رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدوري المصري يقترب من الدوريات الخمسة الكبرى تهديفيا

الدوري المصري
الدوري المصري

تصور كثيرون من غزارة الأهداف في أول أسبوعين في الدوري الممتاز في الموسم الحالي أنه أعلى معدل تهديقي من كل المواسم السابقة، وهذا ليس صحيحا على الإطلاق، فمعدل احراز الأهداف في الأسبوعين الأولين هو 2.9 هدف في المباراة الواحدة إذ سجل في كل أسبوع 26 هدفا بينما معدل احراز الأهداف في موسم 2014 – 2015 في أول أسبوعين أعلى، ففي الأسبوع الأول كان المعدل 3 أهداف في اللقاء الواحد حيث سجل 30 هدفا في 10 مباريات لأن كانت المسابقة في هذا الموسم تتكون من 20 ناديا، وارتفع المعدل في الأسبوع الثاني إلى 3.1 هدف في المباراة الواحدة إذ أحرز 31 هدفا.

والشئ الإيجابي جدا في الموسم الجاري أن في أول أسبوعين لم ينته سوى لقاء بالتعادل السلبي بين فريقي سموحة والمصري البورسعيدي في الأسبوع الثاني.

وهذا لم يحدث حتى في موسم 2014 – 2015 حيث انتهت 4 لقاءات بالتعادل دون أهداف بواقع 2 في كل أسبوع.

 والشئ المثير للدهشة جدا أن الدوري المصري في الموسم الحالي تفوق على الدوري الإسباني في معدل تسجيل الأهداف في أول أسبوعين حيث سجل في الأسبوع الأول في الليجا 22 هدفا في 10 مباريات بمعدل 2.2 هدف في المباراة الواحدة، وشهد هذا الأسبوع 3 تعادلات سلبية، وفي الأسبوع الثاني تراجع معدل احراز الأهداف أكثر إلى 1.6 هدف في اللقاء الواحد إذ لم يسجل فيه سوى 16 هدفا في 10 مباريات، وفيه انتهى لقائان بالتعادل دون أهداف.

والمدهش أيضا أن الدوري المصري تفوق على الدوري الفرنسي في معدل تسجيل الأهداف في الأسبوع الأول بالرغم من أن أحرز فيه في كل من الدوريين 26 هدفا، فإن معدل تسجيل الأهداف 2.6 هدف في المباراة الواحدة في الليج 1 لأنه في 10 لقاءات، وشهد الأسبوع الأول في الدوري الفرنسي تعادلا سلبيا أما في الأسبوع الثاني، فقد تفوق الليج 1 حيث ارتفع المعدل إلى 3.4 في اللقاء الواحد حيث أحرز 34 هدفا، ولم يشهد الأسبوع الثاني أي تعادل دون أهداف.  

وإذا كان الدوري الإنجليزي تفوق على الدوري المصري في الأسبوع الأول بتسجيل 34 هدفا في 10 مباريات بمعدل 3.4 هدف في المباراة الواحدة، فإن الدوري المصري تفوق في الأسبوع الثاني حيث أحرز فيه في البريميرليج 25 هدفا فقط بمعدل 2.5 هدف في اللقاء الواحد، ولم تنته سوى مباراة بالتعادل دون أهداف.

أما الدوري الألماني، وهو أقرب دوري يشبه الدوري المصري لأنه يضم مثله 18 ناديا، فهو يتفوق بمعدل طفيف للغاية 3 أهداف في كل مباراة إذ سجل في كل أسبوع من الأسبوعين الأوليين 27 هدفا، وانتهت مباراة في الأسبوع الأول بالتعادل السلبي، ومثلها في الأسبوع الثاني.

أما الدوري الإيطالي، فتفوق في أول أسبوعين حيث أحرز في الأسبوع الأول 32 هدفا في 10 لقاءات بمعدل 3.2 في اللقاء الواحد، ولم يشهد الأسبوع أي تعادل دون أهداف بينما في الأسبوع الثاني انخفض المعدل إلى 3 أهداف في المباراة الواحدة،إذ سجل 30 هدفا، وشهد تعادلان سلبيان.

شئ رائع جدا أن ينافس الدوري المصري الدوريات الخمسة الكبرى أن يكون أعلى تهديفيا من الليجا في أول أسبوعين، وأعلي في أسبوع من البريميرليج، والليج 1، ويكاد يتساوى مع البوندسليجا، ولم يتفوق عليه في الأسبوعين الأولين فقط سوى الكالتشيو، وهذا بالرغم من الفروق الهائلة ما بين الدوري المصري، وهذه الدوريات.

هل يواصل الدوري المصري انطلاقته القوية، وتزداد الأهداف التي تضفي الإثارة، وتمتع الجماهير؟