رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد لقاء الأساطير.. 8 لاعبين صنعوا التاريخ فى مباريات الكلاسيكو

الكلاسيكو
الكلاسيكو

أقيمت مباراة الكلاسيكو بين أساطير برشلونة وريال مدريد، يوم الأربعاء الماضي، والتي انتهت بفوز النادي الملكي بنتيجة 3-2.

 

وشهد اللقاء مشاركة العديد من أساطير الفريقين، مثل: البرتغالي ديكو والبرازيليين ريفالدو ورونالدينيو من برشلونة، والبرازيلي روبرتو كارلوس والبرتغالي لويس فيجو والحارس المخضرم إيكر كاسياس من ريال مدريد.

 

وأقيمت أول مباراة كلاسيكو بين الفريقين التي أقيمت في عام 1902 وانتهت بفوز برشلونة بنتيجة 3-1، وحتى الكلاسيكو الأخير الذي أقيم في الموسم الماضي 2020-2021 على ملعب "كامب نو"، والذي انتهى بفوز ريال مدريد بنتيجة 2-1.

 

وخلال السنوات الماضية، برزت عدة أساطير صنعت ملحمة مباريات "كلاسيكو الأرض" بين فريقي برشلونة وريال مدريد.

 

وبهذا الصدد، نرصد لكم أبرز أساطير كلاسيكو الأرض الذين صنعوا ملحمة المباريات النارية بين الفريقين برشلونة وريال مدريد، وذلك على النحو التالي:

 

1- الملك ألفونسو الثالث عشر

- أقيمت أول مباراة رسمية بين فريقي برشلونة وريال مدريد، في بطولة كأس ملك إسبانيا في مارس عام 1916، وانتهت بفوز برشلونة بنتيجة 3-1.

بينما أول مباراة جمعت بين الفريقين في بطولة الدوري الإسباني "الليجا"، كانت في فبراير عام 1929، وانتهت بفوز ريال مدريد بنتيجة 2-1.

 

2- صفقة لويس فيجو

تظل واحدة من الأزمات بين لاعبي برشلونة وريال مدريد، هي انتقال اللاعبين بين الفريقين، كما حدث مع المهاجم البرتغالي لويس فيجو.

وقرر لويس فيجو الانتقال إلى صفوف ريال مدريد في صيف 2000، بعد دفع الشرط الجزائي في عقده الذي تبلغ قيمته 61.1 مليون يورو، عن طريق فلورنتينو بيريز، رئيس النادي الملكي الحالي.

ولكن صفقة لويس فيجو تمت دون معرفة مسئولي برشلونة بالصفقة، بما في ذلك الرئيس خوان جاسبارت حينذاك، ليصبح اللاعب الخائن الأكبر في برشلونة.

وبالفعل تم استقباله بطريقة عدائية من قِبل جماهير برشلونة، وقذفه بالحجارة والألعاب النارية، ولافتات تحمل كلمات "خائن"، وذلك عندما التقى الفريقان على ملعب "كامب نو" في أكتوبر 2000.

ورغم قرار لويس فيجو وغضب الجماهير، إلا أنه يظل أحد أساطير مباريات الكلاسيكو بين الغريمين الإسبانيين.

 

3- سحر رونالدينيو

في عام 2003، انتقل النجم البرازيلي رونالدينيو إلى صفوف برشلونة، حتى عام 2008، ليكون أحد أساطير الفريق الكتالوني على مر التاريخ.

وخلال 5 سنوات، نجح رونالدينيو في التتويج مع برشلونة بلقبين للدوري الإسباني "الليجا"، ودوري أبطال أوروبا، كما توّج بجائزة "الكرة الذهبية" في 2005، كذلك تم اختياره كأفضل أفضل لاعبي برشلونة على مر تاريخه.

ليس هذا فحسب، بل هو أيضًا صاحب أجمل هدف في تاريخ مباريات الكلاسيكو، وذلك حسب استفتاء صحيفة "ماركا" الإسبانية، بهدفه في مرمى كاسياس في كلاسيكو موسم 2005-2006 في الليجا، والذي انتهى بفوز برشلونة بثلاثية نظيفة.

