رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حوارات كأس العرب(5) خالد المولهي لاعب تونس السابق: السولية الأفضل في مصر.. وركلات الترجيح ستحدد الفائز

خالد المولهي
خالد المولهي

وصلت بطولة كأس العرب " قطر 2021" لمحطة دور نصف النهائي، في نسختها المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وذلك للوقوف على استعدادات قطر لتنظيم بطولة كأس العالم العام المقبل، وتعويضًا عن إلغاء بطولة كأس القارات.

تأهلت منتخبات مصر وتونس والجزائر وقطر لدور نصف النهائي، مواجهتان قويتان ستجمع الفراعنة بنسور قرطاج، ومحاربي الصحراء بالعنابي، من أجل الوصول للمباراة النهائية يوم 18 ديسمبر المقبل.

مواجهة مصر ضد تونس هي قمة وديربي شمال أفريقي، دائمًا ما يحمل الإثارة، فهي مباراة تجمع منتخبين من أقوى المنتخبات الأفريقية على مر التاريخ.

وللحديث عن المباراة المرتقبة، حاورنا "خالد المولهي" لاعب المنتخب التونسي السابق، والذي مثل " نسور قرطاج" في 13 مباراة، كما لعب لقطبي الكرة التونسية، الترجي والأفريقي، إضافة لتجربة احترافية في النرويج، وإليكم نص الحوار.

كيف ترى مباراة منتخب مصر وتونس في البداية؟ وتوقعاتك للفائز؟

المواجهات بين مصر وتونس يصعب فيها التكهن، عادة ما تكون المباريات بين المنتخبين صعبة، حتى ولو يُوجد منتخب أقوى على الورق، لكن على أرضية الميدان تختلف الأمور، أعتقد أن المباراة ستُحسم بركلات الترجيح.

في رأيك من أفضل لاعبي منتخب مصر من خلال متابعتك للبطولة؟

أفضل لاعبي المنتخب المصري هو عمر السولية، أنا مُنبهر بأدائه، هو كما نقول " قائد الأوركسترا"، لاعب مميز جدًا في وسط الملعب، يتحكم في رتم المباراة وأسلوبها، هو من يصعد في النسق أو يخفضه، وجوده مهم جدًا للمنتخب المصري، وبحسب رأيي يجب أن يقوم منتخب تونس بعمل "حساب" له، هو مفتاح اللعب في منتخب مصر، وإذا قام لاعبو منتخب تونس بإيقافه، فسيقدرون بشكل كبير بإيقاف الأسلوب الهجومي لمنتخب مصر.

هل ترى نقاط ضعف في منتخب مصر؟

لا تُوجد نقاط ضعف، لكن يعيب عليهم أنهم يمرون بفترات صعبة في المباريات، وذلك لنقص التركيز في وسط الملعب الدفاعي والخط الدفاعي، لكن الفريق متوازن وأراه من أفضل المنتخبات المتواجدة، فريق متكامل، ينقصه التركيز في بعض الأحيان.

راحة يوم إضافي لـ تونس ثم لعب منتخب مصر شوطين إضافيين في ربع النهائي ووجود عدد من الإصابات العضلية.. هل ذلك قد يمنح نسور قرطاج الأفضلية في المباراة؟

في الحقيقة أن منتخب مصر لديه ما يقارب 4 أيام للاستشفاء، وقت جيد حتى يستعيد لاعبو الفراعنة عافيتهم، من الممكن أن تمنح تلك الجزئية الأفضلية لمنتخب تونس حال ذهاب المباراة للأوقات الإضافية.

ما تقييمك للمنتخبين المصري والتونسي في البطولة حتى الآن؟

بالنسبة للمنتخب التونسي، ظهر بوجهين مغاييرين في البطولة، وجه متوسط وأكثر من متوسط في مباريات موريتانيا والإمارات وعمان، ووجه سيء في المباراة أمام سوريا، واستحقينا الخسارة في ذلك اللقاء، وأعتقد أن تلك الهزيمة كانت درسًا كبيرًا للمنتخب والجهاز الفني لمراجعة حساباته، أما المنتخب المصري فأراه متكاملًا، خطوطه متقاربة ويملك لاعبين متميزين على المستوى الفني، أعتقد أن المنتخب المصري هو أفضل منتخب في البطولة رفقة الجزائر وقطر، لكن على أرضية الملعب تتغير المعطيات، وأتمنى انتصار تونس في النهاية.

