رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تنجح إسبانيا في تصدر المجموعة والتأهل مباشرة إلى كأس العالم؟

اليونان وإسبانيا
اليونان وإسبانيا

بالرغم من تأخر منتخب إسبانيا وصيف المجموعة الثانية بنقطتين فقط عن منتخب السويد متصدر المجموعة في تصفيات قارة أوروبا المؤهلة إلى كأس العالم إلا أن منتخب إسبانيا يملك مصيره بيده، ويستطيع أن يرتقي إلى صدارة المجموعة، ومن ثم التأهل مباشرة إلى المونديال قطر 2022 دون أي حسابات لكن هذا يستوجب منه فقط أن يفوز في مباراتيه الأخيرتين أمام منتخبي اليونان والسويد على الترتيب، وهو أمر ليس سهلا على الإطلاق لأنهما أكبر عقبتين في المجموعة.

 قد يتصور الكثيرون أن المواجهة الصعبة فقط أمام منتخب السويد في الجولة الأخيرة على أساس إنها من المتوقع جدا أن تحدد صاحبي المركز الأول والثاني في المجموعة بالعكس المواجهة التي لا تقل أهمية وصعوبة أمام منتخب اليونان لأنها هي المفتاح لإحتلال مقدمة المجموعة.

يحل منتخب إسبانيا ضيفا على منتخب اليونان في الجولة التاسعة على ملعب أثينا الأولمبي سبيروس لويس غدا في تمام الساعة العاشرة إلا ربع مساء.

 تكمن صعوبة المواجهة أمام منتخب اليونان في أنه لم يفقد الأمل في الصعود إلى كأس العالم، وما زال الأمل يراوده بشدة لأن انتصاره في الجولتين الأخيرتين على منتخبي إسبانيا وكوسوفو على الترتيب يرفع رصيده نقطة 15 نقطة، وينافس على احتلال المركز الثاني في المجموعة إذ يحتل حاليا المركز الثالث برصيد 9 نقاط جمعها من انتصارين، الأول على منتخب السويد الذي يعتلي صدارة المجموعة بنتيجة 2 – 1، والثاني على منتخب جورجيا بهدفين نظيفين، و3 تعادلات مع منتخبات إسبانيا، وجورجيا، وكوسوفو، وهزيمة وحيدة على يد منتخب السويد بهدفين دون مقابل في الجولة الثامنة.

وإذا كان منتخب اليونان هو مفتاح منتخب إسبانيا لإعتلاء صدارة المجموعة، فإن منتخب إسبانيا هو العقبة الأكبر أمام منتخب اليونان ليحتل المركز الثاني في المجموعة، ويتأهل إلى الملحق الأوروبي، ويقترب من تحقيق حلم التأهل إلى المونديال لأن انتصاره على منتخب كوسوفو في الجولة الأخيرة شبه مضمون.

فهل يستطيع منتخب إسبانيا أن يفعل ما لم يتمكن من فعله على ملعبه، ويفوز على منتخب اليونان؟

لا مفر لمنتخب إسبانيا سوى الإنتصار على منتخب اليونان أولا حتى يحافظ على فارق النقطتين مع منتخب السويد الذي من المتوقع له أن يحقق انتصارا سهلا في نفس الجولة على منتخب جورجيا.

ويتصدر منتخب السويد المجموعة بـ15 نقطة حصدها من 5 انتصارات على منتخب كوسوفو مرتين، وعلى كل من جورجيا، وإسبانيا، واليونان مرة واحدة، ولم يتعادل في أي مباراة لكنه خسر في مباراة واحدة فقط أمام منتخب اليونان. 

بينما يحل منتخب إسبانيا وصيفا في المجموعة بـ13 حصدها من 4 انتصارات بواقع انتصارين على كل من منتخبي جورجيا وكوسوفو، وتعادل وحيد إيجابي كان مع منتخب اليونان بهدف لمثله في الجولة الأولى، والمدهش أنه كان على ملعب نويفو لوس كارمينيس، وهزيمة يتيمة على يد منتخب السويد بنتيجة 1 – 2 في الجولة الرابعة.

وبذلك تكون المواجهة الأخيرة بين منتخبي إسبانيا والسويد على ملعب لا كارتوخا هي المباراة المصيرية لأنها هي التي سوف تحدد متصدر المجموعة، والمتأهل مباشرة إلى كاس العالم، وصاحب المركز الثاني الذي سوف يصعد إلى الملحق الأوروبي.

وفي هذه المباراة لا ينفع منتخب إسبانيا سوى الإنتصار أما التعادل، فسوف يتأهل منتخب السويد إلى المونديال بصفته بطل المجموعة، ويظل منتخب إسبانيا وصيفا، ويتأهل إلى الملحق الأوروبي.