رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

جورج فينيدى أسطورة نيجيريا: مباراة مصر صعبة وأتوقع التعادل.. و«الفراعنة» مرشح بقوة للفوز باللقب (حوار)

جورج فينيدي
جورج فينيدي


كيروش مدرب مخضرم ويمتلك خبرات كبيرة

منتخب مصر قوي ويمتلك قائمة رائعة من اللاعبين

الفوز بكأس الأمم الإفريقية مع مصر مفتاح محمد صلاح للفوز بجائزة الأفضل في العالم

يستعد منتخب مصر لمواجهة نيجيريا، في الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية " الكاميرون 2021"، حيث يسعى الفراعنة لتحقيق انطلاقة جيدة أمام النسور النيجيرية العنيدة، التي تبحث عن تحقيق لقبها الرابعة.

حاورنا جورج فينيدي أسطورة المنتخب النيجيري في التسعينيات، الذي قادهم للتأهل للمونديال مرتين، والفوز بكأس الأمم الإفريقية عام 1994، إضافة لتتويجه مع أياكس الهولندي بدوري أبطال أوروبا عام 1995، وإليكم نص الحوار.

ما توقعاتك لمباراة مصر ونيجيريا المقبلة في كأس الأمم؟

مباراة مصر ونيجيريا ستكون مباراة صعبة، سيكون هناك عدد قليل من الفرص، الفريق الذي سيسجل أولًا ستكون له الأفضلية للانتصار، لكنني أتوقع أن تنتهي المباراة بالتعادل السلبي.

ما توقعاتك لمنتخب بلادك نيجيريا في البطولة؟

نيجيريا تذهب لكل بطولة من أجل الفوز فقط ولا شيء سواه، لا أستطيع التنبؤ إلى أي مدى سيذهبون، لكنني آمل أن يقدموا أداءً جيدًا في البطولة وأن يُتوجوا بها، مع صعوبة ذلك الأمر، نيجيريا لديها فريق يمكنه الفوز بتلك البطولة، لكن ذلك الأمر يعتمد على الإعداد الجيد، والإيمان بما يتم فعله، وأن يقوم اللاعبون بالتركيز على البطولة، نيجيريا في كل بطولة يجب أن تذهب للفوز، وبطولة مثل كأس الأمم الإفريقية.. مصر أيضًا نفس الأمر، وهي التي تمتلك قائمة رائعة من اللاعبين، لكن نظرًا للقائمة الحالية لمنتخب نيجيريا، أراهم قادرين على تحقيق البطولة.

كيف تابعت تلك الضغوط من الأندية الأوروبية لتأجيل البطولة؟

أنا مسرور للغاية بأن القارة الإفريقية انتصرت أخيرًا بالإصرار على إقامة البطولة في موعدهها، توجد دائمًا ضغوط من الأندية الأوروبية، لكن الاتحاد الإفريقي وقف أمام تلك المطالبات بتأجيل البطولة، وأنا سعيد لذلك.

من ترشح للفوز بكأس الأمم الإفريقية تلك النسخة؟

بالنظر إلى المنتخبات، أعتقد أن التنافس سينحصر بين الكاميرون ونيجيريا والجزائر ومصر، هم فقط المرشحون للفوز باللقب.

ما رأيك في تعيين البرتغالي جوزيه بيسيرو مديرًا فنيًا لمنتخب نيجيريا؟

بالنسبة لي، لا يهم من هو المسؤول، ولكن يجب أن تكون هناك كرة قدم جيدة لنستمتع بها، بيسيرو مدرب جيد وأتمنى له التوفيق.

ما رأيك في منتخب مصر ومدربه كارلوس كيروش؟

منتخب مصر منتخب قوي، دائمًا هو مرشح فوق العادة للتتويج باللقب، يمتلكون قائمة رائعة ويأتي على رأسهم محمد صلاح، معه مدرب مخضرم وهو كارلوس كيروش، يملك الكثير من الخبرة، منتخب مصر مرشح بقوة للفوز بتلك البطولة.