وتسبب هدف رونالدينيو الفائز في ذهول الجميع، بعدما تمكّن من مراوغة عدة لاعبين مدريديين بسرعة فائقة ومن نصف الملعب حتى وصل لمواجهة كاسياس، الأمر الذي أجبر جماهير ريال مدريد على التصفيق له.

 

4- فلسفة بيب جوارديولا

طالما تميّز الإسباني بيب جوارديولا بفلسفته الخاصة، سواء كان لاعبًا في صفوف رشلونة، أو مدربًا في الوقت الحالي.

وانتقل جوارديولا إلى صفوف برشلونة في 2008 حتى 2011، وخاض 15 كلاسيكو أمام ريال مدريد، حقق خلالها 9 انتصارات، مقابل فوزين لريال مدريد فقط، بينما كان التعادل سيد الموقف في 4 لقاءات.

وسُمي بـ"العصر الذهبي" لبرشلونة مع جوارديولا، وكان الأمر بمثابة "هاجسًا" لريال مدريد، بعدما حقق الفريق الكتالوني 5 انتصارات متتالية في الكلاسيكو، وبنتائج كبيرة، مثل: 6-2 في البرنابيو أو 5-0 في الكامب نو.

وفي عهد جوارديولا، سجل برشلونة 33 هدفًا في مباريات الكلاسيكو، بينما سجل ريال مدريد 15 هدفًا.

أما في غياب بيب جوارديولا، فقد سجل برشلونة 17 هدفًا، بينما سجل ريال مدريد 21 هدفًا.

 



5- دهاء جوزيه مورينيو

ولكن في المقابل، كان هناك البرتغالي جوزيه مورينيو، في حقبة جديدة لريال مدريد، وفي أول تصريحات له توّعد خلالها جوارديولا، وأظهر قوة وحماسة كبيرة.

وكان أول مباراة كلاسيكو في نوفمبر 2010، وانتهت بهزيمة ساحقة لـ مورينيو بخماسية نظيفة.

وبشكل عام، خاض مورينيو 17 كلاسيكو مع ريال مدريد، وحقق 5 انتصارات فقط، مقابل 6 هزائم، بينما كان التعادل سيد الموقف في 6 لقاءات.

 

6- الأسطورة زين الدين زيدان

كمدرب لا يختلف اثنان عن زين الدين زيدان، بعدما قاد ريال مدريد للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية.

ولكن بالنظر إليه كلاعب، شارك زيدان في 11 مباراة كلاسيكو، حقق 4 انتصارات، وتعادل في مثلها، وخسر 3 لقاءات.

وفي أول مباراة كلاسيكو له مع ريال مدريد، ثار من برشلونة على ملعب "سانتياجو برنابيو" برباعية، تحت قيادة المدرب رافائيل بينيتيز.

 



7- القائد ليونيل ميسي

يُعد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هو أبرز أسطورة في برشلونة، والهدّاف التاريخي لمباريات الكلاسيكو، بعدما نجح في هز شباك ريال مدريد منذ عام 2007 حتى 2021 الحالي.

ولم يغيب ميسي عن الكلاسيكو منذ 11 عامًا، لكنه غاب عن التسجيل في آخر 3 سنوات، ولم يسجل في آخر 5 مواجهات للكلاسيكو.

 



8- الصاروخ كريستيانو رونالدو

عندما يُذكر ليونيل ميسي، بالتأكيد يجب ذكر غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، وفترة توهجه مع ريال مدريد منذ عام 2009 حتى 2018.

9 سنوات في تألق كبير لريال مدريد، بعدما نجح رونالدو في تحطيم العديد من الأرقام القياسية في مباريات الكلاسيكو.

ويُعد كريستيانو رونالدو الهدّاف التاريخي لريال مدريد، قبل أن يرحل في صيف 2018 إلى صفوف يوفنتوس الإيطالي.