رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يواصل وست هام مغامرته فى اليوروباليج ويصل النهائى أم يوقفه آينتراخت؟

وست هام وآينتراخت
وست هام وآينتراخت

سوف تشهد مباراة الذهاب في دور قبل النهائي في بطولة الدوري الأوروبي المواجهة الأولى بين فريقي وست هام يوناتيد الإنجليزي، وآينتراخت فرانكفورت الألماني في هذه البطولة تحديدا، وسوف يستضيف استاد لندن الأوليمبي اللقاء.

وما حققه وست هام في هذه البطولة شىء مذهل حقا لأنه لم يسبق له أن وصل إلى هذه المرحلة في اليوروباليج من قبل، والمدهش أنه كانت أفضل نتائجه في مشاركاته الأربع السابقة هي بلوغه دور تحديد المتأهل للمجموعات في موسم 2016/ 2017، وأقصاه حينها فريق استرا جيورجيو الروماني الذي هزمه في مباراتي الذهاب والعودة بنتيجتي 3 – 2، وبهدف نظيف على الترتيب.

بالرغم من حداثة وست هام على دور المجموعات إلا أنه استطاع أن يتصدر مجموعته الثامنة برصيد 13 نقطة جمعها من 4 انتصارات منها انتصاران على فريق رابيد فيينا النمساوي، وانتصار وحيد على كل من دينامو زغرب الكرواتي، وكي آر سي جينك البلجيكي، وتعادل وحيد مع جينك، وهزيمة وحيدة على يد دينامو زغرب في الجولة السادسة والأخيرة أي بعد أن ضمن تأهله إلى دور الـ16، ولم يكن في حاجة إلى نقاط اللقاء.

 وفي هذا الدور فجر مفاجأة كبيرة جدا بإطاحته بفريق إشبيلية الإسباني المتخصص في هذه البطولة لأنه صاحب الرقم القياسي بـ6 ألقاب إذ انهزم في لقاء الذهاب بهدف دون رد خارج ملعبه لكن على ملعبه تمكن من الفوز بهدفين دون مقابل في لقاء الإياب.

وفي دور الثمانية تجاوز فريق أوليمبيك ليون الفرنسي بسيناريو غريب جدا حيث بعد أن تعادل معه إيجابيا بهدف لمثله في مباراة الذهاب على ملعبه تغلب عليه خارج ملعبه بثلاثية نظيفه في مباراة العودة. 

وهدافو وست هام هم الثلاثي، الإنجليزيان ديكلان رايس، وجارود بوين، والجزائري سعيد بن رحمة، ولكل منهم 3 أهداف.

على الجانب الآخرإذا كان وست هام وصل إلى دور نصف النهائي لأول مرة في تاريخه، فإن آينتراخت يبلغ هذا الدور للمرة الثانية بنظام البطولة المعمول به حاليا بعد موسم 2018/ 2019، وأقصاه وقتها فريق تشيلسي الإنجليزي الذي نجح في التتويج باللقب فيما بعد بصعوبة شديدة بضربات ترجيحية 4 – 3 بعد أن انتهت مواجهتي الذهاب والإياب بنفس النتيجة بهدف لكل منهما.

 لكن حصل آينتراخت على اللقب مرة واحدة في تاريخه في موسم 1979 / 1980 حين كان مسمى البطولة كأس الاتحاد الأوروبي على حساب مواطنه بوروسيا مونشجلادباخ إذ فاز عليه في مباراتي الذهاب والعودة بنتيجة 3 – 2 وبهدف دون رد.

وفي هذه البطولة احتل آينتراخت مقدمة المجموعة الرابعة بـ12 نقطة حصدها من 3 انتصارات بواقع انتصارين على فريق أولمبياكوس اليوناني، ورويال انتويرب البلجيكي، و3 تعادلات إيجابية منها تعادلان مع فريق فنربخشة التركي، ورويال إنتويرب.    

وفي دور ثمن النهائي تخطى فريق ريال بيتيس الإسباني إذ تغلب عليه بنتيجة 2 – 1 في لقاء الذهاب خارج ملعبه، وتعادل معه إيجابيا بهدف لكل منهما في لقاء الإياب على ملعبه.

وفي دور ربع النهائي فجر كبرى مفاجآت البطولة بإخراجه فريق برشلونة الإسباني الذي كان يشبه الأسد الجريح، حيث كان يتأهب بعد أن خرج من دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا أن يحصد لقب اليوروباليج كتعويض، وبالمرة يضيف لقبا جديدا إلى النادي لم يحرزه من قبل، وبالرغم من أن آينتراخت لم يتمكن من الفوز على ملعبه، واكتفى بالتعادل معه إيجابيا بهدف لمثله من مباراة الذهاب تغلب عليه بنتيجة 3 – 2 في المباراة العودة خارج ملعبه.

وهداف آينتراخت هو الياباني دايتشي كامادا بـ4 أهداف.

إذن الفريقان خاضا مشوارا شاقا، وتخطيا عقبات صعبة حتى وصلا إلى دور قبل النهائي، فهل يكون آينتراخت طريق وست هام لتحقيق لقبه الأول مثلما كان لتشيلسي أم ينجح آينتراخت في إيقافه عند هذا الدور، ويصعد هو إلى النهائي؟