رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

أديبوجو لاعب نيجيريا السابق: النسور ستفوز على مصر.. ومحمد صلاح ليس الأفضل فى العالم (حوار)

الأحد 09/يناير/2022 - 11:32 م
موتيو أديبوجو
موتيو أديبوجو
إسماعيل مطر
طباعة

التأهل لنصف نهائي المونديال فقط سيمنح صلاح لقب الأفضل في العالم

كارلوس كيروش مدرب متمرس في تدريب المنتخبات ولديه خبرة كبيرة

المباراة أمام مصر صعبة.. ونيجيريا ستفوز

انطلقت بطولة كأس الأمم الإفريقية “الكاميرون 2021” اليوم الأحد، بعد مناوشات ومطالبات بتأجيل المسابقة، لكن ها هي ذا البطولة الأقوى في أفريقيا ستُقام في موعدها.

ويستهل منتخب مصر مشواره في البطولة بملاقاة نظيره النيجيري في صدام قوي، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الرابعة بدور المجموعات، حيث يطمح الفراعنة لتحقيق الانتصار في تلك المباراة، من أجل قطع شوط كبير نحو الظفر بصدارة الترتيب، لكن المهمة لن تكون سهلة أمام العملاق النيجيري.

موتيو أديبوجو هو واحد من لاعبي الجيل الذهبي لـ نيجيريا في التسعينيات، لعب لصفوف ريال مدريد وريال سوسيداد الإسبانيين، إضافة لارتدائه قميص الاتحاد السعودي.. حاورناه للحديث عن كأس الأمم الإفريقية ومباراة مصر ونيجيريا.. محمد صلاح وعدد من الأمور الأخرى، وإليكم نص الحوار.

بداية ما توقعاتك لتنظيم الكاميرون للبطولة؟

أتمنى أن تقوم الكاميرون بتنظيم البطولة بشكل جيد، رغم المشاكل والتعليقات وأزمة فيروس كورونا، يجب أن يأخذ الجميع حذره، وأتمنى أن تسير البطولة بشكل جيد؟

كيف رأيت الضغوط من الاتحاد الدولي لكرة القدم والأندية الأوروبية لتأجيل البطولة؟

أعتقد أن إقامة البطولة سيكون أمرًا جيدًا للقارة الإفريقية، وعلامة جيدة على أن الكرة الإفريقية لها وضعها، الضغط كان كبيرًا خاصة من الأندية الأوروبية التي لم ترغب في رحيل لاعبيها في تلك الفترة من الموسم، لذا فإن إقامة البطولة أمر جيد بالنسبة للكرة الإفريقية.

صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم ساهم بشكل كبير في إقامة البطولة في موعدها.. كيف ترى دوره في تلك القضية؟

صامويل إيتو بذل مجهودًا كبيرًا لإقامة البطولة في موعدها، وكان ذلك شيئًا رائعًا، لأنه من الأشياء التي نبحث عنها تأثير الخبراء واللاعبين القدامى في الكرة الأفريقية، أتمنى له التوفيق في عمله كرئيس للاتحاد الكاميروني، وأن تنجح البطولة.

رأينا عددا كبيرا من حالات الإصابة بفيروس كورونا في صفوف المنتخبات.. هل كنت تعتقد أن تأجيل البطولة كان سيكون أفضل؟

يجب أن تأخذ الفرق المشاركة حذرها، مسألة كورونا ستستمر، البطولة ستُقام في موعدها وسيفعل الجميع ما في وسعه لإقامتها، ويجب على الفرق أخذ حذرها وإجراء الاختبارات، الآن في قوائم المنتخبات يمكن استدعاء 28 لاعبًا، وأعتقد أن ذلك سيساعد المنتخبات.

هل ترى أن موعد إقامة البطولة في شهري يناير وفبراير مناسبًا؟

أعتقد أنه ربما يكون هذا الموعد غير مناسبًا، لأن هذا الموعد ليس بالمتعارف عليه لإقامة البطولات، إضافة إلى أن أغلب اللاعبين الأفارقة في المنتخبات يلعبون حاليًا في الدوريات الأوروبية، ما يجعل بطولة كأس الأمم الأفريقية مؤذيًة للأندية الأوروبية، أعتقد أن إقامة البطولة في استراحة بعد الموسم سيكون شيئًا جيدًا وسيجعل الجميع سعداء.

