رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

للمرة الأولى.. مفارقة أفريقية في نصف نهائي كأس العرب

كأس العرب
كأس العرب

لم يحدث من قبل أن تمكنت المنتخبات العربية الإفريقية من حجز 3 مقاعد لها في دور قبل النهائي في بطولة كأس العرب لكن هذا ما حدث في البطولة الحالية فيفا قطر 2021 حيث استطاعت منتخبات تونس، ومصر، والجزائر أن تستحوذ على 3 أطراف من المربع الذهبي.

حيث يلتقي في مباراة منتخبا تونس ومصر، وفي مباراة أخرى منتخبا قطر والجزائر.

وعدد المنتخبات العربية الإفريقية المشاركة في كأس العرب الحالية 6 منتخبات بينما الـ3 منتخبات الأخري منها منتخبان ودعا من دور المجموعات، وهي موريتانيا والسودان في حين خرج منتخب المغرب من دور الـ8.

وكان أكثر تواجد للمنتخبات العربية الإفريقية في دور الـ4 هو منتخبان فقط، وهما المغرب وليبيا في البطولة الماضية السعودية 2012.

وكان المنتخبان في نفس المجموعة الثانية التي تصدرها منتخب المغرب بالرغم من تساويه في عدد النقاط مع منتخب ليبيا برصيد 7 نقاط جمعاها من انتصارين على منتخبي البحرين، واليمن، وتعادلا سلبيا لكن تفوق منتخب المغرب بفارق الأهداف فقط.

وألتقى المنتخبان أيضا في المباراة النهائية، وانتهت أيضا بالتعادل لكن إيجابي هذه المرة بهدف لمثله، وحصل منتخب المغرب على لقبه الوحيد بضربات ترجيحية 3 – 1.  

وكان في دور نصف النهائي قد فاز منتخب ليبيا على منتخب السعودية بهدفين نظيفين، وتغلب منتخب المغرب على منتخب العراق بنتيجة 2 – 1.

وكانت البطولة تتكون من 11 منتخبا موزعة على 3 مجموعات.

أما غير ذلك لم يتواجد أكثر من منتخب عربي إفريقي واحد في دور قبل النهائي، ففي بطولة بغداد 1966 لم يتأهل إلى دور الـ4 سوى منتخب ليبيا بصفته وصيف المجموعة الثانية بـ4 نقاط حصدها من انتصار يتيم على منتخب اليمن، وتعادلين مع منتخبي فلسطين، وسوريا.

وانهزم على يد منتخب العراق بنتيجة 1 – 3.

وحصل على المركز الثالث بانتصاره العريض جدا على منتخب لبنان بنتيجة 6 – 1.

ولعبت هذه البطولة بـ9 منتخبات مقسمة على مجموعتين فقط بعد انسسحاب منتخب عمان، وكان الفوز وقتها يحتسب بنقطتين فقط.

وفي بطولة الأردن 1988 لم يصعد إلى دور نصف النهائي سوى المنتخب الوطني الذي استطاع أن يحتل مقدمة المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط جمعها من انتصارين على منتخبي تونس، ولبنان، وتعادلين مع منتخبي السعودية، والعراق.

وخسر أمام منتخب سوريا بضربات ترجيحية 3 – 4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

وأحرز الميدالية البرونزية بفوزه على منتخب الأردن بهدفين دون مقابل.

وشارك في البطولة 10 منتخبات بواقع 5 منتخبات في كل مجموعة، وكان الإنتصار يحتسب أيضا بنقطتين فقط.

وفي بطولة سوريا 1992 تمكن المنتخب الوطني من حصد اللقب عقب انتصاره في المباراة النهائية على منتخب السعودية بنتيجة 3 – 2.

وهو كان المنتخب الوحيد في دور قبل النهائي، وأذاق منتخب سوريا من نفس الكأس، وهزمه بضربات ترجيحية 4 – 3 عقب انتهاء المباراة بالتعادل دون أهداف.

وقبلها تمكن من تصدر المجموعة الأولى بـ4 نقاط حصدها من انتصار يتيم على منتخب الكويت، وتعادل وحيد مع منتخب الأردن. 

وتكونت البطولة من 6 منتخبات فقط على مجموعتين.

أما في بطولتي السعودية 1985، وقطر 1998 خلا دور قبل النهائي من المنتخبات العربية الإفريقية.

السؤال الآن هل يكون النهائي لثاني مرة عربي إفريقي خالص أم يستطيع منتخب قطر أن يفعلها، ويصل إلى المباراة النهائية على حساب منتخب الجزائر؟