رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

3-4-2-1.. طريقة كونتي «المقدسة» لإنقاذ توتنهام

الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 03:15 م
أنطونيو كونتي
أنطونيو كونتي
ريهام أسامة
طباعة

«رجل المهام الصعبة والتحديات» هكذا عُرِف عن الإيطالي أنطونيو كونتي، المدير الفني الجديد لفريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي.

عاد أنطونيو كونتي إلى أضواء الدوري الإنجليزي الممتاز من خلال بوابة نادي توتنهام هوتسبير، لتولي تدريب الفريق في الموسم الحالي 2021-2022، وذلك خلفًا لنظيره البرتغالي نونو سانتو، في ظل تراجع نتائج الفريق مؤخرًا.

وأعلن نادي توتنهام في بيان رسمي، أمس الثلاثاء، تعيين أنطونيو كونتي مدربًا للفريق اللندني، لمدة عام ونصف، أي حتى 2023، مع خيار التجديد لعام آخر، على أن يتقاضى راتبًا سنويًا يبلغ قيمته 15.5 مليون جنيه إسترليني.

وقرر نادي توتنهام إقالة سانتو من منصبه، بعد هزيمة الفريق الثقيلة أمام مانشستر يونايتد بثلاثية نظيفة، في بطولة الدوري الإنجليزي، ليرحل المدرب البرتغالي بعد 4 أشهر فقط من توليه القيادة الفنية.

وستكون أول مباراة لـ "كونتي" رفقة توتنهام، غدًا الخميس، عندما يستضيف الفريق اللندني نظيره فيتيس أرنهيم الهولندي، ضمن منافسات الجولة الرابعة من دور المجموعات في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، ومن ثم يلتقي توتنهام بنظيره إيفرتون، يوم السبت المقبل، في الجولة الـ11 من الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج".

ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه، كيف سيلعب توتنهام تحت قيادة كونتي؟، إجابة هذا السؤال تعتمد على طريقته السابقة مع الأندية التي تولى تدريبها من قبل، حيث يفضل الاعتماد على طريقة 3-5-2 في كثير من الأحيان، وهي التي تختلف كليًا عن خطة نونو سانتو مع اللاعبين، حيث كان يعتمد على طريقة 4-2-3-1.

 

كيف سيلعب توتنهام تحت قيادة كونتي؟

بشكل مبدئي، يحتاج لاعبو توتنهام إلى مدرب قوي الشخصية وحازم في قراراته، حتى يحقق النتائج المطلوبة، في ظل عدم وجود هدف واضح للفريق، ما إذا كان يريد التتويج بالألقاب، أم الاكتفاء بالتواجد في مراكز متقدمة وضمان تأهلهم للبطولات الأوروبية في الموسم القادم، في محاولة لحفظ ماء الوجه على الأقل.

وإذا تخيّلنا طريقة أو خطة كونتي مع توتنهام، فقد يكون للظهيرين إيمرسون وبن دافيز دورًا هجوميًا بشكل أكبر، مع وجود قلب الدفاع المتمثل في كل من كريستيان روميرو وإيريك داير، مع إضافة لاعب رابع، وقد يكون الكولومبي دافينسون سانشيز.

ومن الممكن أن يلجأ كونتي لنفس الخطة التي قام بها الألماني توماس توخيل، المدير الفني لتشيلسي، مع الإسباني سيزار أزبيليكويتا، قائد البلوز، وهو اللعب بثلاثي دفاعي في الخط الخلفي.

وبالنسبة لخط الوسط سيكون هو الأهم في خطة كونتي، من خلال الاعتماد على الثنائي الدنماركي بيير هويبرج والإنجليزي أوليفر سكيب، وأمامهما إما الأرجنتيني جيوفاني لو سيلسو، أو البرازيلي لوكاس مورا، ومن المحتمل أن يفقد أحدهما مكانه في التشكيل.

أما خط الهجوم، فسيقوده هاري كين وسون هيونج مين، لكن كونتي سيحتاج لإعادة المهاجم الإنجليزي لمستواه، بعد صيامه التهديفي في الآونة الأخيرة.

 

التشكيل المتوقع لتوتنهام تحت قيادة كونتي

من جانبها، توقعت شبكة «سكاي سبورتس» العالمية، تشكيلًا جديدًا لتوتنهام تحت قيادة كونتي، ولكنها بطريقة 3-4-2-1، وهي كالآتي:

في حراسة المرمى: هوجو لوريس

خط الدفاع: إيريك داير - كريستيان روميرو - دافينسون سانشيز

خط الوسط: إيمرسون رويال - بيير هويبرج – جيوفاني لو سيلسو - سيرجيو ريجيلون

خط الوسط الهجومي: تانجي ندومبيلي – سون هيونج مين

في خط الهجوم: هاري كين

 



وأفادت الشبكة العالمية، أن تواجد كريستيان روميرو وسط اثنين مدافعين، سبق ولعبها في أتالانتا بالطريقة ذاتها، وهويبيرج أيضًا لعب في نفس الدور والطريقة مع الدنمارك في يورو 2020، باستخدامه كصانع ألعاب مثل أندريا بيرلو في يوفنتوس، وسيسك فابريجاس في تشيلسي، ومارسيلو بروزوفيتش في إنتر ميلان.

وفي حال اعتماد هذه الطريقة، سيكون الأمر مفيدًا جدًا لهاري كين، وسيياعده على استعادة مستواه وتألقه، مثلما حدث مع البلجيكي روميلو لوكاكو تحت قيادة كونتي في إنتر ميلان بالموسم الماضي، كذلك تألق دييجو كوستا.

بالتأكيد لن تكون مهمة أنطونيو كونتي مع فريقي توتنهام سهلة على الإطلاق، بل سيكون تحديًا كبيرًا لمدرب يرفض الهزيمة أو الاستسلام، خاصة بعد تجربته الناجحة مع فريق إنتر ميلان، وقيادتهم نحو التتويج بلقب الدوري الإيطالي "الكالتشيو" في الموسم الماضي 2020-2021.

ويتواجد فريق توتنهام هوتسبير حاليًا في المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 15 نقطة.


ads
ads