رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«ماذا يحدث؟».. الصحف العالمية تنتقد محمد صلاح وكيروش بعد هزيمة مصر أمام نيجيريا

محمد صلاح
محمد صلاح

علّقت الصحف العالمية على هزيمة منتخب مصر المفاجئ أمام نيجيريا بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية "كان 2022" في الكاميرون.

 

وسجل كيليتشي إيهيناتشو هدف الفوز لمنتخب نيجيريا في الدقيقة 30 من زمن اللقاء، وسط انتقادات لاذعة للبرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، وتراجع في أداء نجمنا محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي.

 

وأشارت التقارير الصحفية إلى تصرف مدرب نيجيريا، بعدما قرر التقاط صورة تذكارية مع محمد صلاح، نظرًا لشعبيته الكبيرة التي يحظى بها طوال السنوات الماضية.




وكانت البداية مع صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، التي أشارت إلى أن صلاح لم يتمكن من التألق مثلما يفعل مع ليفربول، بعد سيطرة من قبل نيجيريا المنظمة، بعدما سدد تسديدة واحدة فقط، وقدم أيضًا بمراوغتين، واحدة منها كانت ناجحة.

 

من جانبها، أكدت شبكة "أوبتا" العالمية، المتخصصة في إحصائيات كرة القدم، فإن صلاح اقتصر على 35 لمسة فقط على الكرة، منها أربع لمسات داخل منطقة جزاء الخصم.

 

بينما جاء تقرير شبكة "CNN" الإخبارية: "سجل كيليتشي إيهيناتشو هدفًا بجودة حقيقية، حيث فازت نيجيريا في المباراة الافتتاحية لكأس الأمم ضد مصر، سجل مهاجم ليستر هدف الفوز في الشوط الأول".

وتابع التقرير: "بالنظر إلى مستواه في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، توقع الكثيرون أن يقدم محمد صلاح شيئًا مميزًا في المباراة الافتتاحية لفريقه، لكن نيجيريا نجحت في الحفاظ على هدوء "مو" طوال معظم المباراة، بعدما صنع فرصة واحدة فقط للتسجيل".

وأكمل التقرير: "ستتطلع مصر، التي فازت بالبطولة في 7 مناسبات سابقة، إلى استعادة توازنها أمام غينيا بيساو في مباراتها المقبلة، بينما تلعب نيجيريا مع السودان".


 

أما صحيفة «صن» البريطانية، فقد أعدّت تقريرًا حول خطة كيروش تحت عنوان «ما هذا بحق الجحيم؟»، مُوضحة: "طريقة لعب منتخب مصر، حيرت الجميع بسبب طريقة (5-5-0) التي لم يسبق لها مثيل ضد نيجيريا في المباراة الافتتاحية لصلاح وزملائه".

وأضافت الصحيفة: "كان كل شيء على ما يرام قبل المباراة، حتى ظهور تشكيل الفراعنة يلعبون دون هجوم، مع الاعتماد على 5 مدافعين ومثلهم في الوسط.. منتخب مصر دفع ثمن أخطاء كيروش".

 




فيما ركزت صحيفة «ديلي ستار» البريطانية، على تعليقات الجماهير على "تويتر": "أداء محمد صلاح لم يكن متوقعًا، في ظل تراجع أداء منتخب مصر وهزيمته أمام نيجيريا، في المباراة الافتتاحية بكأس الأمم الأفريقية".

وتابعت الصحيفة: "نسور نيجيريا كانوا متفوقين طوال الوقت، ومحمد صلاح لم يتمكن من تسجيل أي أهداف في ظهوره الدولي رقم 73".

 

ويُعد منتخب مصر هو الأكثر ظهورًا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عبر التاريخ بالمشاركة 42 مرة، ثم كوت ديفوار 23 مرة، وغانا 22 مرة.

 

كذلك يُعد منتخب مصر هو الأكثر تتويجًا بلقب كأس الأمم الأفريقية برصيد 7 ألقاب، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 ألقاب، ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات.

 

ويستعد منتخب مصر ولمواجهة نظيره غينيا بيساو علي ملعب "رودمي أدجيا"، يوم 15 يناير، في تمام التاسعة مساءً، علي أن يختتم المنتخب مبارياته بدور المجموعات أمام السودان علي ملعب "أحمد أهيدجو"، يوم 19 يناير، في تمام التاسعة مساءً، في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

 

ويتواجد منتخب مصر في المجموعة الرابعة ببطولة كأس الأمم الأفريقية، بجوار منتخبات نيجيريا، غينيا بيساو والسودان.