رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأهلى والزمالك وبيراميدز أكثر المتضررين من نظام مسحات كورونا الجديد

الكابتن

باتت الأندية الثلاثة المشاركة فى بطولتى دورى أبطال افريقيا والكونفيدرالية الأفريقية، الأهلى والزمالك وبيراميدز فى مأزق شديد بسبب النظام الجديد الذى أقره اتحاد الكرة بشأن نظام مسحات كورونا الجديد، والخاص إمكانية خوض أى فريق مباراتين فى الدورى بمسحة طبية واحدة.

ووافق مسئولو اتحاد الكرة على طلب بعض الأندية بشأن تخفيف العبء المادى الذى ستتحمله الأندية بداية من الجولة الخامسة عشرة من مسابقة الدورى، مع بداية تحمل الأندية تكاليف المسحات الخاصة بفيروس كورونا، من خلال اعتماد نتيجة المسحة الطبية لمدة ٧ أيام، وهو ما يسمح للأندية بخوض مباراتين متتاليتين بمسحة طبية واحدة، طالما أن توقيت المباراة الثانية داخل المدة المحددة.

وتعد الأندية الثلاثة المشاركة أفريقيا هم أكثر المتتضررين من هذا القرار، فى ظل إمكانية تعرض لاعبى الفرق الثلاثة للإصابة بعدوى فيروس كورونا من لاعبى الأندية الأخرى التى يهمها فى المقام الأول تقليل النفقات بصرف النظر عن أى أمور أخرى.

وقد نفاجأ فى أى مباراة للأهلى أو الزمالك أو بيراميدز بإصابة عدد كبير من لاعبى أحد الفرق الثلاثة قبل مباراته الإفريقية، مما قد يتسبب فى أزمة كبيرة فى حال ما كانت الإصابة لنجوم الفريق الأساسيين فى ظل المنافسة الشرسة سواء فى دورى الأبطال والكونيفدرالية.

ويصر الاتحاد الأفريقى على عمل مسحات خاصة بفيروس كورونا لجميع اللاعبين والجهاز الفنى قبل أى مباراة افريقية، بمعرفة معامل معتمدة من قبل الكاف.

 ورغم محاولة الجبلاية تخفيف العبء المادى على الأندية، إلا انها بهذه الخطوة قد تضر بالأندية المشاركة افريقيا، وكذلك اللاعبون الذين سينضمون للمنتخب الوطنى فى معسكر مارس لمواجهة منتخبى كينيا وجزر القمر فى تصفيات أمم أفريقيا.

مما يعكس مدى التخبط داخل اتحاد الكرة وتجاهل مصلحة الأندية التى تشارك افريقيا وكذلك المنتخبات الوطنية، فى مقابل الإهمال الكبير من جانب عدد كبير من الأندية المصرية وعدم قدرتها على تحمل المسئولية خلال هذه الفترة العصيبة.

وحدد مسئولو الجبلاية ثلاثة معامل محددة لعمل المسحات من خلالها هى معامل وزارة الصحة ومعامل الجامعات الحكومية ومعامل القوات المسلحة، بحكم الثقة المطلقة فى نتائج هذه المعامل، إلا أن تباعد فترة عمل المسحات واختلاط اللاعبين ببعضهم مباراتين متتاليتين قد تتسبب فى زيادة عدد الحالات مستقبلا.

وإن كان زيادة عدد الحالات له علاج فى الدورى المصرى بتأجيل المباراة فى حال وصول عدد المصابين بفيروس كورونا فى أى ناد الى ٥ حالات وفقا لآخر تعديل فى اللائحة، إلا أن ذلك غير موجود فى الاتحاد الإفريقى، لأن أى فريق سيكون مضطر لخوض مباراته بصرف النظر عن عدد الحالات الموجودة فى قائمته.