رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هالاند ليس أولهم.. لاعبون نرويجيون سبق لهم ارتداء قمصان أندية الدوري الإنجليزي

إيرلينج هالاند
إيرلينج هالاند

بات النرويجي إيرلينج هالاند، حديث الساعة في الأوساط الكروية بعد إعلان انتقاله رسميًا إلى صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي، ليكون الصفقة الأبرز في سوق الانتقالات الصيفية.
وكان مانشستر سيتي، قد أعلن أول أمس الثلاثاء، عن توصله لاتفاق مبدئي مع بروسيا دورتموند بشأن انتقال المهاجم إيرلنج هالاند، إلى النادي الإنجليزي، في الأول من يوليو المقبل، على أن يتم الإعلان عن إتمام الصفقة مع إنهاء كافة البنود التعاقدية الخاصة مع اللاعب.
ولن يكون هالاند، أول لاعب نرويجي، يلعب في «بريميرليج»، بل سبقه لاعبون آخرون تألقوا وأظهروا نجاحات كبيرة مع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز.
ويستعرض «الكابتن» أبرز اللاعبين النرويجيين الذي سبق لهم اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.
أولى جونار سولشاير


يعد النرويجي أولى جونار سولشاير، أنجح لاعب إسكندنافي في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.
أمضى أولي جونار سولشاير ما مجموعه 11 موسمًا في مانشستر يونايتد. 
انضم سولشاير، إلى صفوف «يونايتد» قادمًا من مولده النرويجي، عام 1996، حيث كانت صفقة مفاجئة مفاجئًا للسير أليكس فيرجسون. 
انضم المهاجم النرويجي إلى مانشستر يونايتد، بعد فشل «الشياطين الحمر»، في الحصول على خدمات آلان شيرار. 
وكان من المتوقع أن يكون سولشاير لاعبًا صغيرًا في أول موسم له، لكنه أثبت أنه أحد أفضل الصفقات في ذلك الموسم حيث ساعد «الشياطين الحمر»، في استعادة لقب الدوري الإنجليزي الممتاز من بلاكبيرن روفرز.
وخاض المهاجم النرويجي 235 مباراة في الدوري مع الشياطين الحمر، وسجل 91 هدفًا وانتهى به الأمر بالفوز بعشرة ألقاب خلال فترة وجوده في أولد ترافورد.
اشتهر سولشاير بقدرته على الخروج من مقاعد البدلاء وقيادة الفريق نحو الفوز بالمباريات، وسرعان ما أصبح أحد اللاعبين المفضلين لجماهير الفريق. مظهر النرويجي الشاب وابتسامته الساحرة وإنهاءه المميت أكسبته لقب "قاتل ذو وجه طفل".
وكانت أبرز لحظات سولشاير مع مانشستر يونايتد، عندما سجل هدف الفوز في مرمى بايرن ميونيخ، بعد أن حل بديلًا في الشوط الثاني ليقود الفريق الإنجليزي للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا 1999 على حساب بايرن ميونيخ الألماني في المباراة التي انتهت بفوز «الشياطين الحمر» بهدفين لهدف.
توري أندريه فلو


خاض المهاجم الدولي السابق توري أندريه فلو، أولى تجاربه الاحترافية في الدوري الإنجليزي الممتاز، عندما انضم إلى صفوف تشيلسي عام 1997 قادمًا من فريق بران النرويجي في صفقة بلغت 300 ألف جنيه استرليني.
وقدم فلو، أداءً رائعًا في موسمه الأول مع البلوز، حيث سجل 15 هدفًا في 44 مباراة شارك فيها مع تشيلسي، إضافة إلى مساهمته في تأهل الفريق اللندني إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخ النادي.
وبعد ثلاث سنوات أمضاها مع تشيلسي، انتقل توري أندريه فلو إلى رينجرز الأسكتلندي، ليمضى معه موسمين، قبل أن يعود للدوري الإنجليزي الممتاز مرة أخرى، عام 2002 من بوابة ساندرلاند مقابل ما يقرب من 7 ملايين جنيه استرليني.
وخلال موسم 2002-2003، لم يظهر المهاجم النرويجي بمستواه المعهود، حيث اكتفي بتسجيل 4 أهداف في 29 مباراة شارك فيها في «بريميرليج».
جون كارو


ظهر المهاجم الدولي النرويجي جون كارو، بمستويات رائعة مع ناديي فالنسيا الإسباني، الذي حقق معه لقب الدوري الإسباني 2001-2002 إلى جانب الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2000-2001.
كما قدم أداءً رائعًا مع أولمبيك ليون الفرنسي، الذي حقق معه لقب الدوري الفرنسي 2005-2006 ولقبين لكأس السوبر الفرنسي.
الأداء الرائع لجون كارو، دفع أستون فيلا، للتفكير في التعاقد مع اللاعب وهو ما حدث في يناير عام 2007، عندما أعلن النادي الإنجليزي، ضم اللاعب بعقد يمتد لثلاث سنوات، في صفقة تبادلية مع ليون، الذي حصل على خدمات المهاجم التشيكي ميلان باروش.
وخلال أربعة مواسم ونصف، أمضاها مع الفريق، سجل كارو 48 هدفًا، خلال 131 مباراة شارك فيها مع أستون فيلا. كما ساهم المهاجم النرويجي، في تأهل أستون فيلا، إلى بطولة كأس الأوروبي (موسم 2008-2009)
وشهد موسم 2010-2011، خسر كارو مكانه في التشكيل الأساسي، أمام إميل هيسكي، ليجد نفسه على مقاعد البدلاء في مناسبات عديدة.
وخاض المهاجم النرويجي، تجربة قصيرة غير ناجحة على سبيل الإعارة، مع ستوك سيتي، حيث سجل هدفًا واحدًا فقط في 10 مباريات بالدوري.
جون آرنه ريسه 


يعد جون آرنه ريسه، اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ كرة القدم النرويجية مع إجمالي 110 مباراة دولية، وأحد أفضل لاعبي ليفربول في مركز الظهير الأيسر في حقبة الدوري الإنجليزي الممتاز.
واضم ريسه، إلى صفوف ليفربول، عام 2001، مقابل 4 ملايين جنيه إسترليني، بعد ثلاث سنوات رائعة أمضاها مع فريق موناكو. 
وأمضى المدافع النرويجي، 7 مواسم رائعة مع «الريدز»، حيث شارك في 234 مباراة مع الفريق، سجل خلالها 21 هدفًا.
وساهم ريسه، في تتويج ليفربول، بعدد من الألقاب، أبرزها دوري أبطال أوروبا 2004-2005 في مباراة أسطنبول الشهيرة، على حساب ميلان الإيطالي،
وبعد سبعة مواسم في الدوري الإنجليزي الممتاز مع ليفربول، انضم اللاعب النرويجي، إلى روما في نهاية موسم 2008-2009. 
عاد ريسه مجددًا للدوري الإنجليزي الممتاز، لينضم إلى فولهام عام 2011 قادما من روما، حيث شارك مع الفريق اللندني 87 مباراة خلال ثلاث مواسم.