رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بايرن ميونيخ يخرج من دور الثمانية فى التشامبيونزليج للمرة الـ12

بايرن ميونيخ وفياريال
بايرن ميونيخ وفياريال

لم يتوقع أحد على الإطلاق في أوروبا، وفي العالم أجمع أن يتم إقصاء فريق بايرن ميونيخ الألماني من دور الثمانية في بطولة دوري أبطال أوروبا على يد فريق فياريال الإسباني، إذ كان الجميع ينظر إلى فياريال على أنه الحلقة الأضعف في دور ربع النهائي، وأنه سوف يكون لقمة سائغة في فم بايرن ميونيخ لكن حدثت المفاجأة الصادمة للجميع، وتأهل فياريال إلى دور قبل النهائي، بعد أن استطاع أن يتغلب على بايرن ميونيخ بهدف نظيف في مباراة الذهاب على ملعبه لاسيراميكا، وتمكن من انتزاع تعادل إيجابي مثير بهدف لمثله في مباراة العودة على ملعب أليانز أرينا. 

كان بايرن ميونيخ واحدا من 3 فرق فقط قد حققت العلامة الكاملة في دور  المجموعات إذ تصدر المجموعة الخامسة برصيد 18 نقطة جمعها من 6 انتصارات متتالية على فرق بنفيكا البرتغالي، وبرشلونة الإسباني، ودينامو كييف الأوكراني.

وفي دور الـ16 تجاوز فريق ريد بول سالسبورج النمساوي، حيث تعادل معه إيجابيًا بهدف لمثله في لقاء الذهاب، واكتسحه بنتيجة 7 – 1 في لقاء الإياب.

هذه هي المرة الثانية على التوالي يخرج فيها بايرن ميونيخ من دور الثمانية، ففي البطولة الماضية أطاح به فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، حيث هزمه بنتيجة 3 – 2 في مباراة الذهاب على ملعب أليانز آرينا، لكن فاز بايرن ميونيخ بنتيجة غير مؤثرة بهدف دون رد في مباراة العودة على ملعب بارك دي برانس.

وعموما هذه هي المرة الـ12 التي يخرج فيها بايرن ميونيخ من دور الثمانية في 35 مشاركة.

 وكانت الأولى 1972 – 1973، وأقصاه فريق أياكس أمستردام الهولندي، حيث انهزم بـ4 أهداف دون رد في لقاء الذهاب، وتغلب بنتيجة 2 – 1 في لقاء الإياب.

وكانت الثانية في بطولة 1976 – 1977، وأطاح به دينامو كييف، إذ فاز بهدف دون مقابل في مباراة الذهاب لكنه خسر بهدفين نظيفين في مباراة العودة.

وكانت الثالثة في بطولة 1985 – 1986، وودع أمام فريق أندرلخت البلجيكي، حيث تغلب بنتيجة 2 – 1 في لقاء الذهاب، وانهزم بهدفين دون رد في لقاء الإياب.

وكانت الرابعة في بطولة 1987 – 1988، وخرج على يد فريق ريال مدريد الإسباني، إذ فاز بنتيجة 3 – 2 في مباراة الذهاب، وخسر بهدفين دون مقابل في مباراة العودة.

وكانت الخامسة في بطولة 1997 – 1998، وأقصاه مواطنه بوروسيا دورتموند، إذ تعادل معه سلبيا في لقاء الذهاب، وانهزم بهدف نظيف في لقاء الإياب.

وكانت السادسة في بطولة 2001 – 2002، وأطاح به ريال مدريد، حيث تغلب بنتيجة 2 – 1 في مباراة الذهاب، وخسر بهدفين دون رد في مباراة العودة.

وكانت السابعة في بطولة 2004 – 2005، وودع أمام فريق تشيلسي الإنجليزي الذي هزمه بنتيجة 2 – 4 في لقاء الذهاب، وفاز بنتيجة 3 – 2 في لقاء الإياب.

وكانت الثامنة في بطولة 2006 – 2007، وخرج على يد فريق إيه سي ميلان الإيطالي، إذ تعادل مع إيجابيا بهدفين لكل منهما في مباراة الذهاب، وانهزم بهدفين دون مقابل في لقاء الإياب.

وكانت التاسعة في بطولة 2008 – 2009، وأقصاه فريق برشلونة الإسباني الذي تغلب عليه بنتيجة عريضة بـ4 أهداف دون مقابل في لقاء الذهاب، واكتفى بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله في لقاء الإياب.

وكانت العاشرة في بطولة 2016 – 2017، وأطاح به ريال مدريد بعد أن خسر في مباراتي الذهاب والعودة بنتيجة 1 – 2، و2 – 4 على الترتيب.