رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أتلتيكو باراناينسي يفوز بلقبه الثاني في كوبا سود أميريكانا

أتلتيكو باراناينسي
أتلتيكو باراناينسي

بغض النظر عن خسارة فريق ريد بل براجانتينو البرازيلي لقب كوبا سود أميريكانا عقب هزيمته في المباراة النهائية على يد مواطنه أتلتيكو باراناينسي بهدف نظيف إلا إنه شئ مدهش، وإنجاز حقيقي يحسب له أن بالرغم من أنه يشارك لأول مرة في البطولة إلا إنه استطاع أن يصل إلى المباراة النهائية.

والمدهش أن براجانتينو يسبق أتلتيكو باراناينسي في الترتيب في الدوري البرازيلي الممتاز بالإضافة أنه فاز عليه في مباراتي الدور الأول، والثاني بنفس النتيجة بهدف دون رد.

على الجانب الآخر هذا هو النهائي الثاني الذي يلعبه أتلتيكو باراناينسي، ويفوز به إذ كان الأول في عام 2018، وتغلب على فريق أتلتيكو جونيور الكولومبي بصعوبة شديدة بضربات ترجيحية 4 – 3 عقب انتهاء مباراتي الذهاب والعودة بنفس النتيجة بهدف لمثله.

وبات أتلتيكو باراناينسي هو أكثر فريق برازيلي يحصل على اللقب كما أنه الفريق الثالث الذي يحصد اللقب مرتين مثله مثل الناديين الأرجنتيين بوكا جونيورز، وإينديبندينتي مع ملاحظة أن لم يتمكن أي فريق من احراز اللقب أكثر من مرتين.

وهذا هو النهائي الثاني على التوالي الذي يجمع بين فريقين من دولة واحدة حيث كان النهائي في العام الماضي أرجنتينيا خالصا حيث جمع بين فريقي لانوس، وديفينسا خوستيكا، وفاز الأخير بثلاثية نظيفة.

وفي هذه البطولة تصدر أتلتيكو باراناينسي المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة، وهو أكثر فريق جمع نقاط في دور المجموعات خلف فريق جريميو بورتو أليجرينزي البرازيلي من 5 انتصارات منها انتصاران على كل من فريقي أوكاس الإكوادوري، وميتروبليتانوس الفنزويلي، وانتصار وحيد على فريق ميلجار البيروفي، وهزيمة يتيمة أمام ميلجار بهدف دون مقابل.

وفي دور الـ16 تجاوز فريق أمريكا دو كالي الكولومبي بعد أن فاز عليه في لقائي الذهاب والإياب بهدف نظيف، وبنتيجة 4 – 1 على الترتيب.

وفي دور الـ8 تخطى فريق ليجا دي كويتو الإكوادوري حيث بعد أن انهزم خارج ملعبه في مباراة الذهاب بهدف دون رد فاز على ملعبه في مباراة العودة بنتيجة 4 – 2.   

وليجا دي كويتو من الفرق القوية جدا التي سبق لها أن حصلت على اللقب مرة، وحل وصيفا مرة.

وفي دور قبل النهائي أقصى فريق بينارول الأوروجوياني حيث تغلب عليه في لقائي الذهاب والإياب بنتيجة 1 – 2، وبهدفين نظيفين على الترتيب.

سجل أتلتيكو باراناينسي 21 هدفا، وهداف الفريق هو لاعب الوسط البرازيلي مايكون فينيسيوس فيريرا دا كروز برصيد 4 أهداف فقط بينما استقبلت شباكه 6 أهداف.  

على الجانب الآخر احتل أيضا براجانتينو مقدمة المجموعة السابعة بـ12 نقطة حصدها من 4 انتصارات بواقع انتصارين على فريق ديبورتيس توليما الكولومبي، وانتصار واحد على كل من فريقي إيميلك الإكوادوري، وسي أي تاليريس كوردوبا الأرجنتيني، وهزيمتين على يد إيميلك، وسي أي تاليريس كوردوبا.   

وفي دور ثمن النهائي أطاح بفريق إنديبندينتي ديل فال الإكوادوري إذ بعد أن فاز عليه خارج ملعبه بهدفين دون رد تعادل معه على ملعبه بهدف لكل منهما.

وإنديبندينتي ديل فال من الفرق التي حصدت اللقب من قبل.

وفي دور ربع النهائي أخرج فريق روزاريو سنترال الأرجنتيني بالتغلب عليه في مباراتي الذهاب والعودة بنتيجة 4 – 3، وبهدف دون مقابل على الترتيب.

وفي دور الـ4 تجاوز فريق ليبرتاد الباراجوياني بالفوز عليه في لقائي الذهاب والإياب بهدفين نظيفين، وبنتيجة 3 – 1 على الترتيب.

أحرز براجانتينو 20 هدفا، وهدافه هو لاعب الوسط البرازيلي أرتور كيمارايس بـ7 أهداف، وهو ثاني هدافي البطولة أما شباكه فقد تلقت 11 هدفا.

إذن منع أتلتيكو باراناينسي أن يكون هناك بطلا جديدا للبطولة.