريد في الدقيقة 44 وحاول تنفيذ هجمة مرتدة ولكن الدفاع الإسباني استرجع الكرة قبل أن تشكل الخطورة على مرماهم.

وانطلق لوكا مودريتش بتمريرة من فالفيردي على حدود منطقة جزاء الهلال وأرسل كرة عرضية أبعدها الدفاع.

وتحصل ريال مدريد على ركلة ركنية في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع نفذت قصيرة ووصلت للوكا مودريتش الذي سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء وأمسكها عبدالله المعيوف.

وتحولت الكرة لهجمة مرتدة لفريق الهلال السعودي، ووصلت الكرة لسالم الدوسري داخل منطقة جزاء ريال مدريد وحاول مراوغة روديجير مدافع ريال مدريد، ولكن الأخير التحم معه واستخلص الكرة.

واستحوذ ريال مدريد على مجريات اللعب في الشوط الأول بنسبة 65%، مقابل 35% لصالح فريق الهلال السعودي.

الشوط الثاني

وسدد توني كروس الكرة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني، بعدما بدأ ريال مدريد الشوط بالهجوم المباشر على المرمى، ولعب فالفيردي كرة عرضية تركها بنزيما وسددها كروس ومرت بجوار القائم الأيسر للحارس.

ومرر سعود عبد الحميد الكرة لموسى ماريجا في منطقة جزاء ريال مدريد ولعب كرة عرضية ارتطمت بجسد مدافع ريال مدريد.

وانطلق كامافينجا بالكرة واخترق وسط ملعب الهلال في الدقيقة 47 ومرر الكرة لتشواميني ليبدأ عملية تحضير الهجمة للفريق الملكي في ظل تراجع لاعبي الهلال للدفاع.

وانطلق موسى ماريجا داخل منطقة جزاء ريال مدريد في الدقيقة 48 وتحصل على الكرة ثم لعبها عرضية لزميله فيتو الذي تسلم الكرة وطالت منه لتصل لدفاع ريال مدريد.

وواصل ريال مدريد ضغطه على دفاعات الهلال في الدقائق التالية لتسجيل هدف ثالث.

وأرسل ماريجا كرة عرضية من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 51 وأبعدها دفاع ريال مدريد قبل أن تصل لفيتو.

وشكل لاعبو الهلال ضغطًا على دفاعات ريال مدريد من أجل تسجيل هدف التعادل، وانطلق سعود عبد الحميد بالكرة على الجانب الأيمن للملعب في الدقيقة 52، بعدما راوغ كامافينجا، ولعب كرة عرضية أبعدها الدفاع قبل أن تصل لموسى ماريجا.

وتسلم فينسيوس جونيور الكرة على الجانب الأيسر لمنطقة جزاء الهلال السعودي، ولعب كرة عرضية بوجه القدم الخارجي حولها كريم بنزيما في الشباك معلنًا عن ثالث أهداف ريال مدريد في الدقيقة 54.

وأضاف فريدريكو فالفيردي الهدف الرابع لريال مدريد في الدقيقة 58 بعدما انطلق داني كارفخال بالكرة على الجانب الأيمن للملعب وتبادل التمريرات مع فالفيردي ثم مررها له داخل المنطقة وحولها فالفيردي في الشباك.

وأضاف لوسيانو فييتو، الهدف الثاني للهلال السعودي في الدقيقة 63 بعدما تسلم الكرة خلف دفاعات ريال مدريد وانفرد بالحارس لونين وسدد الكرة على يمينه وسكنت الشباك.

واخترق لوكا مودريتش، منطقة جزاء الهلال في الدقيقة 64، للعب كرة عرضية وتدخل معه مدافع الهلال واستخلص الكرة منه.

ولعب لوكا مودريتش كرة طولية خلف دفاعات الهلال ناحية داني كارفخال على الجانب الأيمن في الدقيقة 65 ولكنها كانت بعيدة عنه وخرجت لركلة مرمى.

ولعب فييتو كرة طولية ناحية سعود عبد الحميد، الظهير الأيمن للهلال خلف مدافعي ريال مدريد في الدقيقة 67 وفشل في اللحاق بها وخرجت من الملعب.

وأضاف فينسيوس جونيور الهدف الخامس لريال مدريد في الدقيقة 68 من عمر المباراة بعدما راوغ سعود عبد الحميد، ووصلت الكرة لداني سيبايوس الذي راوغ المدافع ثم سدد فينسيوس الكرة على يسار الحارس لتسكن الشباك.

وأهدر فينسيوس جونيور فرصة تسجيل الهدف السادس لريال مدريد في الدقيقة 70 بعد تمريرة من رودريجو على حدود منطقة الجزاء، وسددها مباشرة في المرمى وأبعدها المعيوف لركنية نفذها مودريتش تمريرة لداني كارفخال ثم مرر له الكرة ولعبها عرضية أبعدها كاريو من داخل منطقة جزاء الهلال.

وواصل ريال مدريد الضغط على دفاعات الهلال لزيادة فارق الأهداف وتأكيد الفوز الكبير في المباراة، فيما حاول لاعبو الهلال استغلال تقدم ريال مدريد لتسجيل هدف ثالث.

ولعب لوكا مودريتش تمريرة لكارفخال، على يمين منطقة جزاء الهلال في الدقيقة 74، ولعب كارفخال عرضية أبعدها دفاع الهلال لركنية؛ نفذها رودريجو عرضية وحولها روديجير برأسه وأمسكها عبدالله المعيوف قبل أن يتابعها ناتشو، لاعب ريال مدريد.


وسدد رودريجو كرة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 76، وأمسكها عبدالله المعيوف، حارس الهلال.

وسدد فريدريكو فالفيردي كرة قوية في الدقيقة 77 وأمسكها المعيوف.

وسجل لوتشيانو فيتو، الهدف الثالث للهلال السعودي في الدقيقة 78، بعدما أخطأ كامافينجا في تمرير الكرة ووصلت للاعبي الهلال ولعبها ميشيل كرة عرضية لفيتو الذي تسلم الكرة وسددها في الشباك.

وأهدر موسى ماريجا فرصة تسجيل الهدف الرابع للهلال في الدقيقة 80 بعد كرة عرضية لعبها ميشيل وارتطمت بمدافعي ريال مدريد بعد تصدي الحارس ثم وصلت أمام ماريجا الذي سددها مباشرة ومرت بجوار القائم الأيسر.

وأهدر ماركو أسنسيو فرصة تسجيل الهدف السادس لريال مدريد في الدقيقة 83 بعد تسديدة تحولت إلى ركنية، نفذها داني سيبايوس ومرت من أمام رأس روديجير، ثم عادت الكرة لكامافينجا الذي مررها لأسنسيو ولعب كرة عرضية ارتطمت بقدم خليفة الدوسري وتحولت لرمية تماس لريال مدريد.

وضغط ريال مدريد على دفاعات فريق الهلال في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة لتسجيل الهدف السادس وإنهاء كل الآمال بعد تسجيل الهلال لهدفه الثالث.

وسدد ماركو أسنسيو كرة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 85، واعتلت العارضة.

 

واستمرت المحاولات الهجومية في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة ولكن دون خطورة على المرمى.

 

وسدد لاعبو ريال مدريد 11 كرة على المرمى من 16 محاولة، وخرجت 3 كرات من الملعب واعترض الدفاع 2، مقابل 3 تسديدات من 8 محاولات لفريق الهلال السعودي.

واستحوذ ريال مدريد على مجريات اللعب بنسبة 65%، مقابل 35% لصالح الهلال السعودي.