رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قائد منتخب غانا السابق يتحدث عن فرص «البلاك ستار» فى التتويج بأمم إفريقيا والفرق المرشحة للمنافسة «حوار»

أسامواه جيان
أسامواه جيان

تحدث أسامواه جيان قائد منتخب غانا السابق، في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2008، عن البطولة الحالية التى تحتضنها الكاميرون حتى السادس من فبراير القادم، وفرصة النجوم السوداء في التتويج باللقب، وعودة المدرب ميلوفان رايفاتش، وكبار النجوم في كرة القدم الإفريقية، بالإضافة إلى المرشحين للبطولة.


وفتح نجم البلاك ستار قلبه في حوار مع الموقع الرسمي لـ«كاف»، جاء نصه كالتالي:

لأول مرة منذ 2008 لن تلعب في كأس الأمم الإفريقية.. ما هو شعورك مع العلم بأن هذه البطولة كانت جزءًا من مسيرتك الكروية بأكملها؟

هذا سؤال مثير للاهتمام. تحدث الأشياء في الحياة، وبالنسبة لما فعلته مع غانا وكرة القدم الإفريقية، أعتقد أن اسمي لن يُنسى. وجودي في المنزل ومشاهدة كأس الأمم الإفريقية سيجلب ذكرياتي لما فعلته للأمة خاصة في هذه البطولة. في الوقت الحالي، أعتقد أنني يجب أن أجلس وأقدم دعمي الكامل لفريقي، النجوم السوداء، نصلي من أجلهم للتأكد من أنهم يقدمون أداءً أفضل في البطولة. سنشجعهم حتى يكون الجميع سعداء لهم في غانا.


من برأيك المرشحون الأوفر حظاً للفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية هذا العام؟

 

صعبة للغاية لكن بالنسبة لي أعتقد أن الجزائر وغانا والكاميرون ونيجيريا بالطبع. لا تنسوا المغرب لأنهم أيضا في حالة جيدة. بالذهاب إلى البطولة حصلنا على الكثير من المرشحين هناك، لذا دعونا نرى ما سيحدث.

 

من هم أفضل اللاعبين الذين يجب أن يبحث العالم عنهم في هذه البطولة مع العلم بأن العديد من الأفارقة كانوا مهيمنين في معظم بطولات الدوري في العالم؟

 

هناك الكثير من اللاعبين الرائعين الذين يتمتعون بلياقة جيدة في فرقهم الأوروبية، لكن في كأس الأمم الإفريقية يمكن أن يحدث أي شيء لأنها بطولة لا يمكن التنبؤ بها، بسبب شغف لاعبي كرة القدم الأفارقة عندما يلعبون. يمكننا الحصول على نجمة جديدة في كأس الأمم الإفريقية. بالطبع لدينا ساديو ماني من السنغال ونجم مصر محمد صلاح والغاني توماس بارتي والمهاجم الجزائري رياض محرز. هؤلاء اللاعبون البارزون يقومون بعمل جيد ولكن قد يكون هناك نجم جديد قادم في كأس الأمم الإفريقية خاصة من مالي أو غانا. لننتظر ونرى.


عملت تحت قيادة المدرب ميلوفان رايفاتش ووصلت إلى نهائي نسخة 2010.. هل يستطيع المدرب الصربي تكرار السحر مع النجوم السوداء؟

 

رايفاتش رجل رائع من الناحية التكتيكية - إنه جيد للغاية وفي 2010 ذهبنا إلى المباراة النهائية معه، وفعل الكثير من الأشياء الرائعة لغانا. لقد عاد وبدأ سحره. جاء عندما كانت هناك شكوك حول ما إذا كنا سنفوز بالمباريات الأخرى ونجح في ذلك. أعتقد أنه قادر على تكراره مرة أخرى لكن جيلاً مختلفاً عند العمل مع لاعبين من نوع مختلف يناسب تكتيكاته. على الرغم من عودته، وأنه يقوم بالكثير من الأشياء بشكل صحيح، لكن هذه حقبة مختلفة. ربما غير تكتيكاته قليلاً ونتمنى له حظاً سعيداً. سوف يصلي الغانيون من أجله وللفريق.

 

ما الذي يجعل رايفاتش مدربًا فريدًا؟

 

ما يجعل رايفاتش مدربا فريدا هو أنه رجل وفي لكلماته. إنه شخص يقف بحزم في كل ما يقوله. إنه يسلم، ولا يستمع إلى ما يقوله أي شخص، وقراره نهائي، وهذا هو الشيء الوحيد الذي أحبه فيه لأنه شخصية قوية للغاية. على الرغم من أنه في بعض الأحيان لا يعبر عن نفسه باللغة الإنجليزية في الغالب - لديه مترجم - لكنه مدرب قوي للغاية وأنا أحبه.


هل تعتقد أن منتخب غانا لديه القدرة على تكرار ما فعله فريق 2010 ؟

 

غانا لديها إمكانات؛ غانا دولة كرة القدم. عندما تنظر إلى هذا الفريق الحالي، لدينا مواهب رائعة شباب، جائعون يحاولون أيضًا إثبات أنفسهم من أجل الأمة وعائلاتهم والجميع. يبلي معظم اللاعبين بلاءً حسناً في أنديتهم هذا الموسم. بالحديث عن كمال الدين أنه بدأ بشكل جيد للغاية في ستاد دي رين، كودوس يقوم بعمل جيد أيضًا لأياكس على الرغم من أنه كان يعاني من الإصابة لكنه لا يزال لاعبًا متميزًا. بدأ توماس بارتي بطيئًا للغاية مع أرسنال، لكنه استعاد مستواه وهو يؤدي بشكل جيد جدًا يؤدي جوردان (أيو) أداءً جيدًا أيضًا مع كريستال بالاس على الرغم من أن تسجيل الأهداف لم يأتِ مؤخرًا، لكن مساهماته مع بالاس كانت ممتازة وأعتقد أن لدينا الكثير من اللاعبين الرائعين واللاعبين الشباب الذين يمكنهم أيضًا تقديم هذا في توتال انرجيز كأس الأمم الإفريقية.

 

من هم اللاعبون الغانيون الذين تتوقع لهم التفوق في الكاميرون؟

 

الجميع يبلي بلاءً حسناً وفي أفضل حالاته وفي البطولات، يمكنك أن تكون نجماً، لكن بالنسبة لهذا الفريق الغاني الحالي، الرجل الذي أثار إعجابي حقًا هو كمال الدين من رين. آمل أن يواصل مستواه في كأس الأمم الإفريقية وألا ينسى دانيال أمارتي أنه قدم أداءً جيدًا في مبارياته القليلة الماضية.

 

ما الذي يجب على النجوم السوداء تجنبه لمساعدتهم على إحداث تأثير كبير في كأس الأمم الإفريقية؟

 

يجب أن نتجنب استقبال الأهداف. يجب أن نكون صلبين في الدفاع. يجب أن ندافع جيدًا لأنه إذا لم يسجل فريق ضدك وتسجل تلقائيًا ، فلديك ثلاث نقاط. في غانا، الكل يريد أن يلعب الفريق، لكن هذه بطولة لا يمكنك تحمل شباكها، وأعتقد أنه من الناحية الدفاعية يجب أن نكون تكتيكيين للغاية وقويين للغاية.