رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد أزمة كريستيانو رونالدو.. بالأسماء: لاعبون عادوا إلى أنديتهم السابقة للتألق

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

أثار النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس الإيطالي، جدلًا كبيرًا حول مستقبله رفقة ناديه، خلال فترة الميركاتو الصيفي المقبل، أي بعد نهاية الموسم الحالي 2020-2021.

 

وتلقى رونالدو العديد من الانتقادات اللاذعة، بعدما ودّع يوفنتوس بطولة دوري أبطال أوروبا من دور الـ16، على يد بورتو البرتغالي، بنتيجة 4-4 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، ولكن الفريق البرتغالي تأهل لدور الثمانية بأفضلية التسجيل على أرض الخِصم.

 

وبناءً عليه، ربطت التقارير الصحفية اسم رونالدو باحتمالية العودة إلى صفوف فريقه السابق ريال مدريد الإسباني، وانقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض لهذه الفكرة.

 

وفي حال عودة رونالدو إلى صفوف ريال مدريد، لن يكون اللاعب الأول في عالم كرة القدم الذي يعود إلى فريقه السابق بعد الرحيل عنه، بحثًا عن التألق وتحقيق الذات والأرقام القياسية من جديد.


 

موقع «الكابتن» يستعرض لكم أبرز اللاعبين الذين عادوا إلى أنديتهم السابقة مرة أخرى، وذلك على النحو التالي:

1- الإيفواري ديديه دروجبا

كان لاعبًا في تشيلسي، قبل أن يرحل إلى صفوف جالاتا سراي التركي، وبعد موسم واحد عاد إلى البلوز مرة أخرى رفقة البرتغالي جوزيه مورينيو.


 

2- البرازيلي كاكا

أسطورة ميلان في التسعينيات، رحل إلى ريال مدريد في عام 2003، مقابل 65 مليون يورو، ولكنه عاد إلى صفوف ميلان مجانًا.


 

3- الفرنسي تيري هنري

يُعد الأفضل في تاريخ أرسنال دون شك طوال 8 سنوات، ومع الإغراءات انتقل إلى صفوف برشلونة في عام 2007، بحثًا عن اللقب الذي كان ينقصه (دوري أبطال أوروبا)، وتوّج به بالفعل، ثم رحل إلى الدوري الأمريكي.

ولكن تيري هنري عاد إلى أرسنال مجددًا في عام 2012، بعد غياب 5 سنوات، ليواصل تألقه مرة أخرى.


 

4- الإسباني جيرارد بيكيه

بدأ مشواره منذ الطفولة في مدرسة "لاماسيا" التابعة لبرشلونة، قبل أن ينتقل إلى مانشستر يونايتد دون مقابل، في سن السابعة عشرة من عمره، ليلعب بعد ذلك على سبيل الإعارة مع ريال سرقسطة، قبل أن يستعيده برشلونة بفضل المدرب الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي الحالي.


 

5- الفرنسي بول بوجبا

عاد إلى صفوف مانشستر يونايتد الإنجليزي بعدما قضى عدة مواسم في يوفنتوس الإيطالي، مقابل 105 ملايين يورو



 

6- الألماني ماريو جوتزه

يُعد ماريو جوتزه ابن نادي بروسيا دورتموند الألماني، منذ سن التاسعة من عمره، لحين التحاقه بالفريق الأول.

ومع الإغراءات المالية رحل إلى بايرن ميونخ في 2013، ولكنه لم يحقق ذاته، ليعود إلى دورتموند مجددًا بعد 3 مواسم.


 

7- الإسباني ألفارو موراتا

يبدو الأمر طريفًا قليلًا مع موراتا، حيث لعب في صفوف ريال مدريد، ثم انتقل إلى يوفنتوس، ولكن ريال مدريد قام باستعادة خدماته مجددًا، ومنها رحل لأتلتيكو مدريد، قبل أن يرتدي قميص اليوفي مرة أخرى معارًا.


 

8- البرازيلي دافيد لويز

رحل عن صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي في صيف 2016، للعودة إلى تشيلسي الإنجليزي مجددًا، مقابل 32 مليون جنية إسترليني

 



9- الويلزي جاريث بيل

عاد إلى صفوف توتنهام هوتسبير الإنجليزي على سبيل الإعارة في الصيف الماضي، قادمًا من ريال مدريد الذي تراجع مستواه معه بشكل كبير، ولكنه عاد للتألق مؤخرًا تحت قيادة مدربه البرتغالي جوزيه مرورينيو.


 

10- الإسباني فيرناندو توريس

بدأ مشواره في أتلتيكو مدريد منذ سن الحادية عشرة لحين التحاقه بالفريق الأول ويتألق طوال 6 مواسم، ثم رحل إلى ليفربول وتشيلسي، ثم لعب مُعارًا مع ميلان الإيطالي، ولكنه عاد إلى الفريق المدريدي في 2015، بعد غياب 8 سنوات


 

11- الإسباني سيسك فابريجاس

ترعرع فابريجاس في مدرسة "لاماسيا" منذ كان في العاشرة من عمره، قبل أن يستغنى النادي عنه لصالح أرسنال الإنجليزي مجانًا.

ومع أرسنال دخل تاريخ الدوري الإنجليزي، وأصبح أحد أفضل اللاعبين في العالم، ليضطر برشلونة لاستعادة خدماته في عام 2011، أي بعد 8 سنوات من رحيله، مقابل 39 مليون يورو.


 

12- التركي نوري شاهين

تخرّج شاهين من مدرسة دورتموند، ولعب للفريق الأول حين كان في السابعة عشرة من عمره، لينتقل بعد ذلك معارًا إلى فينورد الهولندي، قبل أن يخطفه ريال مدريد ثم يلعب معارًا مع ليفربول، إلى أن عاد مرة أخرى إلى دورتموند بعد غياب 6 سنوات.