رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الكلاسيكو الأقدم».. مَن يحسم مباراة ريال مدريد وأتلتيك بيلباو ويتوّج بلقب السوبر الإسباني؟

مباراة ريال مدريد
مباراة ريال مدريد وأتلتيك بيلباو

تنطلق اليوم الأحد، القمة النارية بين ناديي ريال مدريد وأتلتيك بيلباو، في نهائي كأس السوبر الإسباني، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية الصارمة والبرتوكول الطبي المتبع، في ظل استمرار تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

ويستعد فريق ريال مدريد لمواجهة نظيره أتلتيك بلباو على استاد "الملك فهد الدولي في العاصمة السعودية "الرياض"، في العاشرة والنصف مساء اليوم الأحد، في نهائي كأس السوبر الإسباني.

 

ويترقب عشاق الساحرة المستديرة مباراة «الكلاسيكو القديم» بين ريال مدريد وأتلتيك بيلباو، لما ستشهده من الإثارة والندّية بين الفريقين، في ظل صراعهما على التتويج بلقب كأس السوبر الإسباني للموسم الحالي.

 

وبهذا الصدد، يرصد لكم موقع "الكابتن"، سر العداء بين الناديين وأرقامهما قبل انطلاق نهائي السوبر الإسباني، وذلك كالآتي:

• موعد مباراة ريال مدريد ضد أتلتيك بيلباو

من المقرر أن تُقام مباراة ريال مدريد ضد أتلتيك بيلباو في نهائي كأس السوبر الإسباني على ملعب "الملك فهد الدولي" في العاصمة السعودية "الرياض"، في العاشرة والنصف مساء اليوم الأحد.

 

• القنوات الناقلة لمباراة ريال مدريد ضد أتلتيك بيلباو

ستُذاع مباراة ريال مدريد ضد أتلتيك بيلباو في نهائي كأس السوبر الإسباني على قناة SSC5 HD و SSC6 HD السعودية.


 

• تاريخ المواجهات

- ستكون مباراة اليوم رقم 239 بين ناديي ريال مدريد وأتلتيك بيلباو في مختلف البطولات الرسمية.

- التقى الفريقان في 238 مباراة، حقق خلالهم ريال مدريد الفوز في 119 مباراة، مقابل 75 انتصارًا لأتلتيك بيلباو، بينما كان التعادل سيد الموقف في 44 مواجهة.

- سجل لاعبو ريال مدريد 450 هدفًا، بينما استقبلت شباكهم 326 هدفًا من لاعبي أتلتيك بيلباو.

- يُعد أكبر فوز لريال مدريد أمام أتلتيك بيلباو كان بنتيجة (8-1)، في موسم 1959-1960.

- يُعد باكو خينتو، هو أكثر لاعب خوضًا للمباريات أمام أتلتيك بيلباو، برصيد 36 مباراة.

- بينما يُعد الفرنسي كريم بنزيما، هو أكثر لاعب تسجيلًا للأهداف في مرمى أتلتيك بيلباو، برصيد 17 هدفًا.

- وبالرغم من أن الأرقام تنحاز إلى ريال مدريد، إلا أن المواجهات الإقصائية تميل لكفة أتلتيك بيلباو برصيد 9 انتصارات، مقابل 8 انتصارات للميرنجي.

 



• تاريخ ريال مدريد وأتلتيك بيلباو

- ستكون هذه المباراة الأولى بين ريال مدريد وأتلتيك بيلباو في نهائي كأس السوبر الإسباني.

- ولكن في مطلع القرن الماضي، كانت مباريات ريال مدريد (فريق العاصمة المدريدية) وأتلتيك بيلباو (فريق من إقليم الباسك) تحمل اسم "الكلاسيكو"، وليس ريال مدريد مع برشلونة كما هو الوضع الآن.

- كان فريق أتلتيك بيلباو هو المنافس الأول والأبرز لريال مدريد، خاصة في مباريات كأس ملك إسبانيا، لذلك أطلقت الجماهير مُسمى "الكلاسيكو" على مواجهاتهما.

- كانت أول مباراة تجمع بين ريال مدريد وأتلتيك بيلباو في نهائي كأس ملك إسبانيا، في 8 أبريل من عام 1903، وانتهت لصالح الفريق الباسكي بنتيجة 3-2.

- وبعد هذه المباراة كانت المفاجئة، عندما قرر فريق أتلتيك بلباو إنشاء فرع له في العاصمة الإسبانية "مدريد"، بمساعدة بعض الراحلين عن ريال مدريد، ليتم إنشاء نادي نادي أتلتيكو مدريد حاليًا.

- وكثيرًا ما تحدثت التقارير الصحفية وسلطت الضوء على سياسة فريق أتلتيك بيلباو الصارمة، وهي عدم ضم أي لاعب من خارج إقليم الباسك، حيث يعتبر النادي نفسه بمثابة المنتخب الوطني للإقليم.

- وتُعد أندية ريال مدريد، أتلتيك بيلباو وبرشلونة، هم الأندية الثلاثة التي لم يسبق لها الهبوط من الدوري الإسباني الممتاز "الليجا".

 

• موقف الفريقين

- وكان فريق ريال مدريد، بقيادة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، قد تأهل للمباراة النهائية من بطولة كأس السوبر الإسباني، على حساب غريمه التقليدي برشلونة بنتيجة 3-2، في كلاسيكو مثير بين الفريقين.

- بينما نجح فريق أتلتيك بلباو، بقيادة المدرب الإسباني مارسيلينو، في التأهل لنهائي كأس السوبر الإسباني، بعدما تغلّب على أتلتيكو مدريد بنتيجة 2-1، ليضرب موعدًا مع ريال مدريد.