رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف قاد كوبر الكونغو الديمقراطية للتصفيات النهائية لأول مرة؟

الكونغو الديمقراطية
الكونغو الديمقراطية

تمكن منتخب الكونغو الديمقراطية من التأهل لأول مرة في تاريخه إلى التصفيات النهائية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم فيفا قطر 2022 بنظام خروج المغلوب عقب انتصاره على منتخب بنين بهدفين نظيفين على ملعب الشهداء في الجولة السادسة والأخيرة لحساب المجموعة العاشرة.

ولم يكن أمام منتخب الكونغو الديموقراطية حل سوى الإنتصار من أجل أن يرتقي إلى صدارة المجموعة متجاوزا منتخب بنين الذي كان يكفيه فقط التعادل ليحتل مقدمة المجموعة، ويصعد إلى التصفيات النهائية ليكون الصعود الأول في تاريخه أيضا.

لم تكن بداية منتخب الكونغو الديمقراطية مبشرة في المجموعة إذ تعادل في أول جولتين إيجابيا مع منتخبي تنزانيا على ملعبه، وبنين بنفس النتيجة بهدف لمثله لكنه بعدها لم يتعادل.

وشهدت الجولة الثالثة أول انتصاراته حين فاز على منتخب مدغشقر بهدفين دون رد، ولم يهنأ بانتصاره طويلا حتى سقط في فخ الهزيمة على يد نفس المنتخب بهدف دون مقابل، وهي الهزيمة الوحيدة التي تلقاها في المجموعة لكنه انتفض في الجولتين الخامسة والسادسة، وتغلب على منتخبي تنزانيا بثلاثية نظيفة على الملعب الوطني، وبنين على الترتيب.

وهذه الست النقاط الأخيرة التي جمعها هي التي قادته إلى اعتلاء صدارة المجموعة لأنها قفزت برصيده إلى 11 نقطة، وقبل هاتين المباراتين كان منتخب الكونغو الديمقراطية في رصيده 5 نقاط فقط يحتل بها المركز الثالث في المجموعة خلف منتخبي تنزانيا وبنين.

وبالرغم من صعوبة التأهل إلا أن الأغلبية كانت ترشح منتخب الكونغو الديمقراطية لإحتلال مقدمة المجموعة لأنه الأعلى اسما في إفريقيا.

وبنفس نظام التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم الحالي فشل منتخب الكونغو الديمقراطية في الصعود إلى التصفيات النهائية مرتين من قبل الأولى كانت في تصفيات إيطاليا 1990 حيث احتل المركز الثالث في المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط فقط جمعها من انتصارين على منتخبي تونس بنتيجة 3 – 1، والمدهش أن منتخب تونس هو ما تأهل إلى التصفيات النهائية، وزامبيا بهدف دون رد، وتعادلين مع منتخب المغرب الأول كان سلبيا، والثاني كان إيجابيا بهدف لكل منهما، وهزيمتين على يد منتخبي زامبيا بنتيجة 2 – 4، وتونس بهدف دون مقابل.

أما الثانية، فكانت في تصفيات البرازيل 2014 إثر احتلاله المركز الثالث أيضا في المجموعة التاسعة بـ6 نقاط فقط حصدها من انتصار يتيم على منتخب توجو بهدفين نظيفين، و3 تعادلات دون أهداف مع منتخبي ليبيا مرتين، والكاميرون مرة، وهزيمتين على يد منتخبي الكاميرون بهدف دون رد، وتوجو بنتيجة 1 – 2.

فهل بعد إنجاز الصعود إلى التصفيات النهائية يتمكن الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب الكونغو الديمقراطية من قيادة المنتخب لاستكمال المشوار، وصنع المعجزة، ويتأهل به إلى المونديال لثاني مرة في تاريخه مثلما قاد منتخب مصر إلى مونديال روسيا 2018؟

كل شئ وارد لكنه صعب جدا، وأي منتخب من التصنيف الأول يفضل جدا مواجهة منتخب الكونغو الديمقراطية على أساس أنه الحلقة الأضعف في منتخبات التصنيف الثاني.

استطاع منتخب الكونغو الديقراطية أن يصعد إلى المونديال مرة واحدة في تاريخه في ألمانيا الغربية 1974 لكن التصفيات النهائية كانت عبارة عن مجموعة واحدة فقط متكونة من 3 منتخبات فقط، وتصدرها على حساب منتخبي زامبيا، والمغرب بالعلامة الكاملة 8 نقاط.