ما رأيك في محمد صلاح؟ هل تعتبره الأفضل في العالم حاليًا؟ وهل كان حصوله على المركز السابع في حفل البالون دور عادلًا؟

محمد صلاح هو لاعب كبير، لاعب من الصفوة، هو حاليًا الأفضل في العالم بأدائه مع ليفربول، كان يستحق مركزًا أفضل من السابع، لكن الفوز بالكرة الذهبية العام الماضي كان أمرًا صعبًا، ولكن حتى يصبح الأفضل في العالم يجب أن يؤدي جيدًا في أوروبا، وأن يُتوج بكأس الأمم الإفريقية مع مصر، إذا تمكن من القيام بذلك هذا العام، ستذهب كل الأصوات له، وهذا ما سيجعله الأفضل، يجب أن يؤدي جيدًا مع فريقه ومنتخب بلاده، في الوقت الحالي يقدم أداء رائعا جدًا مع ليفربول، وأتمنى أن يُقدم أداء رائعا مع مصر في كأس الأمم الإفريقية، حتى نراه كلاعب أفريقي يُتوج بالكرة الذهبية، ولكن للنتظر ماذا ستفعل مصر في البطولة، وماذا سيفعل هو مع الفراعنة.

بين اللاعبين الأفارقة.. هل يمكن تصنيفه من ضمن الأفضل في التاريخ؟

يُوجد عدد كبير من اللاعبين الجيدين في قارة أفريقيا، لا يمكن قول إنه اللاعب الأفضل في تاريخ القارة، لكنه من ضمن الأفضل، لدينا ديديه دروجبا وصامويل إيتو وجورج وياه، عديد من اللاعبين، عندما يعتزل كرة القدم، يمكننا وضعه ضمن قائمة الأفضل في تاريخ أفريقيا، لنأمل أن يحقق العديد من الإنجازات ومن ثم نقوم بتقييمه، لكنه بالتأكيد من ضمن الأفضل في إفريقيا.

مواجهة محتملة بين مصر ونيجيريا في تصفيات كأس العالم.. هل تتمنى أن تحدث؟

مواجهة مصر ونيجيريا محتملة في تصفيات كأس العالم، يمكن لكلا الفريقين أن يفوز بتلك المباراة، بالنسبة لي، أفضل دائمًا أن أواجه الأفضل، لذا آمل أن يتواجه المنتخبان في تصفيات كأس العالم، وإن تواجه المنتخبان في تلك التصفيات، ستتأهل نيجيريا، وستحقق الرقم القياسي من حيث عدد مرات التأهل للمونديال من قارة إفريقيا.

جيلك حقق كأس الأمم وتأهل لكأس العالم مرتين.. ما الفارق بينه وبين الجيل الحالي لمنتخب نيجيريا؟

هي حُقب مختلفة، أجيال مختلفة، كان لدينا لاعبون رائعون في كبار الفرق الأوروبية، وأيضًا كانوا يؤدون بشكل رائع مع المنتخب النيجيري، وتمكنا من التأهل للمونديال، أما الجيل الحالي، فيوجد الكثير من اللاعبين صغار السن، لاعبون جيدون أيضًا، لكن ما زالت نيجيريا تنتظر أن ترى الأفضل من هؤلاء اللاعبين في الوقت الحالي، لذا بالتأكيد ستكون تلك البطولة مهمة لتحديد إلى أي مدى سيصل هذا المنتخب وماذا سيحقق، إذا ما كان سيتأهل لكأس العالم أم لا، الجيلان مختلفان، لكننا جميعنا لعبنا كرة القدم وهم يأملون في تحقيق الفوز بكل تأكيد.

ما كانت لحظتك المفضلة مع نيجيريا؟ 

يمكنني اختيار لحظتين، الأولى بالتأهل لكأس العالم للمرة الأولى عام 1994، والثانية كانت التتويج بكأس الأمم نفس العام.

حدثنا عن ذكرياتك مع كأس الأمم

لدي ذكريات رائعة مع كأس الأمم، بالنسبة لي، لعبت الكثير من بطولات كأس الأمم، وكنت قادرًا على الفوز ببطولة وحيدة، خسرنا النهائي مرة أمام الكاميرون، وحصلنا على المركز الثالث مرتين، القصة دائمًا لا تكون سعيدة، لكنني كنت سعيدًا بالفوز بتلك البطولة، كان شيئًا رائعًا أن تذوق المجد الأفريقي.

فزت بدوري أبطال أوروبا مع أياكس.. ماذا مثل لك ذلك؟ الفريق يؤدي حاليًا بشكل جيد في البطولة فهل تتوقع تتويجه مجددًا باللقب؟

التتويج بدوري أبطال أوروبا كان من أفضل اللحظات في مسيرتي، كانت لحظات رائعة، فريق أياكس يؤدي بشكل جيد للغاية، يلعبون كرة قدم رائعة، وفازوا بعديد من المباريات، لا أعرف ما إذا كانوا سيتوجون باللقب، لكنهم سينافسوا على اللقب، كل شيء ممكن في كرة القدم، وعليهم فقط الإيمان، وأتمنى أن يُتوجوا باللقب مرة أخرى.