رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

العراق العريق.. أسوأ صورة في كأس العرب

العراق
العراق

كبرى مفاجآت كأس العرب فيفا قطر2021  خروج منتخب العراق من دور المجموعات، وهو البطل المتوج صاحب الرقم القياسي بـ4 ألقاب، ولم يحدث أن ذاق منتخب العراق هذا الخروج من قبل في 5 مشاركات سابقة، إذ جمع نقطتين فقط محتلا بهما المركز الثالث في المجموعة الأولى من تعادلين، وهدف وحيد سجله، مستقبلا 4 أهداف، وخاسرا بثلاثة أهداف نظيفة في سابقة جديدة عليه في هذه البطولة.

 وإذا كان خروجه مبكرا هذه المرة، فيبدو أنه يستكمل تراجعه من البطولة الأخيرة 2012، الذي فقد فيها لقبه لأول مرة، مكتفيا بالمركز الثالث من 11 فريقا شاركوا فيها، ليس منها تونس، والجزائر، وقطر، والإمارات، وعمان الذين عبروا دور المجموعات بسهولة.

ولقب العراق الأول حصل عليه في ثاني بطولة بالكويت 1964، وكانت البطولة تتكون من 5 منتخبات فقط، ولعبت بنظام الدوري من دور واحد، وتمكن من تصدرها برصيد 7 نقاط جمعها من 3 انتصارات على منتخبات الكويت، ولبنان، والأردن، وتعادل وحيد إيجابي مع منتخب ليبيا بهدف لكل منهما.

واللقب الثاني كان في بطولة بغداد 1966 بفوزه في المباراة النهائية على منتخب سوريا بنتيجة 2 – 1.

واللقب الثالث كان في بطولة السعودية 1985، وتغلب في المباراة النهائية على منتخب البحرين بهدف دون مقابل.

بينما اللقب الرابع والأخير، فكان في بطولة الأردن 1988 حين هزم في المباراة النهائية منتخب سوريا بضربات ترجيحية 4 – 3 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

ومنتخب العراق من ضمن 5 منتخبات فقط لم تنجح من تحقيق انتصار في أي مباراة، ففي المجموعة الأولى يوجد أيضا منتخب البحرين الذي تعادل مع منتخب العراق بينما خسر مرتين، الأولى أمام منتخب قطر بهدف دون رد، وبـ3 أهداف دون مقابل أمام منتخب عمان، وتذيل المجموعة بنقطة يتيمة.

لم يستطع منتخب البحرين من احراز أي هدف بينما تلقت شباكه 4 أهداف أي فارق الأهداف – 4.

وفي المجموعة الثالثة يوجد منتخبا المملكة العربية السعودية، وفلسطين الذي لم يتمكن أي منهما من تسجيل الفوز على الآخر ليكتفي كل منهما بنقطة يتيمة بعد تعادلهما سويا بهدف لكل منهما لتحتل السعودية المركز الثالث، وفلسطين الرابع، وقبله انهزم منتخب السعودية على يد منتخبي الأردن والمغرب بهدف نظيف.

سجل منتخب السعودية هدفا وحيدا أما شباكه فقد اهتزت بـ3 أهداف أي فارق الأهداف – 2.

وأيضا منتخب فلسطين تعرض لخسارتين أيضا أمام نفس المنتخبين، المغرب بـ4 أهداف دون رد، والأردن بنتيجة 1 – 5 على الترتيب.

أحرز منتخب فلسطين هدفين بينما دخل مرماه 10 أهداف أي فارق الأهداف – 8.

وفي المجموعة الرابعة يوجد منتخب السودان الوحيد في البطولة الذي لم يستطع أن يحصد نقطة واحدة حيث تلقى 3 هزائم متتالية على يد منتخبات الجزائر بـ4 أهداف دون رد، ومصر بـ5 أهداف مقابل، ولبنان بهدف نظيف ليقبع في قاع المجموعة.

لم يتمكن منتخب السودان من تسجيل أي هدف أما شباكه فقد استقبلت 10 أهداف أي فارق الأهداف – 10.

إذن منتخبان فقط لم يستطعا أن يحرزا أي هدف هما البحرين والسودان لكن الأضعف دفاعا هو السودان، والأضعف في البطولة بشكل عام.

ومن المفاجآت في دور المجموعات أيضا تأهل منتخب عمان إلى دور الـ8 على حساب منتخبي العراق والبحرين.

واقصاء منتخب السعودية بهذه الطريقة لكنه لم يحضر بقوامه الأساسي، وشارك بمنتخب الشباب.

 وهزيمة منتخب سوريا على يد منتخب موريتانيا بنتيجة 1 – 2 لأن كل التوقعات كانت تشير إلى انتصار سوري سهل جدا عقب استطاعته الفوز على منتخب تونس بهدفين نظيفين، وهو أيضا كان مفاجأة مدوية.