رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

منتخبات صنعت تاريخ اليورو«1».."دعوة" سجلت معجزة الدنمارك نسخة 1992 

منتخب الدنمارك
منتخب الدنمارك

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس الأمم الأوروبية “ يورو 2020”، في نسخة استثنائية ستقام في 11 مدينة أوروبية مختلفة، بعد تأجيلها لمدة عام بسبب تفشي فيروس كورونا.

24 منتخبًا سيتنافسون على حصد اللقب القاري الأوروبي، الكبار معروفون، من البرتغال لـ فرنسا لإسبانيا وإيطاليا وهولندا وألمانيا وإنجلترا وبلجيكا، وأيضًا عدد من المنتخبات التي ترغب في كتابة تاريخ جديد لنفسها، تاريخ في بطولة اليورو.

وفي سلسلة “ منتخبات صنعت تاريخ اليورو" نستعرض المنتخبات التي كتبت تاريخًا لنفسها في اليورو، ونبدأ أولى حلقاتنا مع منتخب الدنمارك، وتتويجه الذي لا يُنسى بلقب 1992.

أقيمت بطولة يورو 1992 في السويد بمشاركة 8 منتخبات فقط، السويد مستضيفة المسابقة إضافة إلى 7 فرق متأهلة وهم فرنسا، إنجلترا، ألمانيا واسكتلندا والاتحاد السوفيتي ويوغسلافيا وهولندا.

تفكك الاتحاد السوفيتي قبل انطلاق البطولة، فلعب منتخب باسم “ اتحاد الدول المستقلة”، حيث ضم لاعبين من دول مستقلة عن الاتحاد السوفيتي وهم روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأوزباكستان وتركمانستان وقيرغيزستان وأرمينيا ومولدوفا وطاجيكستان.

قبل البطولة أيضًا، قامت حرب يوغسلافيا، ليتم استبعاد المنتخب، ويتم استدعاء منتخب الدنمارك والذي عجز عن التأهل.. تم دعوة الدنمارك للمشاركة في البطولة قبل انطلاقها بـ 10 أيام فقط.

قرعة البطولة أوقعت منتخب الدنمارك في مجموعة نارية رفقة السويد مستضيف البطولة، إنجلترا فرنسا، ليبدأ مشواره في البطولة بمواجهة إنجلترا، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي.

ثاني المواجهات جمع الدنمارك بنظيره السويدي، وتفوق الأخير بهدف نظيف، ليتأجل حسم التأهل للجولة الأخيرة والفاصلة أمام منتخب فرنسا القوي.

منتخب الدنمارك استطاع تحقيق المفاجأة بالفوز على منتخب فرنسا بهدفين مقابل هدف، بثنائية لارسن وإلستروب، ليتأهل أحفاد الفايكينج لنصف النهائي في مفاجأة مدوية.

الدنمارك لم يكن محظوظًا في طريقه لتحقيق الإنجاز التاريخي، فاصطدم في دور نصف النهائي بمنتخب هولندا حامل اللقب، وما أدراك والمنتخب الهولندي في ذلك الفترة، الجيل الذهبي والتاريخي للطواحين الهولندية.

المنتخب الدنماركي استطاع تحقيق مفأجاة جديدة بإقصاء حامل اللقب بالفوز عليه بضربات الترجيح، بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، ليضرب موعدًا مع منتخب ألمانيا حامل لقب مونديال 1990 في المباراة النهائية.

المباراة النهائية جمعت بين المنتخب الألماني العريق، ومنتخب الدنمارك الذي كان يسعى لكتابة تاريخ له في اليورو.. انطلقت المباراة وكاد ماتيالس زامر تسجيل هدف التقدم للألمان، عندما انفرد بمرمى بيتر شمايكل، ليحاول إسقاطها من فوقه لكن حارس الدنمارك تصدى للكرة ببراعة.

وفي الدقيقة 18، استطاع جون ينسن تسجيل هدف التقدم لمنتخب الدنمارك بتسديدة قوية من داخل منطقة جزاء الألمان، بعد تلقيه تمريرة رائعة من فليمينج بوفلسن الذي قام بقطع الكرة من دفاعات منتخب الماكينات.

منتخب ألمانيا كثف من محاولاته لتعديل النتيجة، لكن بيتر شمايكل كان سدًا منيعًا، وتصدى لمحاولات الألمان.. تارة من كلينسمان، وتارة من ريدل وخلافه.

وفي الدقيقة 78، تمكن كيم فليفورت من تسجيل هدف تأكيد الانتصار للدنمارك بتسديدة أرضية زاحفة من على حدود منطقة جزاء الألمان.. هدفًا أكد تحقيق الدنمارك لمعجزة من معجزات كرة القدم، بتحقيقهم لقب يورو 1992، متفوقين على كبار القارة الأوروبية بعد تلقيهم دعوة للمشاركة في المسابقة.. دعوة سجلت تاريخًا جديدًا للدنمارك في كرة القدم وفي اليورو.