رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

تقرير: القضاء يلاحق برشلونة وريال مدريد ضريبيًا

الخميس 04/مارس/2021 - 03:47 م
برشلونة والريال
برشلونة والريال
سيف الحسيني
طباعة
ذكرت تقارير صحفية اليوم الخميس، أن القضاء الأوروبي يلاحق 4 أندية من الدوري الإسباني على رأسها القطبان ريال مدريد وبرشلونة.

ورفضت محكمة أوروبية استئنافا مقدما من برشلونة الخميس حيال مسألة التخفيض في الضرائب، وقضت بأن النظام الضريبي الذي استفاد منه النادي الكاتالوني إلى جانب غريمه التقليدي ريال مدريد وناديين إسبانيين آخرين على مدى 25 عاما يشكل مساعدة غير قانونية من الدولة الإسبانية.

وذكَّرت المحكمة أنه في عام 1990، ألزم قانون إسباني الأندية الرياضية المحترفة بالتحول إلى شركات رياضية محدودة، مضيفة: "لكن أربعة أندية فضلت استثناءها من القانون، ما يتيح لها مواصلة العمل كشخصيات اعتبارية غير ربحية، من أجل الاستفادة من معدل محدد للضرائب على دخلها".

ونظراً إلى أن هذا المعدل المحدد حتى العام 2016 كان أقل من ذلك المطبق على الشركات العامة المحدودة، قررت المفوضية في ذلك العام إعادة فتح الملف الإسباني.

وأبلغت المفوضية هذه الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي بأن اللوائح التي تسمح بهذه الميزة الضريبية تشكل "خطة مساعدة غير قانونية وغير متوافقة" مع القواعد الأوروبية، وأمرتها باسترداد الأموال من الأندية المستفيدة. وفي أعقاب ذلك، رفع برشلونة القضية إلى عدالة الاتحاد الأوروبي.

ads