رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

المنتخب المصرى يستهل مشواره فى كأس العرب بمواجهة لبنان.. والتاريخ ينحاز لـ«الفراعنة»

تدريبات المنتخب الوطني
تدريبات المنتخب الوطني في الدوحة

يبدأ المنتخب المصري مشواره في بطولة كأس العرب بقطر، عندما يلتقي نظيره اللبناني، في الثالثة عصر اليوم، في المباراة التي ستجمعهما على استاد الثمامة الذي يسع 40 ألف متفرج، وذلك في إطار الجولة الأولى للمجموعة الرابعة للبطولة.

وسيخوض المنتخب الوطني، البطولة بدون اللاعبين المحترفين، باستثناء أحمد حجازي مدافع الاتحاد السعودي، وأدى الفريق تدريبه يوم الإثنين الماضي، وركز خلاله الجهاز الفني بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش على الجوانب الفنية ثم أدى تدريبه الأخير أمس في نفس توقيت المباراة.

واستقر كيروش، خلال المران على التشكيل الذي سيبدأ المباراة والمكون من محمد الشناوي في حراسة المرمى وأكرم توفيق ومحمود حمدي الونش وأحمد حجازي وأحمد أبوالفتوح في الدفاع وعمرو السولية وحمدي فتحي ومحمد مجدي أفشة في الوسط وأحمد سيد زيزو ومصطفى فتحي ومحمد شريف في الهجوم.

في المقابل، اكتملت صفوف المنتخب اللبناني بإنضمام الحارس أنطونيو الدويهي بدلاً من علي ضاهر الذي حرمته الإصابة من مرافقة البعثة إلى الدوحة.

وأكد التشيكي إبفان هاشيك المدير الفني للبنان أن فريقه لن يكون صيدا سهلا للفراعنة في ظل دعم الجالية اللبنانية بالدوحة.

يدير المباراة طاقم تحكيم ألماني بقيادة دانيال سيبرت، ويساعده رفائيل فولتن وكريستين جيتليمان ومعهم الأورجواياني أندريس ماتيس موتانا جابريرا حكمًا رابعًا.

تاريخ مواجهات المنتخبين المصري واللبناني يؤكد تفوق "الفراعنة"، حيث التقى المنتخبان ست مرات فاز منتخب مصر خمس مرات وانتهت مباراة واحدة بالتعادل وسجل الفراعنة 22 هدفا مقابل هدفين للمنتخب اللبناني.

المواجهة الأولى كانت يوم 8 سبتمبر 1961 في دورة الألعاب العربية وفازت مصر 4- صفر وفي المباراة الثانية يوم 3 سبتمبر 1965 في دورة الألعاب العربية فازت مصر بثلاثية نظيفة.

وفي المباراة الثالثة يوم 15 يوليو 1988 في بطولة كأس العرب فازت مصر بثلاثية نظيفة أيضًا.

بعد ذلك، التقى الفريقان ثلاث مرات في مباريات ودية، حيث تعادلا 1-1 عام  1995على ملعب بلدية برج حمود في بيروت، وفاز منتخب مصر بسباعية نظيفة، يوم 3 أكتوبر 2006 ثم فاز منتخب مصر 4-1 يوم 11 مايو 2012.