رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

4 وفود جديدة في دور المجموعات بكأس الكونفدرالية

كأس الكونفدرالية
كأس الكونفدرالية

إذا كانت قرعة دور المجموعات في بطولة دوري أبطال إفريقيا قد شهدت تواجد 3 أندية لأول مرة تظهر في هذا الدور، فإن قرعة دور المجموعات في بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية شهدت وجود 4 وفود جديدة لأول مرة، وهي الإتحاد الليبي، وشبيبة الساورة الجزائري، وجيندارميري ناشونال من النيجر، وسيمبا التنزاني، وربما يضاف إليهم نادي خامس، وهو رويال ليبوباردس من إسواتيني إذا تمكن من تجاوز فريق شبيبة القبائل الجزائري في دور الـ32 ( 2 ).

الإتحاد

بالرغم من أن هذه هي المشاركة الـ11 في كأس الكونفدرالية إلا إنها المرة الأولى التي يستطيع فيها أن يتأهل فيها إلى دور المجموعات بعد أن تجاوز في دور الـ32 ( 2 ) فريق إنييمبا إنترناشونال النيجيري.

وهو تحول إلى كأس الكونفدرالية عقب إقصاءه من بطولة دوري أبطال إفريقيا في الدور الثاني على يد فريق الترجي الرياضي التونسي.

يقع في المجموعة الثانية مع أندية المتأهل من شبيبة القبائل أو رويال ليبوباردس، وأورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، وشبيبة الساورة.

شبيبة الساورة

إنها ليست المرة الأولى فقط التي يصل فيها إلى دور المجموعات لكنها المرة الأولى التي يشارك فيها أصلا في كأس الكونفدرالية.

وتخطى في دور الـ32 ( 1 ) نادي كونكورد الموريتاني، وفي دور الـ32 ( 2 ) نادي هارتس أوف أوك الغاني.

جيندارميري ناشونال

يشارك للمرة الثالثة على التوالي في كأس الكونفدرالية، ولم يتمكن من قبل دخول دور المجموعات سوى في هذه المرة، وهو انتقل إليها بعد أن أطاح به النادي الأهلي من الدور الثاني في دوري أبطال إفريقيا لكنه في كأس الكونفدرالية في دور الـ32 ( 2 ) أقصى نادي موتيما بيمبي من جمهورية الكونغو.

انضم إلى المجموعة الرابعة رفقة أندية أسيك ميموزا الإيفواري، ونهضة بركان المغربي، وسيمبا.

سيمبا

لم يستطع في 5 مشاركات سابقة في كأس الكونفدرالية من التأهل إلى دور المجموعات لكنه نجح في هذه المرة ، وهو تحول إليها عقب خروجه من الدور الثاني في دوري أبطال إفريقيا على يد نادي جوانينج جلاكسي البوتسواني، وبعده في كأس الكونفدرالية تخطى في دور الـ32 ( 2 ) نادي ريد أروز الزامبي.

رويال ليبوباردس

يشارك للمرة الخامسة في كأس الكونفدرالية، ولم يستطع من قبل أن يصل إلى دور المجموعات، وهو منتقل من دوري أبطال إفريقيا بعد أن تمت إطاحته من الدور الثاني على يد نادي ساجرادا اسبيرانسا الأنجولي.

الخمسة أندية هذه فرصها صعبة إلى حد كبير في تجاوز دور المجموعات لأن مجموعتها تضم أندية عريقة.

على الجانب الآخر هناك أندية أخرى استعادت مكانها في دور المجموعات، وهي 5  أندية زاناكو الزامبي، والأهلي طرابلس الليبي، وتي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو،وأثو دويو الكونغولي،وأسيك.

 زاناكو

 كان آخر ظهور له في دور المجموعات في عام 2018، وهو متحول من دوري أبطال إفريقيا عقب إقصاءه من الدور الثاني أمام نادي المريخ السوداني، وفي كأس الكونفدرالية تجاوز في دور الـ32 ( 2 ) نادي بينجا من مالي.

وهو في المجموعة الأولى برفقة أندية النادي الصفاقسي التونسي، والأهلي طرابلس الليبي، وبيراميدز.

الأهلي طرابلس

 ودع كأس الكونفدرالية في البطولة الماضية من دور الـ32 ( 1 ) أمام نادي الإتحاد المنستيري التونسي.

مازيمبي

 لم يشارك منذ عام 2017 في دور المجموعات، وهو انتقل من دوري أبطال إفريقيا بعد خروجه المفاجئ على يد نادي أمازولو الجنوب إفريقي من الدور الثاني بينما في دور الـ32 ( 2 ) في كأس الكونفدرالية أقصى نادي تشاشوما مادزيفهاديلا الجنوب إفريقي.

وهو دخل في المجموعة الثالثة مع أندية أوثو دويو الكونغولي، وكوتون سبورت الكاميروني، والمصري البورسعيدي.

أثو دويو

 لم يتواجد في دور المجموعات منذ عام 2019، وهو تحول من دوري أبطال إفريقيا عقب إطاحته من الدور الثاني أمام نادي بيترو أتلتيكو الأنجولي أما في كأس الكونفدرالية تخطى في دور الـ32 ( 2 ) نادي جورماهيا الكيني.

أسيك

 لم يدخل دور المجموعات منذ عام 2018، وهو انتقل إليها عقب إقصاءه من الدور الثاني على يد فريق شباب رياضي بلوزداد الجزائري لكن في كأس الكونفدرالية أقصى نادي إنتر كلوب الأنجولي في دور الـ32 ( 2 ).

ناديان فقط لديها فرص جيدة في تخطي دور المجموعات، وهما مازيمبي، وأسيك بينما 3 أندية الأخرى،ففرصها صعبة.

دور المجموعات في كأس الكونفدرالية يضم 8 أندية في حالة تأهل رويال ليبوباردس متحولة من دوري أبطال إفريقيا أي تمثل 50 % في حين كان عددها في البطولة الماضية 5 أندية فقط.