رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

روديجر صخرة دفاعية يحتاجها ريال مدريد

روديجر
روديجر

 لم يتعاقد نادي ريال مدريد الإسباني سوى مع لاعب واحد يجيد اللعب في مركز قلب دفاع هو النمساوي ديفيد ألابا منتقلا من نادي بايرن ميونيخ الألماني كما أنه استعاد لاعبه الإسباني خيسوس فاييخو الذي كان معارا إلى نادي غرناطة، وذلك في محاولة لتعويض رحيل ثنائي قلبي الدفاع الذى كان أساسيا في نفس التوقيت، وهما الإسباني سيرجيو راموس الذي انتقل إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، والفرنسي رافاييل فاران الذي انضم إلى نادي مانشستر يوناتيد الإنجليزي.
وكان الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد يعتمد في الموسم الماضي في مركز قلب الدفاع على الثلاثي الإسباني ناتشو فيرنانديز، والبرازيلي إيدير ميليتاو، وديفيد ألابا.
ربما رأي أنشيلوتي أن فريقه في حاجة إلى قلب دفاع قوى يكون خامس تحسبا لأي ظروف قد تحدث في الموسم الجديد، خاصة أن هذا المركز من المراكز الحساسة التي لا تحتمل النقص، فوجد ضالته في قلب الدفاع الألماني أنطونيو روديجر الذي تعاقد معه في صفقة انتقال حر قادما من نادي تشيلسي الإنجليزي، ومن جانبه لم يسمح روديجر لأي ناد في الدخول معه في مفاوضات سوى ريال مدريد.
قضى روديجر 5 مواسم في تشيلسي بداية من موسم 2017 – 2018، ولعب فيه 45 مباراة، وسجل 3 أهداف، وصنع هدفين، وحصل على 6 بطاقات صفراء فقط، وهي موزعة كالتالي:
27 مباراة في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وسجل هدفين، وصنع هدفا وحيد، ولم يحصد سوى 4 بطاقات صفراء.
5 مباريات في بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وسجل هدفا وحيدا، وصنع مثله، ونال بطاقة صفراء واحدة. 
6 مباريات في بطولة كأس الإتحاد الإنجليزي، ولم يسجل أو صنع أي هدف، بالإضافة إلى أنه لم يحصل على أي بطاقات سواء صفراء أو حمراء.
ومباراة درع الاتحاد الإنجليزي أمام فريق آرسنال، ولم يشارك سوى في الدقائق الحادية عشرة الأخيرة فقط.
و6 مباريات في بطولة دوري أبطال أوروبا، ولم يسجل أو صنع أي هدف أيضا لكنه حصد بطاقة صفراء واحدة.
في حين شهد الموسم السابق أكثر مشاركة لروديجر مع تشيلسي إذ شارك في 54 لقاء، وأحرز 5 أهداف، وقدم 4 تمريرات حاسمة، ونال 12 بطاقة صفراء، وهي مقسمة على النحو التالي:
34 لقاء في البريميرليج، وأحرز 3 أهداف، وقدم تمريرتين حاسمتين، وحصل على 9 بطاقات صفراء.
3 لقاءات في كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وأحرز هدفا يتيما، ولم يحصد أي بطاقة.
5 لقاءات في كأس الاتحاد الإنجليزي، ولم يحرز أو قدم تمريرة حاسمة كما أنه لم ينل أي بطاقة.
9 لقاءات في التشامبيونزليج، وأحرز هدفا وحيدا، وقدم تمريرتين حاسمتين، وحصل على بطاقتين صفراوين.
لقاء كأس السوبر الأوروبي أمام فريق فياريال الإسباني.
لقاءان في بطولة كأس العالم للأندية، ولم يحرز أو قدم تمريرة حاسمة، ولم يحصد أيضا أي بطاقة. 
بينما كان موسم 2019 – 2020 هو أقل مشاركة لروديجر مع تشيلسي حيث لم يلعب سوى 26 مباراة، وهي 20 مباراة في الدوري الإنجليزي مسجلا هدفين، وهما الهدفان الوحيدان اللذان سجلهما في الموسم ككل، ونال 3 بطاقات صفراء، و4 مباريات في كأس الاتحاد الإنجليزي، ومباراتان في دوري أبطال أوروبا. 
والسبب الرئيسي في قلة مشاركاته في هذا الموسم هو تعرضه للإصابة.
والمدهش أن روديجر لم يحصد أبدا مع تشيلسي البطاقة الحمراء، والبطاقات الصفراء 33 ليست كثيرة للدرجة بالنسبة لمركزه.
حصل روديجر مع تشيلسي على 5 ألقاب، وهي كأس الاتحاد الإنجليزي في موسم 2017 – 2018، والتشامبيونزليج في موسم 2020 – 2021، وبطولة الدوري الأوروبي في موسم 2018 – 2019، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية في عام 2021.   
التعاقد مع روديجر ربما يمنح أنشيلوتي حلا تكتيكيا، وهو إمكانية الاستفادة من ألابا في مركز الظهير الأيسر، وهو بالمناسبة مركزه الأصلي ليكون بجانب اللاعب الأساسي في هذا المركز في الموسم الماضي الفرنسي فيرلاند ميندي بعد انتهاء مسيرة البرازيلي مارسيلو مع ريال مدريد.