رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحدهم لم يواجهه من قبل.. ماذا فعل ليفربول فى مواجهاته السابقة ضد منافسيه بدورى الأبطال؟

ليفربول وأياكس
ليفربول وأياكس

أوقعت قرعة دوري أبطال أوروبا، للموسم الجاري 2022-2023، فريق ليفربول الانجليزي، والمحترف ضمن صفوفه محمد صلاح، قائد المنتخب الوطني، في مجموعة متوازنة.


وضمت مجموعة ليفربول كلًا من: "آياكس أمستردام الهولندي، نابولي الإيطالي، جلاسكو رينجرز الاسكتلندي".


ومن المقرر أن تنطلق منافسات دور المجموعات يوم 6 سبتمبر المقبل، ويخوض كل فريق 6 مباريات خلال هذا الدور؛ وتختتم مبارياته يوم 2 نوفمبر؛ إذ أن دور المجموعات سيلعب بشكل مضغوط هذا الموسم نظرًا لإقامة بطولة كأس العالم في قطر بداية من 20 نوفمبر، وحتى 18 ديسمبر من العام الجاري.

فيما ستقام المباراة النهائية للبطولة، يوم السبت 10 يونيو من العام المقبل، على ملعب أتاتورك في مدينة اسطنبول التركية.

ويرصد «الكابتن» ماذا فعل ليفربول في مواجهاته السابقة ضد أندية مجموعته؟

 

البداية مع آياكس أمستردام الهولندي، والذي بدأ ليفربول مواجهاته معه في موسم 1966-1967، في بطولة كأس أوروبا - المسمى القديم- بدور الـ16، على الملعب الأولمبي بأمستردام، يوهان كرويف أرينا حاليًا.

 

وانتهت مباراة الذهاب بفوز آياكس أمستردام بخمسة أهداف مقابل هدف؛ ثم التقى الفريقان في مباراة الإياب، على ملعب أنفيلد، وتعادلا بهدفين لكل منهما، ليتأهل آياكس أمستردام للدور المقبل من البطولة، لكنه ودعها من الدور ربع النهائي.

 

وتوقفت مواجهات الفريقين خلال السنوات التالية، حتى تكررت في النسخة  قبل الماضية من البطولة، في دور المجموعات وانتصر الريدز ذهابًا وإيابًا بنفس النتيجة، بهدف دون رد.

 

ليفربول ودع تلك النسخة من الدور ربع النهائي أمام فريق ريال مدريد الإسباني، فيما لم يتخطى آياكس دور المجموعات.


أما فريق نابولي، فكانت أولى مواجهات الفريقين بدور المجموعات لبطولة الدوري الأوروبي في موسم 2010-2011، وانتهت المباراة الأولى بالتعادل السلبي دون أهداف، ثم فاز ليفربول إيابًا بثلاثة أهداف لهدف.

وودع نابولي البطولة من دور الـ32، فيما خرج ليفربول من دور الـ16 للبطولة.

وتكررت المواجهة بينهما في موسم 2018-2019، بمجموعات دوري أبطال أوروبا، وانتصر نابولي ذهابًا بهدف دون رد، ثم فاز ليفربول إيابًا بنفس النتيجة.


وفي هذه النسخة، توج ليفربول باللقب؛ فيما ودع نابولي البطولة من دور المجموعات.

ثم تكررت المواجهة بينهما أيضًا في دور المجموعات لموسم 2019-2020، وانتصر نابولي ذهابًا بهدفين دون رد، ثم تعادلا إيابًا بهدف لكل فريق.

وودع كلا الفريقين البطولة من دور الـ16.


فيما لم يسبق أن واجه ليفربول، فريق جلاسكو رينجرز الاسكتلندي طوال مسيرته بالبطولات الأوروبية.