رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا يحدث عندما يكون نهائى الأبطال إنجليزيًا؟

تشيلسي
تشيلسي

ضرب تشيلسي الإنجليزي موعدًا مع نظيره مانشستر سيتي في نهائي إنجليزي خالص بدوري أبطال أوروبا في نسخة 2020-2021.

 

البلوز تغلب على ريال مدريد الإسباني بهدفين نظيفين ليتأهل بمجموع اللقاءين بنتيجة 3-1، ويواجه السيتي الذي أطاح بباريس سان جيرمان الفرنسي في 29 مايو الجاري بمدينة إسطنبول التركية.

 

وبات هذا هو ثالث نهائي إنجليزي خالص بدوري الأبطال، بعدما توج مانشستر يونايتد باللقب عام 2008 بفوزه على تشيلسي بركلات الترجيح في النهائي الذي جرى بالعاصمة الروسية موسكو، وكذلك عقب فوز ليفربول بالبطولة عام 2019، إثر تغلبه 2 - 1 على توتنهام هوتسبير في العاصمة الإسبانية مدريد.

 

كان تشيلسي قد أطاح بمانشستر سيتي من الدور قبل النهائي لبطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، بعدما تغلب عليه بهدف نظيف في آخر مواجهة جرت بينهما في 17 أبريل الماضي، فيما يستعد الفريقان لملاقاة بعضهما البعض يوم السبت المقبل في المرحلة المقبلة للدوري الإنجليزي الممتاز على ملعب "الاتحاد" معقل سيتي.

 

في المقابل، سيخوض توخيل ثاني نهائي بدوري أبطال أوروبا على التوالي بعد خسارته مع فريقه السابق باريس سان جيرمان أمام بايرن ميونخ الألماني الموسم الماضي، علما بأن هذا هو أول نهائي لتشيلسي في البطولة منذ تتويجه الوحيد باللقب قبل تسعة أعوام.

 

وتأهل تشيلسي للقاء النهائي بعد غياب 10 سنوات، بينما دخل الإسباني بيب جوارديولا التاريخ مع السيتي حيث قادهم لأول نهائي في تاريخ الفريق.

 

نهائي 2008 كان مثيرا للغاية، حيث انتهى الشوط الأول بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1، حيث تقدم لليونايتد كريستيانو رونالدو ثم تعادل فرانك لامبارد مدرب تشيلسي السابق قبل نهاية الشوط وحسم اليونايتد اللقاء في النهاية بركلات الجزاء لصالحه.

 

أما نهائي 2019 فشهد سيطرة ليفربول، حيث بادر نجمنا المصري محمد صلاح بالتسجيل في الشوط الأول من علامة الجزاء، وأضاف في نهاية الشوط الثاني البلجيكي أوريجي الهدف الثاني.