رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

السنغال والمغرب يحسمان الصراع مبكرا ويتأهلان إلى التصفيات النهائية

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 11:44 م
المغرب
المغرب
محمد نبيل عمر
طباعة

مثلما حسم منتخبا الدنمارك، وألمانيا أمر تأهلهما إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 قبل جولتين من نهاية دور المجموعات حسم منتخبا السنغال، والمغرب أمر تأهلهما إلى التصفيات النهائية التي منها إلى كأس العالم مباشرة قبل جولتين من نهاية دور المجموعات.

السنغال والمغرب هما المنتخبان الوحيدان في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم الذان تمكنا من تحقيق العلامة الكاملة 12 نقطة في دور المجموعات بالإنتصار في أول 4 جولات.

فمنتخب السنغال جمع الـ12 نقطة في المجموعة الثامنه بإنتصاره على منتخباتها توجو بهدفين نظيفين، والكونغو بنتيجة 3 – 1، وناميبيا مرتين بنتيجتي 4 – 1، و3 – 1.

سجل منتخب السنغال 12 هدفا في 4 مباريات بمعدل 3 أهداف في المباراة الواحدة، وهو معدل مرتفع لكنه ليس الأقوى هجوما، فهناك منتخبات سجلت أهدافا أكثر منه بينما استقبلت شباكه 3 أهداف، وأيضا هو ليس الأقوى دفاعا.

وهداف منتخب السنغال هو فامارا دييدهيو لاعب ألانيا سبور التركي بـ4 أهداف.

بينما منتخب المغرب فقد حصد الـ12 في المجموعة التاسعة، فقد تغلب على منتخب السودان بهدفين دون رد، وعلى منتخب غينيا بيساو في مباراتي الذهاب والعودة بـ5 أهداف دون مقابل، وبثلاثية نظيفة، وعلى منتخب غينيا بنتيجة 4 – 1.

أحرز منتخب المغرب 14 هدفا بمعدل 3.5 هدف في المباراة الواحدة، وهو معدل مرتفع للغاية، وهو ثاني أقوى هجوم خلف منتخب الجزائر، وهداف المنتخب هو أيوب الكعبي لاعب هاتاي سبور التركي، ولم تتلق شباكه سوى هدف وبالرغم من ذلك هو ليس أقوى دفاعا فهناك منتخبان لم يدخل مرماهما أي هدف هما تونس، ومالي.

بينما منع منتخب موريتانيا منتخب تونس في المجموعة الثانية من تكرار ما صنعه منتخبي السنغال والمغرب بالإنتصار في أول 4 جولات، وتحقيق العلامة الكاملة 12 نقطة، وفرض عليه التعادل السلبي في الجولة الرابعة لكن لا زال منتخب تونس يتصدر المجموعة برصيد 10 نقاط جمعها من 3 انتصارت على منتخبات غينيا الإستوائية بـ3 أهداف دون رد، وزامبيا بهدفين دون مقابل، وموريتانيا بثلاثية نظيفة بالإضافة إلى التعادل الأخير.

سجل منتخب تونس 8 أهداف بمعدل هدفين في المباراة الواحدة وهو معدل جيد، وهداف المنتخب هو وهبي الخزري لاعب سانت إيتيان الفرنسي بـ3 أهداف، ولم يدخل مرماه أي هدف.

ويوجد 6 منتخبات أخري لم تتذوق طعم الهزيمة حتى الأن لكن لم تحسم تأهلها، وهي الجزائر الذي يحتل مقدمة المجموعة ألأولى بـ10 نقاط حصدها من 3 انتصارات على منتخبي جيبوتي، والنيجر مرتين، وتعادل وحيد إيجابي بهدف لمثله مع منتخب بوركينا فاسو في الجولة الثانية.

ومنتخب بوركينا فاسو لم يخسر هو الآخر أي مباراة في المجموعة، وينافس منتخب الجزائر بقوة على صدارة المجموعة لأنه يتساوى معه في الرصيد.  

 ومنتخب ساحل العاج يحتل مقدمة المجموعة الرابعة بعد أن جمع 10 نقاط من 3 انتصارات منها انتصاران على منتخب مالاوي، وانتصار على منتخب الكاميرون،  وتعادل يتيم سلبي مع منتخب موزمبيق في الجولة الأولى.

أما المجموعة الخامسة، فيعتلي صدارتها منتخب مالي بعد أن حصد 10 نقاط من 3 انتصارات منها انتصار على منتخب روندا، وانتصاران على منتخب كينيا، وتعادل وحيد دون أهداف مع منتخب أوغندا في الجولة الثانية.

وفي المجموعة السادسة تصدرها المنتخب الوطني بجمعه 10 نقاط من 3 انتصارات بواقع انتصار على منتخب أنجولا، وانتصارين على منتخب ليبيا، وتعادل وحيد إيجابي مع منتخب الجابون بهدف لمثله في الجولة الثانية.

وأخيرا منتخب جنوب إفريقيا الذي يحتل مقدمة المجموعة السابعة بحصده 10 نقاط من 3 انتصارات منها انتصاران على منتخب إثيوبيا، وانتصار على منتخب غانا، وتعادل وحيد سلبي مع زيمبابوي في الجولة الأولى.

إذا كان منتخبان فقط قد ضمنا تواجدها في التصفيات النهائية بعد 4 جولات، فمن المتوقع أن تزداد عدد المنتخبات المتأهلة بإنتهاء مباريات الجولة الخامسة.

 

 

 

ads
ads