رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

8 توصيات تكشف نجاح الملتقى الدولى للاستثمار والتسويق الرياضى

اشرف صبحى
اشرف صبحى

أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أهمية الملتقي الدولي الأول للاستثمار والتسويق الرياضي، الذي يعمل على إعداد جيل جديد متخصص في التسويق والاستثمار الرياضي، مضيفًا أن استراتيجية وزارة الشباب والرياضة تعتمد على تحويل إدارة الرياضة في مصر إلى المحور الاقتصادي. 

وقال الدكتور أشرف صبحي، إن الملتقي في نسخته الأولي، التي استضافتها مصر، يقوم على أربعة محاور وهي: "الذكاء الاصطناعي والرقمنة الرياضية، تجربة إدارة الأندية الكبري والاحتراف، التسويق والحقوق التجارية، الاستثمار الرياضي والأندية الرياضية".

وأضاف الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن مصر بها ما يقارب 5000 مركز شباب على مستوي الجمهورية، التي تعمل فيها الوزارة على الارتقاء وتطوير هذه المراكز وتحويلها إلى مراكز خدمة مجتمعية تهدف إلى النهوض بجميع الخدمات وتطويره.

من جانبه أكد خالد الطخيم، رئيس الاتحاد العربي للتسويق والاستثمار الرياضي، أن الملتقى تضمن العديد من الجلسات الحوارية مثل "دراسة الأسواق وتسويق الأحداث الرياضية الكبري، الأكاديميات الرياضية والاستدامة، الاقتصاد الرقمي والتسويق الرقمي".

وكشف الدكتور محيى معروف، رئيس المؤتمر الأول للتسويق والاستثمار الرياضي، عن أهم توصيات الملتقي وتضمنت:

1- إعداد كوادر أعضاء برنامج مدير التسويق الرياضي المحترف للتسويق في مجال الاستثمار الرياضي في مصر والعالم العربي والإفريقي. 

2- إقامة النسخة الثانية القادمه من ملتقي التسويق والاستثمار الرياضي وبرنامج مدير التسويق الرياضي المحترف في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية. 

3- فتح مجالات الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي والسياحة الرياضية والرقمنة في الرياضة في الدول العربية.

4- إنشاء عدة منصات للتجارة الإلكترونية في المؤسسات والشركات العاملة في مجال التسويق والاستثمار والتصنيع الرياضي في مصر والعالم العربي بالتنسيق مع المنابر الرياضية الدولية الكبري.

5– وضع استراتيجية لتحفيز الاستثمار في المجال الرياضي العربي. 

6-  تنظيم عدد من الزيارات المتبادلة بين رجال الأعمال والمستثمرين في كل لدول العربية والأجنبية والتواصل بين الشرق والغرب لبحث فرص إقامة مشروعات مشتركة من خلال الاطلاع على الفرص المتاحة على أرض الواقع في المجال الرياضي العربي.

7- إنشاء دوري عربي منتظم للنشء من باب المسئولية المجتمعية. 

8- تشكيل فريق عمل من إدارة الملتقى لمتابعة تنفيذ التوصيات وكذا تحقيق التواصل بين جميع المشتركين بالملتقى. 

من جانبه أوضح د. عبدالله البحار، نائب رئيس الملتقي الأول للتسويق والاستثمار الرياضي أن المؤتمر شهد حضور 28 متحدثًا أجنبيًا من 14 دولة، شاركوا في مجال الاستثمار والتمويل والتسويق الرياضي. 

وشارك عدد 185 شخصًا من 9 دول عربية وإفريقية في برنامج مدير التسويق الرياضي المحترف، وكانت نسبة مشاركة الفتيات في نسخة مدير التسويق الرياضي المهني أعلي بنحو 30% من النسخ السابقة.

وفي ختام المؤتمر تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين شركات إسبانية وسعودية وإمارتية ومصرية ومغربية مع بعضها البعض في مجال الاستثمار والتسويق الرياضي. 

كما تم تكريم المحاضرين من دول إسبانيا وألمانيا وصربيا والسعودية. 

وتونس والعراق  وسوريا ومصر، وتكريم أعضاء برنامج مدير التسويق الرياضي المحترف.