رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

"متعودة دايما".. خروج مارسيليا من كأس فرنسا ليس مفاجأة

الإثنين 08/مارس/2021 - 10:17 م
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة

يعتبر الكثيرون أن خروج فريق أولمبيك مارسيليا في بطولة كأس فرنسا على يد فريق كانيت آس الذي يلعب في الدوري الوطنى الثاني مفاجأة للفارق الشاسع بين الفريقين، ولكن المدهش إنها ليست المرة الأولى أن يتم اقصاء مارسيليا أمام فريق لا ينافس في الليج 1، ولكنه يلعب في درجتين أدني منه، إذ تكرر هذا الأمر كثيرا 5 مرات في الـ10 سنوات الأخيرة، وهو أمر مثير جدا للدهشة، ولا يمكن تفسيره.

وكان كانيت آس قد أطاح بمارسيليا في دور الـ16 بعد أن هزمه بنتيجة 2 – 1.

في موسم 2010 – 2011 خرج في المرحلة الثالثة على يد فريق إيفيان تونو جايار الذي ينافس في الدوري الفرنسي الدرجة الثانية بعد أن انهزم بنتيجة 1 – 3.

وفي الموسم التالي تكرر الخروج، ولكن في دور الـ8، وعلى يد فريق كويفيلي الذي يلعب في الدوري الفرنسي الوطني بعد أن خسر بنتيجة 2 – 3.

وفي موسم 2014 – 2015 أقصاه فريق جرينوبل في الدور الثالث بضربات ترجيحية 5 – 4 عقب انتهاء المباراة على ايقاع التعادل الايجابي بـ3 أهداف لمثلها.

وفي موسم 2018 – 2019 أطاح به فريق أندريزيو الذي ينافس في الدوري الوطني الفرنسي الثاني بعد الهزيمة بهدفين نظيفين.

على الجانب الآخر تمكن مارسيليا خلال هذه الفترة من الوصول إلى المباراة النهائية مرة واحدة في موسم 2015 – 2016، وخسرها أمام فريق باريس سان جيرمان بنتيجة 2 – 4.

وبشكل عام يقدم مارسيليا موسما سيئا على جميع المستويات، فهو يحتل المركز الثامن برصيد 39 نقطة جمعها من 10 انتصارات، و9 تعادلات، و8 هزائم من أصل 81 نقطة بنسبة 48 %، وهي نسبة ضعيفة جدا، ولا تليق بمارسيليا أن يحصد أقل من 50 % من مجموع النقاط، كما إنه لم يفز في الـ11 مباراة الأخيرة سوى في مباراة، بالاضافة إلى إنه خسر كأس السوبر الفرنسي أمام باريس سان جيرمان بنتيجة 1 – 2.

وفي بطولة دوري أبطال أوروبا تذيل المجموعة الثالثة بـ3 نقاط فقط حصدها من انتصار يتيم، و5 هزائم.

إذن مارسيليا مهدد بقوة بفقدان كل شئ في الموسم الحالي، فغير إنه لا ينافس على لقب الدوري الفرنسي، فهو بعيد جدا عن المراكز المؤهلة إلى التشامبيونزليج حيث يفصله 21 نقطة عن باريس سان جيرمان الوصيف، ولكن له أمل في المشاركة في بطولة الدوري الأوروبي في الموسم المقبل إذ لا يفصله سوى 5 نقاط عن فريق لانس صاحب المركز الخامس.

 

 

 

 

 

 

ads
ads