رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

لقبان وإقصاء من نصف النهائى.. ماذا يفعل ريال مدريد حين يواجه شاختار بأبطال أوروبا؟

ريال مدريد وشاختار
ريال مدريد وشاختار

 

أسفرت قرعة دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي، 2022-2023، عن وقوع نادي ريال مدريد الإسباني، حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج، في مجموعة سهلة نسبيًا.

 

ووقع ريال مدريد في المجموعة السادسة رفقة أندية:  ريد بول لايبزيج الألماني، شاختار دونتيسك، سيلتيك الاسكتلندي.

 

ومن المقرر أن تنطلق منافسات دور المجموعات يوم 6 سبتمبر المقبل، ويخوض كل فريق 6 مباريات خلال هذا الدور؛ وتختتم مبارياته يوم 2 نوفمبر؛ إذ أن دور المجموعات سيلعب بشكل مضغوط هذا الموسم نظرًا لإقامة بطولة كأس العالم في قطر بداية من 20 نوفمبر، وحتى 18 ديسمبر من العام الجاري.
 

وتقام المباراة النهائية للبطولة يوم 10 يونيو من العام الجاري، في التاسعة مساءً، على ملعب أتاتورك الأولمبي في مدينة إسطنبول التركية.

 

ويرصد «الكابتن» رقما إيجابيا تحقق لريال مدريد في نسختين سابقتين لدوري أبطال أوروبا، واجه فيهما شاختار دونتيسك بدور المجموعات.

 

المرة الأولى التي واجه ريال مدريد فريق شاختار دونتيسك في دوري أبطال أوروبا كانت بموسم 2015-2016، بدور المجموعات.

 

وانتصر ريال مدريد ذهابًا برباعية نظيفة، ثم فاز إيابًا بأربعة أهداف لثلاثة.

 

وتأهل ريال مدريد على رأس مجموعته برصيد 16 نقطة، فيما احتل شاختار المركز الثالث بثلاث نقاط.

 

ثم واجه ريال مدريد نظيره روما في دور الـ16، وفاز عليه برباعية نظيفة في مجموع المباراتين، ثم عبر فريق فولفسبورج الألماني بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين، وانتصر على مانشستر سيتي في نصف النهائي بهدف دون رد في المجموع.

 

قبل أن يواجه أتلتيكو مدريد في الدور النهائي، وينتصر عليه بركلات الترجيح بستة ركلات مقابل أربعة؛ بعد أن انتهى الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

 

ثم التقيا مجددًا في موسم 2020-2021، بنفس الدور، وخسر ريال مدريد المباراتين بثلاثة أهداف لهدفين ذهابًا وبهدفين دون رد إيابًا.

 

وصعد ريال مدريد في هذه النسخة لدور الـ16 وعبر فريق أتالانتا، ثم انتصر على ليفربول في ربع النهائي، قبل أن يسقط في نصف النهائي أمام تشيلسي الانجليزي، بثلاثة أهداف لهدف في مجموع المباراتين.

 

أما ثالث مواجهة بين ريال مدريد وشاختار كانت في الموسم الماضي، وانتصر ريال مدريد بخمسة أهداف نظيفة في الذهاب، ثم كرر انتصاره بهدفين لهدف في الإياب.

 

واجه ريال مدريد في دور الـ16 باريس سان جيرمان، وانتصر عليه بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين، ثم عبر تشيلسي بنتيجة 5-4 في المباراتين، وفي الدور نصف النهائي واجه مانشستر سيتي، وفاز عليه بنتيجة 6-5 في مجموع اللقاءين.

 

وواجه ريال مدريد ليفربول في المباراة النهائية للبطولة، وفاز عليه بهدف دون رد.