رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوتشيتيتو يفشل في تكرار إنجاز توخيل مع باريس في الليج 1

بوتشيتينو وتوخيل
بوتشيتينو وتوخيل

لم يتمكن الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو المدير الفني الحالي لفريق باريس سان جيرمان من تكرار إنطلاقة الألماني توماس توخيل المدير الفني السابق للحمر والزرق في موسم 2018 – 2019.

إذ في الموسم الحالي استطاع فريق ستاد رين أن يقطع سلسة انتصارات باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي بالإنتصار عليه بهدفين نظيفين في الأسبوع التاسع ليوقف انتصاراته عند 8 انتصارات متتالية.

وفي الموسم الماضي لم يخسر الحمر والزرق أمام رين حيث فاز عليه بـ3 أهداف دون رد في الأسبوع العاشر، وتعادل معه إيجابيا بهدف لمثله في الأسبوع الـ36.

 بدأ باريس سان جيرمان انتصاراته في الدوري الفرنسي مع بوتشيتينو بفوز صعب جدا على فريق تروا الصاعد حديثا إلى الليج 1 بنتيجة 2 – 1، وفي الأسبوع الثاني على فريق ستراسبورج بنتيجة 4 – 2، وبنفس النتيجة على فريق ستاد بريست 29 في الأسبوع الثالث، وفي الأسبوع الرابع على فريق ستاد ريمس بهدفين دون رد، وفي الأسبوع الخامس على فريق كليرمون فوت الصاعد حديثا إلى الليج 1 بـ4 أهداف دون مقابل، وفي الأسبوع السادس على فريق أولمبيك ليون بنتيجة 2 – 1، وفي الأسبوع السابع على فريق ميتز بنتيجة 2 – 1، وفي الأسبوع الثامن كان آخر انتصار على فريق مونبيليه بهدفين نظيفين.

سجل الحمر والزرق 22 هدفا بمعدل 2.4 هدف في المباراة الواحدة، وهو معدل مرتفع، وهم أقوى هجوم في الليج 1 في حين استقبلت شباكهم 9 أهداف، وهم ليسوا أقوى دفاعا لأنهم يستقبلون هدفا في كل مباراة، وهو معدل مرتفع، ويشير إلى أن هناك خلل ما في المنظومة الدفاعية، فهم لم يتمكنوا من الحفاظ على نظافة شباكهم سوى في 3 مباريات.

على الجانب الآخر في موسم 2018 – 2019 افتتحه باريس سان جيرمان بـ14 انتصار متتالي مع توخيل، الأول كان على فريق كان بـ3 أهداف دون رد، والثاني على فريق جانجون بنتيجة 3 – 1، والثالث على فريق أنجيه بنفس النتيجة، والرابع على فريق نيم أولمبيك بنتيجة 4 – 2، والخامس على فريق سانت إيتيان بـ4 أهداف دون مقابل، والسادس على ستاد رين بنتيجة 3 – 1، والسابع على ستاد ريمس بنتيجة 4 – 1، والثامن على نيس بثلاثية نظيفة، والتاسع على ليون بـ5 أهداف دون رد، وبنفس النتيجة على أميان في اللقاء العاشر، والـ11 على فريق أولمبيك مارسيليا بهدفين دون مقابل، والـ12 على فريق ليل بنتيجة 2 – 1، والـ13 على فريق  موناكو برباعية نظيفة، والـ14 على فريق تولوز بهدف دون رد، وهو الإنتصار الأقل في الـ14 لقاء.

وأول تعثر للحمر والزرق كان في الأسبوع الـ15 حين تعادل مع فريق جيروندان بوردو بهدفين لكل منهما كما تعادل أيضا في الأسبوع الـ16 مع ستراسبورج بهدف لمثله.

وأحرز الحمر والزرق في الـ14 لقاء فقط 46 هدفا بمعدل 3.3 هدف في اللقاء الواحد، وهو مرتفع للغاية بينما لم تلق شباكه سوى 7 أهداف بمعدل نصف هدف في المباراة الواحدة، وتمكن من الخروج بشباكه نظيفة في 7 لقاءات.

والمدهش أن بالرغم من أن هذه الإنطلاقة لا زالت الأفضل في تاريخ باريس سان جيرمان على الإطلاق، فإنه حصل على لقب الليج 1 لكنه لم يكن الأكثر جمعا للنقاط حيث حصد 91 نقطة من 29 انتصارا، و4 تعادلات، و5 هزائم.

كما إنه لم يكن الأكثر تهديفا، ولا أقل استقبالا للأهداف.

ومن ثم إذا كان توخيل قد تفوق على بوتشيتينو في الإنطلاقة مع الحمر والزرق، فمن الجائز جدا أن يتجاوزه بوتشيتينو في نهاية الموسم بحصد نقاط أكثر، وتسجيل أهداف أكثر، وتلقي أهداف أقل.

هزيمة باريس سان جيرمان على يد رين لم تؤثر على تصدره للدوري الفرنسي حيث يفصله 6 نقاط عن لانس الذي يحل وصيفا.