ما توقعاتك لمباراة مصر ونيجيريا؟

أعتقد أنها مباراة قوية جدًا جدًا، ستكون مباراة صعبة التكهن، مباراة صعبة ستجمع المنتخبين، المنتخب المصري فريق جيد جدًا، والمنتخب النيجيري لديه لاعبين جيدين وفي فرق محتلفة في الوقت الحالي، المدربان سيحاولان فعل كل شيء لتحقيق الانتصار، مباراة قوية وأتمنى وأعتقد بحكم كوني نيجيري بأن منتخب بلادي نيجيريا سينتصر.

ما رأيك في المنتخب المصري ومدربه كارلوس كيروش؟

منتخب مصر يؤدي بشكل جيد تحت قيادة كارلوس كيروش، هو مدرب يحظى بخبرة كبيرة، مدرب متمرس في تدريب المنتخبات وكذلك الفرق، كما أن منتخب مصر لديه مجموعة رائعة من اللاعبين الأقوياء، منتخب قوي ومدرب خبير للغاية.

ما توقعاتك لمنتخبي مصر ونيجيريا في البطولة؟

سيتأهل المنتخبان بالتأكيد من دور المجموعات في المركزين الأولين، وأعتقد أنهما قادران على الوصول لنصف النهائي على الأقل، وأتمنى أن يتأهل المنتخبان ويلتقيا مجددًا في المباراة النهائية.

ما رأيك في تعيين جوزيه بيسيرو كمدير فني لمنتخب نيجيريا؟

ليست لدي أي مشكلة مع تعيينه كمدرب لمنتخب نيجيريا، لكن مشكلتي في وقت قرار تعيينه، يمكننا فقط تمني له الأفضل وقيادة المنتخب في تصفيات المونديال للتأهل للبطولة.

من ترشح للفوز بالبطولة من وجهة نظرك؟

تُوجد منتخبات قوية تؤدي في الوقت الحالي، لدينا الجزائر ومصر والسنغال، ونيجيريا أيضًا.. قمنا بتغيير المدرب مؤخرًا، لكن في الأخير، يعتمد الأمر على من المنتخب الذي سيكون الأقوى في البطولة.

هل تعتقد أن منتخب بلادك نيجيريا قادر على تحقيق البطولة؟

لن أقول أن الأمور ستكون صعبة، لكنني سأتحدث عن مستويات المنتخبات، يُوجد منتخبات قوية جدًا هي الأقرب لتحقيق البطولة مثل مصر والسنغال والجزائر، لا يرى أي أحد أن نيجيريا مرشحة للبطولة، لكن نيجيريا دائمًا تكون مرشحة لتحقيق اللقب.

عدم استدعاء أوسيمين ودينيس أفضل اللاعبين النيجيريين في الوقت الحالي.. ما رأيك في قائمة نيجيريا؟

بالطبع أوسيمين أفضل المهاجمين النيجيريين في الوقت الحالي، كذلك دينيس يقدم أداء رائع مع واتفورد، لكن ناديه لم يوافق على إطلاق سراحه، كذلك إصابة أوسيمين، لكنني أعتقد بأن منتخب نيجيريا لديه قائمة جيدة من اللاعبين قادرة على المنافسة.

هناك احتمالية لمواجهة أخرى بين مصر ونيجيريا في تصفيات كأس العالم.. هل تتمنى حدوث تلك المواجهة؟

 بالطبع أتمنى أن نتفادى مواجهة مصر في تصفيات المونديال، لأن حقيقة مصر تملك منتخب قوي جدًا، وكذلك غياب أحد من المنتخبين عن كأس العالم سيكون أمرًا مؤسفًا وظالمًا، لذا أتمنى تفادي تلك المواجهة.

