رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ألقاب مصر فى الأمم الإفريقية «7».. 2010 الفراعنة الأبطال بجدارة وبدون هزيمة أو تعادل

منتخب مصر بطل أفريقيا
منتخب مصر بطل أفريقيا 2010

 

بدأ منتخب مصر رحلته مع بطولات الأمم الإفريقية منذ بدايتها عام 1957 وطوال هذه الرحلة عرف الفراعنة حلاوة الفوز وذاقوا مرارة الهزيمة ففازوا ببطولات وخسروا أخرى.

وخلال الرحلة الطويلة فاز منتخب مصر بالبطولة 7 مرات، وهو رقم قياسي كما ينفرد الفراعنة بالرقم القياسي في عدد مرات المشاركة في النهائيات "24 مرة".. وفي الحلقة السابعة يستعيد "الكابتن" ذكريات اللقب السابع عام 2010.

أقيمت النسخة السابعة والعشرين من بطولة الأمم الإفريقية في أنجولا خلال الفترة من 10 إلى 31 يناير عام 2010 ولعب منتخب مصر في الدور الأول ضمن المجموعة الثالثة مع منتخبات نيجيريا وبنين وموزمبيق.

العلامة الكاملة في الدور الأول

 

بدأ الفراعنة مشوار البطولة بالفوز على نيجيريا بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت يوم 12 يناير بملعب داجرشا في مدينة بانجيلا وأدارها الحكم راجيندار بارساد سيشون من مورشيوس.

تقدم المنتخب النيجيري بهدف سجله أوجوكي أوباسي في الدقيقة 12 وأدرك عماد متعب التعادل في الدقيقة 34 وفي الشوط الثاني سجل أحمد حسن ومحمد ناجي جدو الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 54 و88 .

مثل منتخب مصر: عصام الحضري وهاني سعيد ومحمود فتح الله ووائل جمعة وأحمد فتحي وسيد معوض وحسام غالي "أحمد المحمدي ق 56" وحسني عبد ربه "محمد ناجي جدو ق 72" وأحمد حسن ومحمد زيدان "محمد عبد الشافي ق 84" وعماد متعب.


في المباراة الثانية يوم 16 يناير فاز منتخب مصر على موزمبيق بملعب داجراشا بهدفين نظيفين سجلهما داريو كان مدافع موزمبيق في مرماه ومحمد ناجي جدو في الدقيقتين 47 و81 وأدار المباراة الحكم دجاوبي كوكو من توجو.

مثل منتخب مصر: عصام الحضري وهاني سعيد "أحمد المحمدي ق 48" ومحمود فتح الله ووائل جمعة وأحمد فتحي وسيد معوض وأحمد حسن وحسني عبد ربه وشيكابالا "محمد ناجي جدو ق 68" ومحمد زيدان "أحمد عيد عبد الملك ق 57" وعماد متعب.


أنهى منتخب مصر الدور الأول بالفوز على بنين بهدفين نظيفين سجلهما أحمد المحمدي وعماد متعب في الدقيقتين 7 و24 في المباراة التي أقيمت يوم 20 يناير بملعب داجرتشا وأدارها الحكم الجنوب إفريقي دانيل بينيت ليحقق الفراعنة العلامة الكاملة.

مثل منتخب مصر: عصام الحضري "عبد الواحد السيد ق 76" وعبد الظاهر السقا "محمد زيدان ق 46" ومحمود فتح الله والمعتصم سالم وأحمد المحمدي ومحمد عبد الشافي وحسني عبد ربه وحسام غالي وأحمد حسن وأحمد رؤوف "محمد ناجي جدو ق 67" وعماد متعب.

فوز على أسود الكاميرون في ربع النهائي

في الدور ربع النهائي التقى منتخب مصر ونظيره الكاميروني يوم 25 يناير بملعب داجراشا وأدار المباراة الحكم الجنوب إفريقي جيروم دامون وانتهت بفوز منتخب مصر 3-1 في الوقت الإضافي.

انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، حيث تقدم المنتخب الكاميروني بهدف سجله أشيلي إيمانا في الدقيقة 26 وتعادل أحمد حسن للفراعنة في الدقيقة 37 ولم تتغير النتيجة في الشوط الثاني ليلعب الفريقان وقتا إضافيا سجل خلاله محمد ناجي جدو وأحمد حسن هدفين في الدقيقتين 92 و95 ليتأهل منتخب مصر لنصف النهائي.

مثل منتخب مصر: عصام الحضري وهاني سعيد ومحمود فتح الله ووائل جمعة وأحمد المحمدي وسيد معوض وأحمد حسن "محمد عبد الشافي ق 118" وحسني عبد ربه "حسام غالي ق 85" وأحمد فتحي ومحمد زيدان "محمد ناجي جدو ق 67" وعماد متعب.


فوز ساحق على الجزائر برباعية

في الدور نصف النهائي حقق منتخب مصر فوزا كبيرا وسحق نظيره الجزائري بأربعة أهداف نظيفة في المباراة التي أقيمت يوم 28 يناير بملعب داجراشا وأدارها الحكم كوفي كودجي من بنين.

في الدقيقة 39 سجل حسني عبد ربه الهدف الأول من ركلة جزاء طرد على أثرها رفيق حليش مدافع الجزائر.. وفي الشوط الثاني استفاد الفراعنة من النقص العددى للاعبي الجزائر وسجل محمد زيدان ومحمد عبد الشافي هدفين في الدقيقتين 75 و81 وفي الدقيقة 87 قام الحكم بطرد فوزي شاوشي حارس الجزائر وسجل محمد ناجي جدو الهدف الرابع في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

مثل منتخب مصر: عصام الحضري وهاني سعيد ومحمود فتح الله "محمد ناجي جدو ق 59" ووائل جمعة وأحمد المحمدي وسيد معوض  "محمد عبد الشافي ق 78" وأحمد فتحي وحسني عبد ربه وأحمد حسن ومحمد زيدان وعماد متعب "حسام غالي ق 52".


فوز في النهائي بهدف جدو

 أقيمت المباراة النهائية بين منتخبي مصر وغانا يوم 31 يناير بملعب 11 نوفمبر في مدينة لواندا وأدارها الحكم المالي كومان كوليبالي وإنتهت بفوز الفراعنة بهدف سجله محمد ناجي جدو في الدقيقة 85 ليفوز منتخب مصر باللقب السابع والثالث على التوالي محققا إنجازا تاريخيا بقيادة المعلم حسن شحاتة.

مثل منتخب مصر: عصام الحضري وهاني سعيد وأحمد فتحي "معتصم سالم ق 89" ووائل جمعة وأحمد المحمدي وسيد معوض "محمد عبد الشافي ق 57" وأحمد حسن وحسام غالي وحسني عبد ربه ومحمد زيدان وعماد متعب "محمد ناجي جدو ق 70".