رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأهلى فى المونديال| كأس العالم للأندية.. الفكرة والانطلاق.. البرازيل 2000

الأهلي
الأهلي

بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي تغادر القاهرة، اليوم الإثنين، في طريقها للإمارات استعدادًا للمشاركة في منافسات بطولة كأس العالم للأندية، المقرر إقامتها خلال الفترة من 3 إلى 12 فبراير المقبل، حيث يواجه الأهلي منافسه «مونتيري» المكسيكي في أولى مبارياته في البطولة.

 

وفي السطور التالية نستعرض فكرة بطولة كأس العالم للأندية وكيفية انطلاقتها الأولى في البرازيل عام 2000:

ظهرت فكرة إقامة بطولة كأس العالم للأندية في بدايات القرن الماضي، وجرت محاولات عديدة لكنها لم تكلل بالنجاح، وفي عام 1960 نظم الاتحادان الأوروبي والأمريكي الجنوبي بطولة بين بطلي القارتين سمياها كأس إنتركونتيننتال، وجرت محاولات عديدة لدمج أندية إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية والوسطى في البطولة لكنها قوبلت بالرفض، مما جعل الاتحاد الدولي لكرة القدم لا يعترف بكأس الإنتركونتيننتال، واعتبرها بطولة ودية، وفي نفس الوقت نظم الاتحادان الإفريقي والآسيوي بطولة مماثلة سمياها الكأس الأفروآسيوية، ولم تستمر طويلًا وتوقفت عام 1999.

وفي نفس العام 1999 قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم إقامة بطولة كأس عالم للأندية وتم إسناد تنظيم البطولة للبرازيل، وأقيمت البطولة بالفعل في صيف عام 2000، لكنها توقفت لأسباب تسويقية من ناحية ومن ناحية أخرى أثيرت مشكلة الوقت المناسب للأندية الأوروبية واللاتينية فعادت عام 2005 بنظام جديد، وما زالت مستمرة حتى الآن.

البطولة الأولى 2000

استضافت البرازيل بطولة كأس العالم للأندية في الفترة من 5 يناير 2000 حتى 14 يناير من نفس العام، وشارك فيها أندية كورينثيانز وفاسكو داجاما من البرازيل ممثلين عن قارة أمريكا الجنوبية، وريال مدريد ومانشستر يونايتد عن أوروبا، والنصر السعودي عن آسيا، والرجاء البيضاوي عن قارة إفريقيا، ونيكاكسا المكسيكي عن الكونكاكاف «أمريكا الشمالية والوسطى»، وساوث ملبورن عن الأوقيانوس.

تم تقسيم الأندية الثمانية إلى مجموعتين، ويلعب متصدرا المجموعتين على لقب البطولة، ويلعب ثواني المجموعتين على الميدالية البرونزية.

تصدر كورينثيانز المجموعة الأولى بفارق هدف عن ريال مدريد الذي حل ثانيًا، بينما تصدر فاسكو داجاما المجموعة الثانية وجاء نيكاكسا المكسيكي ثانيًا بفارق هدف عن مانشستر يونايتد.

في مباراة تحديد الفائز بالميدالية البرونزية تعادل نيكاكسا مع ريال مدريد 1-1 وحسم نيكاكسا المباراة بضربات الترجيح من نقطة الجزاء، وفي المباراة النهائية تعادل كورينثيانز مع فاسكو داجاما بدون أهداف، وحسم كورينثيانز البطولة بضربات الترجيح من نقطة الجزاء.

وتصدر نيكولاس أنيلكا نجم ريال مدريد وروماريو دي سوزا نجم فاسكو داجاما هدافي البطولة برصيد ثلاثة أهداف لكل منهما.