ما رأيك في محمد صلاح وما يقدمه مع ليفربول هذا الموسم؟

هو لاعب من الطراز العالمي، لا يمكنني القول بأنه الأفضل في العالم، لأنه حتى نقول ذلك، يجب أن يحقق البطولات مع ليفربول ومع منتخب بلاده مصر، قيادتهم للتأهل لكأس العالم، بل وبلوغ دور نصف النهائي معهم، وقتها سنستطيع القول بأن محمد صلاح هو اللاعب الأفضل في العالم، لكنه بكل تأكيد من ضمن الأفضل.

هل يمكن تصنيفه كأفضل لاعب أفريقي في التاريخ؟

رأينا لاعبين كبارا قدموا مستويات كبيرة مثل عبيدي بيليه وخلافه، رأينا لاعبين عظماء في كرة القدم الإفريقية، لو قولنا إن محمد صلاح هو أفضل لاعب إفريقي في التاريخ، فسيكون ذلك بمثابة عدم احترام لكل اللاعبين الأفارقة السابقين الأقوياء، لكن بالتأكيد، سيكتب التاريخ أن محمد صلاح هو واحد من أفضل اللاعبين الأفارقة في التاريخ.

فزت ببطولة كأس الأمم الأفريقية مع نيجيريا.. ماذا مثل لك ذلك؟

كان ذلك شيئًا عظيمًا، فزت بالبطولة مرة، وخسرتها مرة في المباراة النهائية، أحمل كثيرًا من الذكريات لتلك البطولة التي فزت بها مع منتخب نيجيريا، كان أمرًا عظيمًا.

ما الفارق بين جيلك السابق مع منتخب نيجيريا والجيل السابق لمنتخب نيجيريا؟

أعتقد أن الجيلين مختلفان تمامًا، جيلي لم يكن يبحث عن المال، بل عن الشهرة واللعب في الفرق الكبيرة، الآن توجد الإمكانيات والتطور التكنولوجي، والذي في صالح الجيل الحالي.

ما أفضل لحظة لك مع منتخب نيجيريا؟

التأهل للمونديال للمرة الأولى في تاريخ نيجيريا 1994، والفوز بكأس الأمم الأفريقية عام 1992، أتذكر كل اللحظات مع منتخب نيجيريا، التي كانت رائعة.

كونك لاعبًا سابقًا في الدوري الإسباني.. ما مدى تأثير رحيل الثلاثي كريستيانو رونالدو وسيرجيو راموس وليونيل ميسي عن الليجا؟

كوني لاعبًا سابقًا في الدوري الإسباني وسفير للدوري الإسباني، رحيل ذلك الثلاثي على البطولة كان بالطبع مؤلمًا لأنهم لاعبين كبار، لكنني لا أعتقد أن الدوري الإسباني يتأثر برحيل لاعبين محددين حتى لو كانوا راموس وميسي ورونالدو، اعتزل عدد كبير من اللاعبين الكبار سابقًا، ومن ثم أتى ميسي ورونالدو، كما سيأتي غيرهما، وسيتحسن الدوري الإسباني للأفضل.

كونك لاعبًا سابقًا في ريال مدريد.. ما رأيك في أداء الفريق هذا الموسم؟

أعتقد أن الأمور تسير بشكل جيد، فيما عدا الهزيمة الماضية أمام خيتافي، فارق مريح من النقاط عن منافسيه، أعتقد أن هذا الموسم سيكون رائعًا لـريال مدريد، قد يُتوج بالفوز بالدوري الإسباني، وربما دوري الأبطال، فريق قوي مُطعم بعناصر الخبرة مثل لوكا مودريتش وتوني كروس، وقادر على تحقيق البطولات.

لعبت سابقًا للاتحاد السعودي.. هل ما زلت تتابعه؟ وهو النادي الذي يلعب له أحمد حجازي مدافع منتخب مصر.

حقيقة لا أتابع الاتحاد منذ وقت طويل، لكن أحمد حجازي بالنسبة لي أحد أفضل اللاعبين في مصر، وسيكون من الصعب التعامل معه في المباريات.

ads
ads