ما رأيك في بطولة كأس العرب حتى الآن؟ وهل تفضل استمرار إقامتها في المستقبل؟

رأينا مستويات متفاوتة، رأينا منتخبات شمال أفريقيا في مستوى عالي وقوي، وفي نفس الوقت رأينا منتخبات مستواها ضعيف وقللت من المستوى العام الخاص بالبطولة، أنا مع استمرار إقامة البطولة كل 4 سنوات من أجل زيادة الوحدة والتقارب بين العرب، وأن تجد المنتخبات الأضعف الفرصة لتحسين مستواها للظهوور بشكل أفضل مستقبلًا.

ما توقعاتك لمنتخبي تونس ومصر في كأس الأمم الأفريقية؟

دائمًا المنتخب المصري مرشح للفوز بكأس الأمم الأفريقية، هو أكثر المنتخبات المُتوجة باللقب، يعرف كيفية لعب تلك البطولة، لديه قائمة ممتازة إضافة للمحترفين محمد صلاح والنني وخلافهما، هو من المرشحين للفوز بالبطولة إضافة للجزائر، وبدرجة أقل تونس، لكن يظل المنتخبان المصري والجزائري هما الأقرب للفوز باللقب من حيث المنتخبات العربية، إضافة للكاميرون البلد المنظم والسنغال، أعتقد أن البطولة الأفريقية ستكون صعبة.

تصفيات كأس العالم واحتمالية مباراة بين مصر وتونس.. هل تفضل أن يبتعد المنتخب التونسي عن الفراعنة في القرعة؟

لا أفضل أن نواجه المنتخب المصري، هو منتخب قوي كما ذكرت إضافة لعناصره المحترفة المميزة، أفضل أن نبتعد عنه، أحبذ مواجهة منتخب أقل قوة مثل الكونغو الديمقراطية، لكن أي منتخب يرغب في التأهل لكأس العالم عليه أن يفوز على أي منتخب يواجهه، ومع ذلك لا أريد مواجهة مصر لأنه منتخب قوي من الصعب الانتصار عليه.

المثلوثي والجزيري وبن يوسف ومعلول.. لاعبون توانسة في الدوري المصري يلعبون في المنتخب.. ما تقييمك لتجاربهم في مصر؟

الحقيقة أن مستوى اللاعبين التوانسة في الدوري المصري تحسن بشكل كبير، خاصة سيف الدين الجزيري، وهو اللاعب الذي لم يأخذ حقه في الدوري التونسي، نفس الأمر للمثلوثي رغم أنه كان لاعبًا دوليًا قبل الرحيل للزمالك، فرجاني ساسي قدم سنوات جيدة مع الزمالك، ويبقي علي معلول المحترف الأفضل في الدوري المصري، ساهم بشكل كبير في الجهة اليسرى للنادي الأهلي، ساهم في كثير من البطولات خاصة الأفريقية، عامة مستوى اللاعبين التونسيين ارتفع بشكل جيد ونتمنى استمرارهم على نفس المنوال.

هل استحق محمد صلاح مركزه السابع في ترتيب الكرة الذهبية؟

محمد صلاح هو فخر لكل العرب، نفتخر به في تونس، أراه مثال كبير لأي لاعب عربي أو حتى أوروبي يريد الوصول لمستوى كبير كما وصل له " مو"، يقدم مستوى عالمي، هو اقترب من مستوى اللاعبين الكبار والأساطير في كرة القدم، أعتقد أن حصوله على المركز السابع كان من الظلم لما قدمه مع ليفربول، أعتقد أنه كان يستحق التواجد في أول 4 أو 5 مراكز، أتمنى أن يحقق ألقاب مع ليفربول كدوري أبطال أوروبا، وكذلك مع المنتخب المصري ويتأهل لكأس العالم، أعتقد أن ذلك قد يعزز حظوظه للفوز بالكرة الذهبية.