رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

زى النهاردة.. الأهلى بطل إفريقيا عام 2013 للمرة الثامنة فى تاريخه

الأهلي بطل أفريقيا
الأهلي بطل أفريقيا 2013

في مثل هذا اليوم 10 نوفمبر عام 2013 توّج الأهلي بطلًا لدوري أبطال إفريقيا للمرة الثامنة في تاريخه بعد فوزه على أورلاندو بيراتس بطل جنوب إفريقيا بهدفين نظيفين في مباراة العودة بالنهائي التي أقيمت باستاد المقاولون وأدارها الحكم الجامبي بكاري جاساما.

مباراة الذهاب في جوهانسبرج كانت قد إنتهت بالتعادل ببهدف لكل فريق وكان الأهلي يحتاج للفوز بأى نتيجة أو التعادل السلبي ورغم إنتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي إلا أن المارد الأحمرحسم الأمور في الشوط الثاني عندما سجل محمد أبوتريكة الهدف الأول في الدقيقة 54 وأضاف أحمد عبدالظاهر الهدف الثاني في الدقيقة 79 ورغم طرد شريف عبدالفضيل في الدقيقة 83 نجح الأهلي في الحفاظ على النتيجة .

بداية المباراة كانت سريعة من الفريقين وغلب على الأداء الحماس الزائد الذى وصل إلى حد الخشونة في بعض الأحيان، وتبادل الفريقان السيطرة على وسط الملعب، وتعددت المحاولات الهجومية على المرميين، وحصل الأهلي على عدة ركلات ركنية، ومن إحداها تلقى محمد نجيب كرة عرضية وسددها برأسه بجوار القائم الأيسر للحارس ميايوا.

في الدقيقة 17 أهدر عبدالله السعيد فرصة سهلة عندما تلقى كرة أحمد فتحي العرضية وسددها خارج المرمى، وبعدها بثلاث دقائق أنقذ شريف إكرامى مرماه من هدف محقق بتصديه لانفراد سيجوليلا وسدد أحمد عبدالظاهر كرة قوية في الدقيقة 22 أبعدها ميايوا إلى ركنية وأهدر عبدالظاهر فرصة هدف في الدقيقة 43 من انفراد تام بالحارس.

لم يتغير الوضع في بداية الشوط الثاني، حيث تبادل الفريقان السيطرة، وفي الدقيقة 54 نجح محمد أبوتريكة في تسجيل الهدف الأول، مستغلًا تسديدة عبدالله السعيد التي ارتدت من الدفاع فتابعها على يسار الحارس.

ضغط لاعبو أورلاندو بحثًا عن هدف التعادل الذي كاد يتحقق بواسطة باسيلا في الدقيقة 63، بعدما راوغ شريف إكرامي، لكنه سدد خارج المرمى، وفي الدقيقة 79 سجل أحمد عبدالظاهر الهدف الثاني للأهلي، مستغلًا تسديدة أحمد فتحي من داخل منطقة الجزاء فتابعها على يسار الحارس.

واصل شريف إكرامى تألقه وأنقذ مرماه من هدف بتصديه لانفراد باسيلا في الدقيقة 80، وقام الحكم بطرد شريف عبدالفضيل في الدقيقة 83، لحصوله على الإنذار الثاني ورغم الهجمات المكثفة لأورلاندو إلا أن النتيجة لم تتغير لتنتهي لمباراة بفوز الأهلي 2 - صفر وتم تتويجه بطلا للمسابقة.

مثّل الأهلي: شريف إكرامى وشريف عبدالفضيل ووائل جمعة ومحمد نجيب وسيد معوض وعبدالله السعيد وأحمد فتحي وحسام عاشور ووليد سليمان "أحمد شديد قناوي ق 73" ومحمد أبوتريكة "عماد متعب ق 90" وأحمد عبدالظاهر "رامي ربيعة ق 85".