رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام.. الأفضل في منتخب مصر خلال كأس العرب.. عاجل

منتخب مصر
منتخب مصر

أُسدل استار على بطولة كأس العرب " فيفا قطر 2021" بتتويج المنتخب الجزائري بطلًا، بفوزه على نظيره التونسي بهدفين دون مقابل، وذلك في النسخة الاستثنائية التي تم اعتمادها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي كانت بمثابة البداية لاعتمادها بطولة رسمية تابعة للفيفا في النسخ المقبلة، وذلك بحسب ما أكد السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد.

شارك المنتخب الوطني المصري في البطولة بقيادة مدربه كارلوس كيروش، بعد أن قام باستدعاء عدد كبير من اللاعبين الجُدد على قميص الفراعنة، بعد عدم تمكنه من استدعاء أي من المحترفين، ولاعبي فريقي بيراميدز والمصري لارتباطهم بالمشاركة في كأس الكونفدرالية.

احتل الفراعنة المركز الرابع في البطولة، وهي نتيجة ليست مقبولة عند البعض نظرًا لسهولة طريق الفراعنة في البطولة بعد احتلالهم صدارة المجموعة الرابعة بالتفوق على الجزائر.

وفي هذا التقرير، نستعرض الأفضل في منتخب مصر خلال بطولة كأس العرب.

الأفضل في منتخب مصر خلال كأس العرب

أحمد فتوح

كان أحمد فتوح أحد أفضل اللاعبين بلا منازع في البطولة بشكل عام، فإن لم يسعفه جودة لاعبي الخط الهجومي، إلا أن الظهير الأيسر للفراعنة ظهر بشكل مميز في الجانب الدفاعي، فهو أكثر من استخلص الكرة في كأس العرب، حيث استخلصها 90 مرة، إضافة لكونه أكثر اللاعبين تمريرًا للكرات في التشكيل، وكان من أكبر مكاسب كيروش في تلك المسابقة.


عمرو السولية

ظهر عمرو السولية بأداء مميز في بطولة كأس العرب، وكان له دورًا قياديًا واضحًا بعد حمله شارة القيادة.

السولية سجل هدف التعادل لمنتخب مصر في مباراة الجزائر، تحصل على جائزة رجل المباراة أمام محاربي الصحراء وأمام الأردن كذلك.

نجح في استخلاص الكرة 77 مرة كثاني أكثر اللاعبين استخلاصًا للكرات في تشكيل الفراعنة خلف أحمد فتوح، وكان أحد مفاتيح الفراعنة في البطولة بتسديداته، حيث كان ثاني أكثر اللاعبين المصريين تسديدًا للكرات في البطولة بالتساوي مع زيزو، برصيد 13 تسديدة، منها 3 تسديدات على المرمى.

السولية قدم بطولة مميزة، وكانت النقطة السوداء له خلال كأس العرب، هو الهدف الذي سجله في مرماه في المباراة أمام تونس، والذي حرم الفراعنة من الوصول للنهائي.


أحمد رفعت

إن كان بإمكاننا أن نختار لاعبًا قدم بطولة جيدة للفراعنة من الخط الهجومي، فلا يوجد سوى أحمد رفعت لاختياره، والذي لم يحظ بالفرصة الكاملة مع كيروش خلال تلك المسابقة رغم أحقيته بها.

رفعت كان أكثر اللاعبين مساهمة في تسجيل الأهداف بكأس العرب بقائمة المنتخب المصري، بتسجيله هدفين وصناعته لهدف وحيد، وهو هداف الفراعنة في البطولة.

رفعت شارك فقط كأساسيًا في مباراة السودان وسجل هدفًا، ومباراة اليوم أمام قطر وقدم أداءً جيدًا قبل أن يتم استبداله، وكبديل أمام لبنان وقدم أداءً جيدًا، وأمام الأردن عندما سجل هدفًا وصنع آخر ليقود الفراعنة لنصف النهائي، فيما لم يشارك أمام الجزائر وتونس.