رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يتصدر الوداد مجموعته ويصل إلى النهائي بدوري الأبطال؟

الوداد
الوداد

يلعب فريق الوداد الرياضي المغربي مباراته الإفتتاحية في دور المجموعات في بطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة الثالثة على ملعبه حين يستضيف فريق ساجرادا إسبيرانسا الأنجولي غدا في تمام الساعة التاسعة مساء على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس.

 وتمكن الوداد من الفوز في المباراتين السابقتين، الأولى كانت في بطولة 2017  أمام فريق كوتون سبورت الكاميروني في المجموعة الرابعة التي ضمت أيضا فريقي زاناكو الزامبي، والأهلي، وتغلب عليه بهدفين نظيفين، ولم يتصدر الواداد فقط هذه المجموعة دون أن يتلقى أي هزيمة برصيد 12 نقطة جمعها من 4 انتصارات، وتعادلين لكنه تمكن من التتويج باللقب أمام الأهلي إذ استطاع أن ينتزع من الأهلي التعادل الإيجابي بهدف لمثله في مباراة الذهاب، وفاز عليه بهدف نظيف في مباراة العودة.

وكان هذا هو اللقب الثاني في تاريخ الوداد لكن لقبه الأول حصل عليه في بطولة 1992.

والثانية كانت في بطولة 2019، وتغلب الوداد على فريق أسيك ميموزا الإيفواري بنتيجة كبيرة 5 – 2 في المجموعة الأولى مع فريقي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، ولوبي ستارز النيجيري، ولم يحتل مقدمتها فقط بـ10 نقاط حصدها من 3 انتصارات، وتعادل وحيد، وهزيمتين لكنه استطاع أيضا يصل إلى النهائي، وخسر اللقب أمام فريق الترجي الرياضي التونسي حيث تعادلا إيجابيا بهدف لكل منهما في مباراة الذهاب، ولم تكتمل مباراة العودة بسبب إيقاف اللعب لإنسحاب الوداد.

وسواء على ملعبه أو خارج ملعبه لم ينهزم الواداد في مباراته الإفتتاحية في دور المجموعات، ففي بطولة 2011 تعادل مع الأهلي بـ3 أهداف لمثلها في المجموعة الثانية، وكان معهما فريقي الترجي، ومولودية الجزائر، ولم يتجاوز دور المجموعات بصفته وصيف المجموعة برصيد 7 نقاط فقط جمعها من انتصار يتيم، و4 تعادلات، وهزيمة واحدة فقط لكنه بلغ النهائي، وفقد اللقب أيضا أمام الترجي إذ تعادلا دون أهداف في مباراة الذهاب، وانهزم بهدف دون رد في مباراة العودة.

وفي بطولة 2016 تغلب الوداد على أسيك بهدف دون مقابل في المجموعة الأولى مع فريقي زيسكو يوناتيد الزامبي والأهلي، وتأهل إلى دور قبل النهائي متصدرا المجموعة بـ11 نقطة حصدها من 3 انتصارات، وتعادلين، وهزيمة يتيمة لكنه خرج على يد فريق الزمالك حيث خسر بنتيجة كبيرة بـ4 أهداف دون مقابل في مباراة الذهاب، وفاز بنتيجة غير كافية 5 – 2 في مباراة العودة.

وفي بطولة 2018 تعادل الوداد مع صن داونز إيجابيا بهدف لكل منهما في المجموعة الثالثة بصحبة فريقي حوريا الغيني وتوجو بور التوجولي، وصعد إلى دور الـ8 محتلا مقدمة المجموعة برصيد 12 نقطة دون هزيمة جمعها من 3 انتصارات، و3 تعادلات لكن تم إقصاءه على يد فريق وفاق رياضي سطيف الجزائري إذ انهزم بهدف نظيف في مباراة الذهاب، ولم يستطع في مباراة العودة أن يفوز، واكتفى بالتعادل السلبي.

وفي بطولة 2020 تعادل الوداد مع إتحاد الجزائر بهدف لمثله في المجموعة الثالثة رفقة فريقي صن داونز وبيترو أتلتيكو الأنجولي، وتخطى دور المجموعات بصفته وصيف المجموعة بـ9 نقاط حصدها من انتصارين، و3 تعادلات، وهزيمة وحيدة إلى دور قبل النهائي، وأطاح به الأهلي هزمه في مباراتي الذهاب والعودة بهدفين نظيفين، وبنتيجة 3 – 1 على الترتيب.

وفي بطولة 2021 تغلب الوداد على بيترو أتلتيكو بهدف دون رد في المجموعة الثالثة مع فريقي حوريا وكايزر شيفس الجنوب إفريقي، وتصدر المجموعة برصيد 13 نقطة جمعها من 4 انتصارات، وتعادل وحيد، وهزيمة وحيده لكن توقفت مسيرته عند دور الـ4 حيث انهزم على يد كايزر شيفس بهدف دون مقابل في مباراة الذهاب، ولم يفيده التعادل دون أهداف في مباراة العودة.

على الجانب الآخر ساجرادا إسبيرانسا الأنجولي لأول مرة يدخل دور المجموعات مع المشاركة الثانية له في دوري أبطال إفريقيا، ومتوقع له أن يكتفي بذلك، ويكون الحلقة الأضعف في المجموعة التي تضم أيضا فريقي الزمالك وبيترو أتلتيكو، وهما فريقان كبيران أيضا، ومن ثم نسبة إحداثه للمفاجأة تبدو ضعيفة.

عموما متوقع جدا أن يواصل الوداد نتائجة المميزة في مباراته الإفتتاحية في دور المجموعات، ويفوز على ساجرادا إسبيرانسا على ملعبه ويصل إلى النهائي.