رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. قطر تنال شرف استضافة كأس الأمم الآسيوية 2023

قطر تحصل على استضافة
قطر تحصل على استضافة أمم آسيا 2027

قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الإثنين، منح قطر، شرف استضافة نهائيات كأس أمم آسيا 2023، وذلك حسبما ذكر الاتحاد في بيان رسمي. 
وهنأ الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي، رئيس الاجتماع الحادي عشر للجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الاتحاد القطري لكرة القدم على نجاحه، كما نقل تقدير أسرة كرة القدم الآسيوية إلى الاتحاد الإندونيسي، والاتحاد الكوري لكرة القدم، لمقترحاتهم الجديرة بالثناء.
وقال سلمان بن إبراهيم، في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للاتحاد القاري: بالنيابة عن الاتحاد الآسيوي وعائلة كرة القدم الآسيوية، أود أن أهنئ الاتحاد القطري لكرة القدم على منحه حقوق استضافة النسخة القادمة من كأس آسيا.
وأضاف: "يجب أن نشكر أيضًا اتحاد كرة القدم الإندونيسي والاتحاد الكوري لكرة القدم على توضيح نواياهما في تنظيم البطولة.
وواصل رئيس الاتحاد الآسيوي حديثه: "تحظى قدرات قطر وسجلها الحافل في استضافة الأحداث الرياضية الدولية الكبرى واهتمامها الدقيق بالتفاصيل بإعجاب كبير في جميع أنحاء العالم.
وتابع: يجب أن أشيد أيضًا بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم لإظهاره أقصى درجات الاحتراف في إجراء عملية تقديم عطاءات سريعة عادلة وشفافة، وأشكر جميع شركائنا التجاريين والجهات الراعية على صبرهم خلال هذه الأوقات غير المسبوقة.
وأكد خليفة: "نظرًا للمهلة القصيرة في الإعداد، نعلم أن العمل الجاد يبدأ على الفور ولكن مع بنيتها التحتية الحالية ذات المستوى العالمي وقدرات الاستضافة التي لا تضاهى، نحن على ثقة من أن قطر ستنظم مشهدًا جديرًا يتناسب مع مكانة وهبة جوهرة تاج آسيا. "
ويأتي منح قطر، شرف استضافة نهائيات كأس الأمم الآسيوية 2023، بعد أن قرر الاتحاد الصيني لكرة القدم، في وقت سابق، بالاعتذار عن تنظيم الحدث القاري، بسبب تفشي وباء "كورونا" المستجد.
وبذلك، ستستضيف قطر، كأس أمم آسيا، للمرة الثالثة، بعد أن سبق لها احتضان النهائيات، مرتين من قبل، عامي 1988 و2011.
من جانبها، ناقشت اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم مقترحات العطاءات الخاصة بتنظيم كأس آسيا 2027، حسبما ذكر البيان.
وأشار الاتحاد الآسيوي، في بيانه، إلى أن القائمة المختصرة للمرشحين لاستضافة نسخة عام 2027، ضمت كل من الاتحاد الهندي لكرة القدم، والاتحاد السعودي لكرة القدم، مضيفًا أن الاتحاد الآسيوي سيتخد قرار الدولة المستضيفة لأمم آسيا 2027، في الاجتماع المقبل للجمعية العمومية التي سينعقد في فبراير عام 2023.
وبذلك، ينهي القرار عرض العطاء المقدم من الاتحاد القطري لكرة القدم، الذي اعتبر منسحبًا من سباق تنظيم كأس أمم آسيا 2027 بعد نجاحه في الحصول على تنظيم نسخة عام 2023 وفقًا للوائح العطاءات المعمول بها.
وكان الاتحاد الأسترالي قد انسحب رسميًا من عملية تقديم العطاءات لكأس آسيا 2023  في الأول من سبتمبر الماضي، في حين سحب الاتحادين الأوزبكي لكرة القدم والإيراني رسميًا عروضهما لاستضافة كأس آسيا 2027  في 14 ديسمبر 2020، و13 أكتوبر 2022 (على الترتيب).