رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

القضاء الإدارى يلغى قرار اللجنة الأوليمبية بإيقاف مرتضى منصور 4 سنوات

مرتضى منصور
مرتضى منصور

قضت محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة، اليوم الأحد، بقبول الدعوى المقامة من رئيس الزمالك السابق، مرتضى منصور، والتي طالب فيها بوقف القرار الصادر من اللجنة الأوليمبية المصرية، بإيقافه عن مزاولة أي نشاط رياضي لمدة 4 سنوات، وإلزام إدارة نادي الزمالك بالدعوة لجمعية عمومية لانتخاب رئيس جديد للنادي.

واختصمت الدعويان اللتان حملتا رقمي 2015، 2250 لسنة 75 قضائية، وزير الشباب والرياضة والمدير التنفيذي لوزارة الشباب والرياضة، وهشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية.

وكانت اللجنة الأولمبية، أعلنت في 4 أكتوبر الماضي، منع رئيس نادي الزمالك أربع سنوات عن مزاولة أي نشاط رياضي، بعد ثبوت عدة مخالفات منسوبة إليه، وطلبت إجراء انتخابات لاختيار رئيس بديل له.

وغرّمت اللجنة رئيس الزمالك السابق 100 ألف جنيه مصري، بعد التحقيق في شكاوى مقدمة من عدة شخصيات رياضية، "يتضررون جميعهم من قيام رئيس نادي الزمالك بسبهم وقذفهم والإساءة لهم وللمؤسسات الرياضية التي يمثلونها، مستخدما في ذلك قناة الزمالك الفضائية والتي أخرجها عن دورها الرياضي".

واعتبرت اللجنة أن مخالفات رئيس الزمالك شكلت "خروجًا صارخًا على الدستور والقوانين والمواثيق المصرية والدولية، وهو الأمر الذي صار معولًا لهدم القيم والمثل الرياضية وإهدارًا للمعاني السامية التي ترتجيها الأمم المتحضرة من الرياضة".

وكانت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، قضت في وقت سابق بعدم قبول الدعوى المقامة من رئيس نادي الزمالك المعزول، ضد اللجنة الأولمبية المصرية، وضد القرارات التي تم اتخاذها في عام 2018 ضد الزمالك، والتي طالب فيها بوقف قرار وزارة الشباب والرياضة بإيقافه لمدة عامين ومنعه من دخول الملاعب ونقل مباريات الفرق إلى خارج النادي، واختصمت الدعوى رقم 1716 لسنة 73 قضائية، رئيس اللجنة الأولمبية ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.

كانت وزارة الشباب والرياضة، قد قررت في التاسع والعشرين من نوفمبر الماضي، حل مجلس إدارة الزمالك، مع إحالة المخالفات المالية الخاصة بالنادي إلى النيابة العامة.

كما قررت الوزارة، إيقاف المدير التنفيذي والمدير المالى من إدارة شئون النادى بصفة مؤقتة لحين انتهاء تحقيقات النيابة العامة ، وما سوف تسفر عنه من نتائج ، أو لحين انتهاء المدة القانونية المقررة قانوناً لمجلس الإدارة أيهما أقرب.

وعينت الوزارة، في الثلاثين من نوفمبر الماضي، لجنة لإدارة شئون النادي برئاسة النادي، برئاسة المستشار أحمد البكري، قبل أن يتولى عماد عبدالعزيز، رئاسة اللجنة، بعد وفاة الأول.

وأعلن أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، يوم السبت الماضي، تعيين لجنة جديدة لإدارة نادي الزمالك؛ خلفا للجنة الثلاثية التي كانت تدير النادي بعد تقديم استقالتها .

وأوضح صبحي، أن اللجنة الجديدة تتكون من الكابتن حسين لبيب رئيسا، ومحمد الأتربي نائبا للرئيس، وحسين السمري مديرا تنفيذيا، والمحاسب طارق جبريل مديرا ماليا، والدكتور عاطف النمر مديرا للنشاط الرياضي، وعضوية المهندس هاني برزي والدكتور حسام المندوه الحسيني ، وعمرو أدهم، والكابتن حسين السيد .