رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مفارقات فى الجولة الافتتاحية بكأس رابطة الأندية

كأس الرابطة المصرية
كأس الرابطة المصرية

انتهت، أمس، الجولة الأولى في الدورة الأولى من بطولة كأس الرابطة المصرية، وشهدت الجولة الأولى تعثر أندية القمة في الدوري المصري الممتاز، وهي الأهلي، والزمالك، وبيراميدز، والمصري البورسعيدي.

كما حدثت ظاهرة في منتهى الغرابة في هذه الجولة، وهي أن الأندية التي فازت سبق أن هزمت على يد نفس هذه الأندية في الدوري، والتي تسبقها أيضا في الترتيب.

 ففي المجموعة الأولى تغلب فريق مصر المقاصة على المصري بثلاثية نظيفة بينما في الدوري خسر المقاصة أمام المصري بنتيجة 2 – 3 في الأسبوع السادس، ولم يفز المقاصة سوى في مباراة واحدة من 7 مباريات لعبها، ويتواجد في الترتيب الـ14 أما المصري، فيحتل المركز الرابع.

وفي مباراة أخرى فاز فريق الاتحاد السكندري على بيراميدز بنتيجة 2 – 1، وهي الخسارة الأولى لبيراميدز تحت قيادة فنية من إيهاب جلال، في حين في الدوري انهزم الاتحاد على يد بيراميدز بنتيجة بـ3 أهداف دون رد في الأسبوع الثالث، ويحل الاتحاد في المرتبة السابعة بينما بيراميدز، فيحتل المركز الثالث.

أما في المجموعة الثانية، فقد تعادل في اللقاء الأول الأهلي مع فريق الجونة سلبيا، ومن حظ الأهلي أن انتهت هذه المباراة بالتعادل، وهذه النتيجة لا تعد مفاجأة قياسا إلى التشكيلة التي اعتمد عليها الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، والتي ضمت 4 لاعبين من الناشئين يلعبون لأول مرة مع الفريق الأول في مباراة رسمية غير الناشئين الذين نزلوا في الشوط الثاني.

ولم يلتق الأهلي الجونة في الدوري، حتى الآن، لكن الأهلي يتصدر الدوري بينما الجونة، فيتواجد في الترتيب الـ13.

وفي اللقاء الثاني تغلب فريق المقاولون العرب على نظيره البنك الأهلي بهدف دون رد، وهذا كان أول لقاء للمقاولون بعد عودة محمد عودة إلى قيادته فنيا أما في الدوري، فقد انهزم المقاولون على يد البنك بنتيجة 1 – 2 في الأسبوع السادس، ولم يفز المقاولون في الدوري سوى في لقاء واحد في الأسبوع الأول، ويحل المقاولون في المرتبة الـ15 بينما يتواجد البنك في الترتيب الثامن.

وفي اللقاء الثالث فاز فريق الإسماعيلي على نظيره سموحة بهدف دون مقابل، وهذا أول انتصار يحققه الإسماعيلي في الموسم الحالي في حين في الدوري خسر الإسماعيلي أمام سموحة بنتيجة 1 – 2 في الأسبوع السابع، ويحتل الإسماعيلي في الدوري المركز الـ17 قبل الأخير برصيد نقطتين فقط في 7 لقاءات بينما سموحة، فيحل في المرتبة السادسة.

 بينما في المجموعة الثالثة، فقد تعادل في المواجهة الأولى الزمالك مع فريق إنبي دون أهداف، وافتتح إنبي هذا الموسم بالهزيمة على يد الزمالك بهدفين نظيفين، ويتواجد إنبي في جدول الدوري في الترتيب الـ11 أما الزمالك، فيحل وصيفا.

وفي المواجهة الثانية تغلب فريق سيراميكا كيلوباترا على نظيره فاركو الصاعد حديثا إلى دوري الأضواء والشهرة بنتيجة كبيرة 4 – 2 بينما في الدوري، فقد خسر سيراميكا أمام فاركو بهدف نظيف في الأسبوع الخامس، ويحتل سيراميكا المركز التاسع أما فاركو، فيتواجد في الترتيب الخامس.

بينما مباراتان فقط لم تنطبق عليهما هذه الظاهرة، وهي مباراة إيسترن كومباني أمام فيوتشر، وهما صاعدان حديثا إلى دوري الأضواء والشهرة في المجموعة الأولى، ولم يفز فيوتشر فقط على إيسترن كومباني في كأس الرابطة بـ3 أهداف دون رد لكن فاز عليه أيضا في الدوري بنتيجة كبيرة 4 – 1 في الأسبوع الرابع.

ويحل فيوتشر في المرتبة الـ12 أما فيقبع في قاع جدول الدوري.

أما المباراة الثانية فقد جمعت بين فريقي طلائع الجيش، وغزل المحلة، وتعادلا إيجابيا بهدف لمثله، وإذا كانت هذه هي المباراة الأولى للطلائع بإدارة فنية من طارق العشري،فإنها أيضا المباراة الأولى للغزل، وعبد الحميد بسيوني يحمل مسئوليته فنيا.

وتقابل الفريقان في الدوري، وتعادلا سلبيا في الأسبوع الرابع.

سجل في الجولة الأولى في كأس الرابطة 19 هدفا بمعدل أكثر من هدفين في المباراة الواحدة، وأكثر المجموعات تهديفا هي المجموعة الأولى بـ9 أهداف، وأقلها إحرازا للأهداف هي المجموعة الثانية إذ لم يسجل فيها سوى هدفين.

وانتهت 3 مباريات فقط بالتعادل منها تعادلان دون أهداف.

بعد الأداء المتواضع الذي قدمه الأهلي والزمالك وبيراميدز، فهل تحدث المفاجأة، ويغيب هذا الثلاثي الكبير عن دور قبل النهائي؟