رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبرزهم الحضرى وتشافى.. نجوم الأمس مدربو اليوم

تشافي والحضري
تشافي والحضري

«نجم الأمس أصبح مدرب اليوم»، هذه الجملة تنطبق على العديد من نجوم كرة القدم، الذي تألقوا رفقة أنديتهم بشكل كبير، ثم أصبحوا مدربين على قدر عال من التميز، وآخرهم تشافي هيرنانديز، أحد أساطير نادي برشلونة الإسباني، والذي أصبح حاليًا المدير الفني للفريق الكتالوني.

 

ويُعد تشافي آخر النماذج التي زاملت لاعبين وأصبحت مديرًا فنيًا لهم، لذلك تنتظره مهمة صعبة وتحدٍ كبير بفرض قواعده على زملائه السابقين، ضمن إطار ثورة التصحيح المطلوبة خلال الفترة المقبلة، وقيادة الفريق نحو تحقيق العديد من الانتصارات.

 



وسبق تشافي العديد من نجوم كرة القدم، الذين أصبحوا على رأس القيادة الفنية لكبار الأندية الأوروبية، مثل النرويجي أولي جونار سولشاير (المدير الفني لمانشستر يونايتد)، الفرنسي زين الدين زيدان (مدرب ريال مدريد السابق)، عصام الحضري (مدرب حراس مرمى المنتخب المصري)، وأحمد حسام ميدو (مدرب الإسماعيلي السابق).

- على المستوى الأوروبى

• الدوري الإنجليزي

النرويجي أولي جونار سولشاير، المدير الفني لمانشستر يونايتد، أصبح مدربًا للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي عاد إلى بيته في الموسم الحالي 2021-2022.

وتزامل الثنائي سولشاير ورونالدو في فريق مانشستر يونايتد خلال الفترة من 2003 حتى 2007.

وبمرور السنوات، عاد الثنائي إلى فريق مانشستر يونايتد، ولكن سولشاير كمدرب، ورونالدو كأفضل لاعب في العالم.

 



• الدوري الإسباني

الفرنسي زين الدين زيدان تولى تدريب فريق ريال مدريد الإسباني، خلفًا لـ رافائيل بينيتيز في عام 2016.

وكان زيدان أمام مهمة صعبة، بقيادة زميله السابق سيرجيو راموس، بعدما تزاملا في صفوف الفريق المدريدي.

 




الإسباني بيب جوارديولا (مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي الحالي) أيضًا له تجربة مُشابهة، بعدما كان أحد نجوم برشلونة المميزين، وزامل العديد من اللاعبين، من بينهم تشافي، قبل أن يقرر جوارديولا الاعتزال في صيف 2006.

وبعد رحيله بعامين، أصبح جوارديولا مديرًا فنيًا لفريق برشلونة، خلال الفترة من 2008 حتى 2012، لتتحول العلاقة من دائرة الزمالة إلى مدرب حاسم.

 



الإسباني لويس إنريكي، كان أحد لاعبي برشلونة حتى اعتزاله في عام 2004، وبعد عشر سنوات، تولى تدريب الفريق الكتالوني، ليقود زميله السابق أندريس إنييستا.

والآن أصبح لويس إنريكي مديرًا فنيًا للمنتخب الإسباني، وقاد فريقه نحو التأهل لبطولة كأس العالم 2022 في قطر.

 



• الدوري الإيطالي

تولى أندريا بيرلو تدريب فريق يوفنتوس الإيطالي، خلال الموسم الماضي 2020-2021، ولكنه أخفق في قيادة الفريق نحو التتويج بلقب الكالتشيو.

وكان بيرلو أحد أساطير يوفنتوس، وتزامل مع الحارس المخضرم جيانلويجي بوفون، قبل أن تتحول علاقتهما إلى مدرب ولاعب.

 



- على المستوى المحلي

• الدوري المصري

يُعد عصام الحضري أبرز نجوم كرة القدم المصرية، الذي اتجه إلى مجال التدريب بعد اعتزاله اللعب، ليدرّب زملاءه السابقين الذين زاملوه يومًا ما.

تزامل عصام الحضري مع محمد الشناوي، حارس مرمى الأهلي ومنتخب مصر، أثناء معسكر الفراعنة في كأس العالم 2018 في روسيا.

وكان عصام الحضري أكبر لاعب شارك في تاريخ بطولة كأس العالم، والشناوي كان أفضل لاعب في مباراة مصر وأوروجواي.

الأمر استمر بينهما هكذا، حتى اتجه عصام الحضري إلى مجال التدريب، وأصبح مدربًا لحراس مرمى منتخب مصر، ضمن الجهاز الفني للبرتغالي كارلوس كيروش، ويقوم بتدريب الشناوي في التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال قطر 2022.

 





أحمد حسام ميدو أيضًا كان لاعبًا مميزًا في صفوف الزمالك والإسماعيلي، قبل أن يقرر الاعتزال وخوض مجال التدريب.

وتزامل أحمد حسام ميدو مع محمود عبد الرازق "شيكابالا" في صفوف الزمالك، وتألقا معًا في العديد من المباريات.

وذلك قبل أن يتولى ميدو تدريب فريق الإسماعيلي، وكان شيكابالا حينها لاعبًا في صفوف الفريق، معارًا من الزمالك، لتتحول علاقتهما أيضًا إلى مدرب ولاعب.