رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحكومة الإسبانية ترفض عودة الجماهير فى نهائى كأس الملك

كأس ملك إسبانيا
كأس ملك إسبانيا

أنهت وزيرة الصحة الإسبانية الجدل الثائر حول إمكانية عودة الجماهير إلى المدرجات في نهائي بطول كأس ملك إسبانيا، المقرر له شهر أبريل المقبل.

 

كانت التقارير الصحفية، قد أشارت إلى عودة الجماهير لحضور المباراتين النهائيتين لبطولة كأس ملك إسبانيا، في شهر أبريل المقبل، خاصة أن ملعب "لا كارتوخا" في إشبيلية الذي يسع 60 ألف متفرج، سيكون جاهزًا لاستضافة نسبة تتراوح بين 20 و25% من هذا العدد لنهائي كأس الملك للموسم الماضي بين ريال سوسيداد وأتلتيك بلباو في الثالث من أبريل، وكذلك لنهائي الموسم الجاري بين برشلونة وبلباو، يوم 17 أبريل المقبل.

 

وأوضح التقرير الذي نشرته إذاعة "كادينا سير"، أمس الأربعاء، أنه سيُسمح للجماهير في الأندلس فقط بحضور المباريات؛ بسبب حظر السفر بين أقاليم إسبانيا؛ بسبب قيود مكافحة فيروس كورونا.

 

ورفض الاتحاد الإسباني التعليق على التقرير، لكنه قال إنه سيعقد اجتماعًا مع بلباو وسوسيداد، اليوم الخميس، لتنسيق الأمور المتعلقة بالمباراة النهائية، ومنها إمكانية حضور المشجعين.

 

وبهذا الصدد، نشرت صحيفة «سبورت» تصريحات كارولينا دارياس، وزيرة الصحة الإسبانية، مؤكدة أنها ستقف حائلًا أمام عودة الجماهير إلى مباريات كرة القدم، في ظل استمرار تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وقالت: "الحكومة الإسبانية لن تسمح بحضور الجماهير في المباراتين. نريد عودة الجماهير في تلك الأحداث بالطبع، لكن الوقت لم يحن بعد".

 

وأوضحت الوزيرة: "نتحدث عن أكثر من 10 آلاف شخص، ويجب أن تتفهم الجماهير أن هذا ليس ممكنًا".

 

وتابعت: "هذه الوزارة وأنا سنحاول العثور على وسيلة لضمان عدم حدوث ذلك. هذا ليس صحيحًا، إنه ليس في وقته وغير مناسب".

 

كانت الحكومة الإسبانية قد حظرت حضور المشجعين لمباريات كرة القدم على مستوى المحترفين منذ مارس 2020 الماضي؛ بسبب جائحة فيروس كورونا، ليتفق بلباو وسوسيداد على تأجيل نهائي كأس الملك لعام واحد، لزيادة فرصة وجود الجماهير في المدرجات.

 

وانتقدت حكومة إقليم الباسك، حيث ينتمي ناديا سوسيداد وبلباو، إمكانية حضور الجماهير، ودعت لمواصلة حظر التجمعات الكبيرة، لاسيما أن فيروس كورونا لا يزال يشكل خطرًا كبيرًا.

 

وقال متحدث باسم حكومة الباسك: "لا نعتقد أن هذا هو أفضل وقت لدعوة الناس لحضور مباراة في كرة القدم، بينما نواصل دعوتهم لعدم التجمع في حشود أو استقبال أي شخص من خارج الأسرة في بيوتهم. الوضع الصحي لا يسمح برحلة كهذه ويتعين علينا توخي الكثير من الحذر عندما نشاهد المباراة ونحتفل بنتيجتها".

 

من جانبه، أعرب خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني، عن أمله في عودة الجماهير إلى مباريات الدوري نهاية أبريل المقبل، بعدما تنهي الحكومة تقييم الوضع.